التنمية البشريةتنمية المهارات الشخصية

كيف أتعلم لغة جديدة


لعلك الآن مقدمًا على التخرج من الجامعة وتتجهز للتوظيف، وترغب في إثراء سيرتك الذاتية بعدد من الإنجازات، وتتساءل كيف أتعلم لغة جديدة، ولأن التسويف هو عدو الإنسان، وضيق الوقت الوجه الآخر لذات العملة، سنساعدك في البحث عن طرق سهلة ومجدية في سرعة التعلم للغات وبكفاءة عالية، لا تفوت هذه الكلمات الثمينة!

كيف أتعلم لغة جديدة

لا عجب أن تتساءل: كيف أتعلم لغة جديدة؟ حيث أن البحث عن طرق لتعلم شيء جديد بات أمر بديهي لكل الناس، فنحن نعيش ثورة معلوماتية وسط زخم كبير من المعرفة، فأصبح من الواجب والضروري أن تواكب تطورات العصر أن تضع في حسبانك تعلم الكثير من المعارف والعلوم واللغات، ولكن يشكل الوقت عائق أمام الإنسان، حتى أنه يتساءل كيف أتعلم لغة جديدة؟ وسط المسؤوليات والواجبات الملقاة على عاتقي؟

إقرأ المزيد عن: إدارة وقتي على السوشيال ميديا

محاور تعلم اللغات

أولى إجابات سؤالك الدسم، كيف أتعلم لغة جديدة؟ التعرف على محاور تعلم اللغات، من المعلوم أن المحاور الأساسية لتعلم أي لغة هم أربع، القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، ولكي تكون متقن لتلك المحاور يلزمك التعرف على الآليات التي يمكن من خلالها تحقيق أفضل نتيجة:

تحسين مستويات القراءة

لتحسين مستوى القراءة في لغة جديدة ترغب في تعلمها، عليك البدء بالقصص والكتب السهلة في مجالات بعينها تعرفها أنت، أو تلك الكتب المخصصة للأطفال حتى تكتسب مهارة عالية تتكون شيء فشيئًا حتى تتدرج في قراءة الكتب الصعبة وهكذا، فهذا من شأنه يحسن مهارات توقع المعاني وفهم السياق العام.

تحسين مهارات الاستماع

سواء أكانت وسيلتك للاستماع هي فيديوهات مرئية أو مقاطع صوتية، عليك البدء بمقاطع مترجمة بلغتك الأم؛ حتى تتعرف على السياق العام ومعرفة الكلمات الصعبة والجديدة على أذنيك، كما يجب أيضًا تكرار المقطع حتى تحصل على أكبر استفادة، مع كتابة التعبير الجديد كله وتعلمه وفهم ترجمته، وليست الكلمة الجديدة فقط، ذلك لأن الإنسان يستخدم تعبير كامل عند موقف ما، وليس كلمة واحدة فقط.

حاول أن توجد روابط وصلات للكلمات الجديدة التي تعلمتها، مثل أضداد الكلمة والمعاني المشابهة وتأكد من أن تلك المعاني تستخدم في نفس الموقف.

إقرأ المزيد عن: كيفية التحدث بثقة

تقوية مهارات الكتابة

ابدأ في كتابة فقرات صغيرة وقم باستخدام المواقع المختلفة التي تصحح الأخطاء اللغوية في هذه اللغة، استعن بموقع ريفيرسو لمعرفة التعبيرات الصحيحة، واستعن بترجمة جوجل للتأكد من كتابتك، كما سيساعدك موقع هاي نيتيف في هذا الصدد كثيرًا.
تنمية مهارات التحدث
قد يعتقد البعض أن مهارات الكتابة لا تأتي إلا بعد الإتقان الكبير لمهارات الاستماع والقراءة، وهذا الاعتقاد خطأ بالكلية، فيمكن التعلم المتوازي لمحاور تعلم اللغة الأربع، وهناك نصائح تساعدك في هذا الصدد نطرحها على النحو التالي:

  • حاول نطق وتكرار ما سمعته.
  • تحدث مع صديق بالمصطلحات الجديدة التي سمعتها.
  • يمكن التواصل مع الناطقين باللغة المراد تعلمها والتحدث من حين لآخر بتلك اللغة.
  • حاول التفكير والتحدث مع النفس باللغة التي تريد تعلمها.
  • سجل صوتك وأنت تنطق الكلمات والتعبيرات وأعد تشغيلها حتى تتأكد من أنك تسير على الطريق الصحيح وتطبق النطق الصحيح.
  • إذا كنت حقًا تريد إجابة لسؤالك: كيف أتعلم لغة جديدة؟ لا توبخ نفسك عند خطأك في توصيل ما تريد لمحدثك وتعلم من أخطائك.

منهجية تعلم اللغات

إذا كنت تتساءل: كيف أتعلم لغة جديدة؟ نقول أن هناك مناهج أساسية يمكنك من خلالها البدء في تحصيل أي لغة، ونذكرها كالتالي.

تحديد المادة التعليمية ومصادرها

قم بتحديد المصادر التي ستعتمد عليها في تعلم لغة

جديدة الإنجليزية مثلًا، سواء أكانت كتاب أو مقاطع تعليمية مرئية أو مسموعة، أو حتى مطالعة موقع ما، ووزعها في جدول زمني لتعلم لغة جديدة، على سبيل المثال: تعلم لغة في شهر كمثال، ويراعي تحديد سلسلة تعليمية واحدة أو السماع لمدرب واحد لتجنب التشتت، ويمكن اللجوء لمصدر آخر للبحث عن نقطة أو أمر مبهم.

تحديد طريقة التعلم

بالنظر لطريقة تعلم أي لغة توجد أربع محاور كما أسلفنا الذكر، حدد ما سيتم دراسته بالتوازي، أو تغليب محور على آخر، واختار الطريقة التي تروق لك و تناسب إمكانياتك وقدراتك التحصيلية.

نصائح لتعلم لغة جديدة

سنملي عليك عدد من النصائح التي يمكن من خلالها تسهيل الطريق! ولن تتساءل مرة أخرى كيف أتعلم لغة جديدة؟

إقرأ المزيد عن: طرق ومهارات التفوق في الدراسة

تحديد وقت لمذاكرة اللغة

التخطيط الجيد هو أساس نجاح كل شيء وأي شيء، فلا مجال للحديث عن نجاح أو تفوق وسط الارتجالية والعشوائية وسوء التخطيط، حدد وقت بعينه يكون مخصص لمذاكرة وتعلم اللغة الجديدة، وعمل خطة زمنية تساعد على تعلم لغة في شهر على سبيل المثال، فالجميع يتهافت على معرفة السر في تعلم اللغات، ولكن القليل من ينفذ ويبدأ.

لا تسوف

إذا عقدت النية على تعلم لغة جديدة، ابدأ الآن ولا تسوف، قم بحجز الدورة التدريبية الآن بعد تصفح عدد من الخيارات، واختار الأفضل بينها، بعد معرفة مراجعات بعض من الطلاب.

اكتشف نفسك

بعض الناس يحسنون صنعًا في تعلم مهارات جديدة عن طريق الإنترنت، وتلقي الدورات التدريبية من خلال منصات الأون لاين، والبعض الآخر يبلي بلاء حسنًا عند التعلم الحضوري، ومشاهدة المحاضرة رأي العين، ويتواصل معه اتصال مباشر، والآخرون يجيدون تعليم أنفسهم ذاتيًا، وسواء كنت من هذا الفصيل أو ذاك اكتشف نفسك وحدد طريقتك في التعلم المثمر، وحينها أطلق حماسك يقودك نحو النجاح في تعلم لغة جديدة.

عدم الانقطاع

النصيحة الذهبية لتعلم لغة جديدة هي الاستمرارية وعدم الانقطاع، حيث تساعدك المداومة على تطوير مستوياتك في اللغة، ولكن على النقيض الانقطاع والعودة مرة أخرى يجعل وقتك وجهدك منصب فقط على تذكر ما نسيته لا لتعلم محور جديد، الأمر الذي يجعلك تدور في دائرة مفرغة.

تكرار المعلومة

سواء أكنت تحاول تنمية مهارة الكتابة أو القراءة أو النطق الصحيح أو حتى مهارات الاستماع، عليك بتكرار المعلومة حتى تثبت في ذهنك، وتؤتي أكلها، وهذا ما ينصح به الخبراء.

طرق سريعة لتعلم لغة جديدة

سنملي عليك عدد من الطرق التي تسهل عليك تعلم لغة جديدة:
اتفق مع صديق أو أحد أفراد أسرتك، أو حتى صديق عبر منصات التواصل الاجتماعي على تعلم لغة جديد لتشجيعك عندما تفتر عزيمتك.

  • تخيل وضعك بعد إتقانك للغة، بالتأكيد سيشجعك ذلك على المضي قدمًا.
  • كن مرنًا وتقبل الإخفاقات والفشل.
  • لا تأخذ تعلم اللغة على محمل التعب، وقاوم الملل والتثبيط وثابر من أجل حلمك.
  • هل لا زلت تتساءل كيف اتعلم لغة جديدة؟ قم بالاستفادة من تطبيقات تعلم اللغات والمنصات المختلفة التي تسهل عليك تعلم مفردات وتراكيب اللغة، مثل منصة دولينجو.
  • قد يكون السبيل لإجابة سؤال كيف اتعلم لغة جديدة هو السفر ومخالطة السكان المحليين لتعلمها بإتقان.
  • إقرأ في تاريخ وحضارة البلد التي تطمح في تعلم لغتها.

بالطبع تمت الإجابة بنجاح عن سؤالك كيف أتعلم لغة جديدة؟ عليك الآن باتخاذ قرارك واعتمد الآن على نفسك في التعلم ووضع الخطط والاستراتيجيات، وقتها ستشعر بقيمتك وقدرتك الكبيرة في حل أي مشكلة لأنك حقًا تستطيع.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock