الأسرةتربية الأطفال

كيفية التعامل مع الطفل الثاني

التفكير في إنجاب الطفل الثاني

سواء كنت قد خططت مسبقًا لإنجاب طفل ثانٍ أو بدأت مؤخرًا تفكر في خطة إنجاب شقيق لطفلك الأول ففي كل الأحوال تحتاج هذه الخطة إلى ترتيبات وتنظيم من الوالدين حتى ليتمكنوا من تكوين أسرة يغمرها الحب والحنان لأن واجبات كل منكما ستتضاعف من أجل الطفلين معًا، وعلاوةً على ذلك يجب أن تحاول جاهدًا أن يكون اهتمامك مقسم بالتساوي بين الطفلين حتى لا يشعرا بالغيرة من بعضهما بالأخص غيرة الطفل الكبير من الطفل الصغير والتي قد تؤدي إلى مشاكل فيما بعد، وتأكد أن التعامل مع الطفل الثاني سيكون سهلًا إلى حدٍ ما إذا رتبت أمورك بشكل جيد مع الطفل الأول!

اقرأ أيضًا: كيف أعلم طفلي الدفاع عن نفسه

متى وكيف أخبر الطفل الأول عن الطفل الثاني؟

  • بالطبع سيكون لطفلك الجديد تأثير على طفلك الأول لفترة طويلة حيث كان طفلك الأول هو مركز الاهتمام في العائلة كلها والآن سيكون لديه شقيق ينافسه في الاهتمام لذا ستصيبه الغيرة ويجب مراعاة مشاعر الطفل الأول دائمًا وتشجعيه ليكون مسؤولًا عن حماية ورعاية شقيقه الصغير حتى تتلاشى من عنده مشاعر الغيرة بشكل تدريجي.
  • أخبر الطفل الأول بأنه سيحصل على صديق جديد يشاركه كل تفاصيل يومه وبعد أن يكبر سيذهب معه في نزهات وسيكون هو الأخ الأكبر لذا فهذا يعطيه امتيازات بأن يتحمل مسؤولية شقيقه ويساعده في كل شيء وكذلك يتمكن من التعامل مع الطفل الثاني .
  • ويجب أن تضع في اعتبارك أن تفهم طفلك كل المعلومات بخصوص شقيقه أو شقيقته الصغيرة، فمثلًا أخبره أن شقيقه الجديد يحتاج إلى وقت ليكبر ويتمكن من اللعب معه حتى لا تتعدى توقعاته الحد ويتهور في مرة من المرات ويتعامل معه على أنه شخص كبير.

قد يفيدك: كيفية تنمية الذكاء

أما بخصوص الوقت الذي تخبري فيه طفلك الأول عن الطفل الثاني:

  • لا تخبري طفلك الأول عن الطفل الجديد مبكرًا جدًا، يُفضل أن تنتظري حتى تكبر بطنك وتصبح واضحة وبعد ذلك يمكنك إخبار طفلك بأن شقيقه المحب له على وشك القدوم، ودعيه يلمس بطنك برفق ويسمع نبضات قلبه.
  • يمكنك ذكر تفاصيل ومعلومات عن الطفل الجديد ولكن لا تفرطي في التحدث عنه حتى لا يشعر الطفل الأول بالإهمال، وهكذا تتمكنين من التعامل مع الطفل الثاني في وجود الطفل الأول.

كيفية التعامل مع الطفل الثاني ؟

  • أول نصيحة هي يجب ألا تفكري في الحمل مرة أخرى إلا بعد أن يكبر طفلك الأول ويكون قادر على الاعتماد على نفسه، ويُفضل أن يكون عمره تجاوز الثلاث سنوات.
  • اجعلي طفلك الكبير من البداية يدرك أن شقيقه الصغير يحبه ويهتم به ويراقبه طوال الوقت، فمثلًا أخبريه أن يلعب معه بحرص، وقولي له أشياء مثل “إن شقيقك سعيد وهو يراك تلعب معه” و “شقيقك يتابع لعبتك وينظر إليها” و”شقيقك يحب ما تفعله”.
  • يمكنك إحضار هدية للطفل الكبير وأخبريه أن شقيقه الصغير هو من أحضرها له لأنه يحبه كثيرًا، وبهذا الشكل سيحبه الطفل الكبير وتبتعد عنه فكرة الغيرة من شقيقه ويكون التعامل مع الطفل الثاني سهل وغير شاق.
  • احرصي على تنظيم ساعات يومك لأنك ستحتاجين إلى مضاعفة مجهودك عن أي وقت سابق لأن كلا الطفلين يحتاجا اهتمام وعناية كبيرة منك، لذا حاولي تقسيم يومك بين أعمال المنزل وخدمة أطفال، فمثلًا في الوقت الذي يكون فيه طفلك الأول في الحضانة احرصي على القيام بأعمال المنزل وإعداد طعام الغداء.
  • بالنسبة لتجهيز الطعام يمكنك تجهيز الوجبات وتخزينها في الفريزر لوقت الحاجة وستوفر عليكِ هذه الطريقة الكثير من الوقت والمجهود بالأخص إذا كنت تعملين.
  • اطلبي المساعدة من المقربين لكِ إذا ساءت الأمور لديك وأصبحتِ لا تتمكنين من السيطرة على الوضع.
  • يمكنك طلب المساعدة من الطفل الكبير عند وقت استحمام الطفل الصغير وبهذا الشكل يتعلم المسؤولية تجاه شقيقه.
  • عندما يكبر الطفل الثاني ويتمكن من الاعتماد على نفسه مثل الطفل الأول احرصي على التزامهما بروتين موحد ومتشابه كل يوم حتى تتمكنين من إيجاد وقت لنفسك وحياتك، فمثلًا حددي موعد نوم واحد لهما وموعد مذاكرة واحد وموعد واحد لتناول الوجبات وستشعرين براحة كبيرة عند التعامل مع الطفل الثاني .

قد يفيدك: كيف أعاقب طفلي

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock