الطب البديل

فوائد شرب اليانسون

يعد اليانسون من الأعشاب المتداولة الاستخدام بين الكثيرين، إذ يتم إدراجه ضمن الأطعمة؛ نظرًا لما يتميز به من رائحة قوية ونكهة شهية، ولكن حان الوقت الآن للتفكير خارج الصندوق مليًا، إذ تعد عشبة اليانسون التي تشبه الزهرة الصغيرة مخزنًا للكثير من مكونات الغذاء الرئيسة، والتي قد تلعب دورًا حيويًا في علاج العديد من الأمراض المختلفة، بغض النظر عن إضفاء نكهة للأطعمة، ولكن هل تعلم فوائد شرب اليانسون المذهلة والخصائص الطبية التي تمتلكها، والتي تعود بأثر إيجابي على صحة الإنسان، هذا ما سنتطرق إليه في موضوع اليوم. 

ماذا عن عشبة اليانسون وقيمته الغذائية؟ 

اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي لها نكهة رائعة جدًا على غرار الأعشاب الأخرى كالعرق سوس والشمر وغيرها؛ لذا نجده يحظى بشعبية على نطاق واسع، فهو على الأرجح من أقدم التوابل المعترف بها منذ القدم، يحتوي على بعض الفيتامينات الضرورية للجسم والكثير من المعادن، مثل: الحديد، النحاس، الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، إلى جانب الألياف الغذائية، البروتينات والكربوهيدرات، ناهيك عن احتوائه على المركبات المضادة للأكسدة التي تساهم في تجنب التعرض للالتهابات وتقليل معدلات السكر في الدم؛ لذا تتعدد فوائد شرب اليانسون بفضل مكونات الغذاء الأساسية المشبع بها. 

فوائد شرب اليانسون 

دعك من أي عقاقير طبية قد يكون ضررها أكثر من نفعها، أو تلك المشروبات التي تهلك صحتك، واتبع روتينًا يوميًا صحيًا يتضمن مجموعة من الأعشاب الطبيعية وعلى رأسها: عشبة اليانسون، التي تفيد غالبية أعضاء الجسم وتعالج مختلف المشكلات الطبية؛ لذا سنتحدث عن أبرز فوائد شرب اليانسون فيما يلي:

تحسين صحة الجهاز الهضمي 

هذه بلا شك واحدة من ضمن فوائد شرب اليانسون بشكل خاص؛ لتعزيز صحة الجهاز الهضمي، والتي تتمثل فيما يلي: 

  • طرد الغازات: إن اليانسون طارد طبيعي للغازات، وجدير بالذكر أن تفاقم هذه المشكلة، أو عدم معالجتها، قد ينتج عنها بعض المشكلات الصحية على المدى الطويل، على سبيل المثال: آلام شديدة في الصدر والمعدة وأحيانًا، أو التعرض لنوبات من تشنج العضلات. 
  • التخلص من الإمساك: يحتوي اليانسون وما يتضمنه من زيوت طبيعية على خصائص ملينة، يصفه بعض الأطباء لما يعانون من الإمساك باعتباره ملينًا طبيعيًا، ناهيك عن دوره الفعال في القضاء على انتفاخات البطن وعسر الهضم.
  • تحسين عملية الهضم: يلعب اليانسون دورًا فعالًا في تليين المعدة وتحسين الهضم، وقديمًا شاع استخدامه بعد استهلاك الوجبات الدسمة؛ نظرًا لقدرته على الهضم بشكل سريع. 

ضبط عملية التمثيل الغذائي 

الحديث عن الدهون الزائدة من بين فوائد شرب اليانسون، وبما إنه من أنواع التوابل الشائعة، فبالتالي يفتقر إلى سعرات حرارية؛ لذا يفضل استهلاك كوبًا من اليانسون قبل الوجبات؛ للشعور بالامتلاء وتقليل كمية الطعام المتناولة، ويمكن استهلاكه كبديلًا صحيًا للمشروبات الغازية التي تسبب السمنة المفرطة. 

جنبًا إلى جنب، فإن اليانسون يعد علاجًا طبيعيًا لأمراض الكبد، وبالتالي زيادة إفراز إنزيماته، الأمر الذي يؤدي إلى طرد السموم خارج الجسم، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي التي تساهم في عملية التنحيف والحصول على جسم رشيق، ناهيك عن التخلص النهائي لأي فضلات بالجسم والمتسببة في تراكم الدهون وبالتالي زيادة الوزن. 

اقرأ أيضًا ما فوائد البروكلي؟

مفيد للأطفال 

يعد تناول اليانسون ذا قيمة لا تصدق للرضع وحديثي الولادة، وذلك عند استخدامه بكميات معتدلة؛ حتى يمكن جني جميع فوائد شرب اليانسون، إذ يخفف من حدة تقلصات الأمعاء التي يعانون منها، ولكن يلزم استشارة طبيب الأطفال عن الكمية المسموح إعطائها للطفل منها؛ حتى لا يسبب أي آثار جانبية. 

علاج الربو 

تعد عشبة اليانسون من الخيارات المثالية التي تساهم في التخفيف من السعال لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الربو التحسسي، وذلك عند إضافة بعض الأعشاب الأخرى إليه مثل: البابونج، الشمر والحبة السوداء. 

فوائد شرب اليانسون قبل النوم 

لك أن تتخيل أن استهلاك كوبًا واحدًا من اليانسون يجعلك تحصل على نوم عميق دون التعرض لأي من الاضطرابات التي تنتابك قبل النوم، وذلك؛ بفضل ما يتمتع به من خصائص مهدئة تساهم بشكل كبير في استرخاء الجهاز العصبي وتحسين أنماط النوم وعلاج الأرق، بالإضافة إلى إنه يقضي على التوتر ويعمل على صفاء الذهن، ولكن يجب الحرص عند تحضيره بحيث عدم غليه مرات عديدة؛ حتى لا يتبخر الزيت العطري الموجود به ويفقد جميع خصائصه العلاجية. 

فوائد شرب اليانسون للرجال 

كما ذكرنا تتعدد الفوائد الصحية عند الانتظام في تناول كوبًا من اليانسون بشكل يومي، ولكن هناك أخرى خاصة بالرجال؛ لما يتضمنه من فيتامينات ومعادن وتمتعه بخصائص مماثلة لهرمون الإستروجين، وتتمثل تلك الفوائد فيما يلي: 

زيادة الرغبة الجنسية 

من المحتمل أنك لم تسمع عن هذه الفائدة من قبل، ولأول مرة تدرك أن عشبة اليانسون تتمتع بقدرة فائقة على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، ويرجع الفضل في ذلك إلى الزنك وفيتامين أ المشبع بهما، إذ يساهمان في زيادة معدلات هرمونات الذكورة. 

التقليل من أعراض سن اليأس 

قد يكون غريبًا عليك بأن سن اليأس لم يمر به غير النساء فقط، بل يمر به الرجال أيضًا، ويظهر بشكل جلي في التغيرات التي تحدث لهم بشأن معدلات الهرمونات الذكورية، وعند الوصول إلى سن اليأس يقل إنتاج هرمون التستوستيرون وذلك بعد تجاوز 50 عامًا، ولكن عند استهلاك تلك العشبة متعددة الفوائد، فإنك بذلك تقلل من حدة الأعراض التي قد تمر بها وتتضح أكثر في الشعور بالخمول طيلة الوقت، وقلة التركيز والنشاط. 

كيفية استخدام اليانسون؟ 

حتى تحقق أكبر قدر من فوائد شرب اليانسون، لا بد من الاستخدام الصحيح له، فقط قم بغلي كوب من الماء مرةً واحدة فقط، ونؤكد على ذلك؛ حتى لا تضيع القيمة الغذائية له، أو خصائصه العلاجية من جراء غليه مرات عديدة، ثم دعه منقوعًا قرابة 5 دقائق؛ للاستفادة من كافة الزيوت الطيارة التي يحتوي عليها؛ ولإعطاء مفعول أقوى، ثم تناوله دافئًا. 

أضرار اليانسون 

مع جميع فوائد شرب اليانسون التي تم ذكرها مسبقًا، إلا إنه قد ينجم عنه بعض الآثار الجانبية في بعض الحالات، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تقليل معدلات السكر بالدم: من المعروف أن أي شيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده، وهذا الأمر ينطبق تمامًا على اليانسون، فعلى الرغم من كونه مفيدًا لمرضى السكر، إلا إنه قد يؤدي إلى انخفاض حاد بمعدل السكر في الدم عند استهلاكه بكميات مفرطة.
  • الإجهاض: لم توجد دراسات كافية حتى الآن بشأن تسببه في حدوث الإجهاض، ولكن يُوصي الحوامل بتجنب تناوله خلال فترة الحمل. 
  • رد فعل تحسسي: نخص بالذكر هؤلاء الأفراد الذين يعانون من حساسية فور استهلاكهم اليانسون، إذ قد ينجم عنه ردود فعل تحسسية تتضمن كلًا من الجهاز الهضمي والتنفسي، بالإضافة إلى تهيج الجلد. 

أخيراً وليس آخرًا… وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي تحدثنا فيه باستفاضة عن بعض فوائد شرب اليانسون الجمة، ونود في الأخير التأكيد على أمر مهم للغاية وهو: إذا كنت معتادًا على استهلاك بعض المشروبات مثل: القهوة في الصباح وقبل تناول الإفطار، والتي تحتوي على الكافيين، فمن الأولى بك البحث عن بدائل أخرى صحية تعود بالنفع على كافة أعضاء الجسم، وفي هذا الصدد نرشح اليانسون في أن يستحوذ على هذه المكانة باعتباره بديلًا صحيًا. 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock