الصحةفقرات طبية متنوعة

كيف أقلع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

يعتبر اتخاذ القرار بأنك مستعد للإقلاع عن التدخين نصف المعركة، والنصف الآخر من المعركة يكتمل عندما تبدأ في طريقك إلى التخلص من التدخين. ويجب أن تتخذ هذه الخطوة سريعًا لأن كل يوم تأجله وتستمر في التدخين يؤثر على صحتك وصحة من حولك بالسلب حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن التدخين سبب أساسي في حدوث أمراض الجهاز التنفسي (مثل التهاب القصبات المزمن والنفاخ الرئوي)، كما يزيد احتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان مثل سرطان الرئة وسرطان الفم والحنجرة والمريء والبروستات والمثانة وسرطان البنكرياس، الآن يجب أن تسأل نفسك كيف أقلع عن التدخين ؟

قد يفيدك: تعرف على سرطان البروستاتا

كيف أقلع عن التدخين بسهولة؟

قد يبدو التخلص من عادة التدخين صعبًا بالأخص إذا كان الشخص مدخنًا شرهًا أو يدخن منذ سنوات وذلك ينتج من عدة أسباب، هي:

  • التدخين يعتبر إدمان جسدي لأنه عندما تصبح مدخنًا فإن الجسم ينتظر دخول النيكوتين إليه من الخارج عن طريق التدخين ويتوقف الإفراز الطبيعي لمادة النيكوتين في الجسم، ثم بعد اتخاذ القرار بالتوقف عن التدخين يواجه الجسم صعوبة في تنظيم إفراز مادة النيكوتين مرة ثانية بشكل طبيعي فتواجهك أعراض الانسحاب مثل الرغبة الشديدة في تناول الطعام والرغبة الشديدة في تدخين السجائر وصعوبة في التركيز والقلق والتوتر.
  • التدخين عادة نفسية مثل أي عادة أخرى يعتاد عليها الشخص في حياته اليومية فمثلًا نجد بعض الأشخاص معتادين على تدخين سيجارة مع قهوة الصباح أو أثناء استراحة العمل أو التدخين أثناء الجلوس مع بعض الأصدقاء، وللإقلاع عن التدخين بنجاح تحتاج إلى الدعم النفسي وخطة مناسبة لتغيير عاداتك السيئة مع الإصرار والمحاولة عدة مرات حتى وإن فشلت في المرة الأولى، ويمكنك الحصول على إجابة السؤال الذي يدور في ذهنك كيف أقلع عن التدخين بالخطوات التالية.

تعرّف على: أضرار التدخين

كيف أقلع عن التدخين ؟

يمكنك الإقلاع عن التدخين بطريقة الإقلاع المفاجيء أو طريقة الإقلاع التدرجي حيث تقوم بالاستمرار في التدخين حتى موعد الإقلاع، ولمقاومة التدخين يوجد شقين للعلاج، هما:

1- العلاج النفسي

  • احرص على عدم امتلاك أي سجائر حتى وإن كانت واحدة فقط، لأنك من الممكن أن تميل إلى تدخين سيجارة وتقنع نفسك بأنها واحدة فقط لإشباع الرغبة الشديدة في التبغ، ولكن لا تخدع نفسك بهذا الاعتقاد الخاطيء لأنه قد ينتهي بك إلى الرجوع مرة أخرى للتدخين وتضييع كل مجهوداتك.
  • ابحث عن الدعم ممن حولك سواء كانوا عائلتك او أصدقائك أو أحد أعضاء مجموعات المساعدة للإقلاع عن التدخين، فإذا لاحظت وجود رغبة شديدة لديك لتدخين التبغ قم بالاتصال بأحد الداعمين لك واخرجوا في نزهة حتى تنتسى هذه الرغبة الشديدة.
  • ابق مشغولًا بشكل مستمر طوال فترة الإقلاع عن التدخين حتى لا تتعرض للمغريات، فإذا كان لديك صديق مدخن لا تخرج معه طوال هذه الفترة.
  • الرغبة الشديدة في تدخين سيجارة تستمر لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق، إذا مرت هذه المدة بسلام لن تفشل، وفي هذه الفترة يمكنك التفكير في شيء آخر أو اشغل نفسك بشرب الماء أو أي مشروبات ساخنة.
  • ذكر نفسك دائمًا بمزايا الإقلاع عن التدخين مثل أنك بهذا الشكل ترضي الله سبحانه وتعالى، وأنها فترة قصيرة من المقاومة وستصبح صحتك وحياتك أفضل، وحماية أحبائك من التدخين السلبي، وتوفير الأموال، وتذكر دائمًا أن محاولة التغلب على الرغبة الخاطئة أفضل دائمًا من عدم القيام بأي شيء وفي كل مرة تقاوم فيها التدخين تقترب من التخلص تمامًا من كابوس التبغ ولن تسأل مرة أخرى كيف أقلع عن التدخين .

2- العلاج الجسدي

جرب العلاج ببدائل النيكوتين، مثل:

  • الحصول على بخاخ الأنف الذي يحتوي على النيكوتين.
  • استخدام لصقات النيكوتين.
  • استخدام أقراص الاستحلاب التي تحتوي على نيكوتين وهذه تصرف دون وصفة طبية.
  • شراء الأدوية الموصوفة للإقلاع عن التدخين والتي لا تحتوي على النيكوتين مثل البوبروبيون والفارينكلين.
  • علكة النيكوتين.
  • السجائر الإلكترونية.
  • اشغل فمك بمضغ أي شيء آخر حتى لا تشتهي النيكوتين مثل مضغ العلكة أو الحلوى الصلبة أو الجزر والمكسرات أو النعناع، ولن تسأل مرة أخرى كيف أقلع عن التدخين .
اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock