الصحةالطب البديل

فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون

دول جنوب أوروبا هي أول من استخدم زيت الزيتون في الطعام، وأصبح أساس النظام الغذائي لهم لآلاف السنين حتى أن الشاعر اليوناني القديم “هوميروس” أطلق عليه اسم “الذهب السائل” نظرًا لفوائده العظيمة، وكذلك أطلق عليه “أبقراط” لقب “المعالج العظيم” بسبب خصائصه الشفائية الكثيرة وأثبت نجاحه في العديد من الحالات الطبية، ومن أهم فوائده أنه يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويقي من أنواع كثيرة من السرطانات، ويحافظ على صحة الشعر والبشرة، إلخ. وكل هذه الفوائد سنتناولها تفصيليًا في هذا المقال.

ما فوائد زيت الزيتون ؟

1- حماية القلب من الأمراض:

  • أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يعتمدون على زيت الزيتون في إعداد طعامهم تقل احتمالية إصابتهم بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة.
  • يعتبر المكون الرئيسي المرتبط بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب لأنه يحتوي على الكثير من مادة البوليفينول التي تساعد على استرخاء الشرايين وتمددها ويعتقد العلماء أنها تقلل من ارتفاع ضغط الدم.

قد يفيدك: كيف أقلع عن التدخين

  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي قلبك عن طريق إزالة المواد الضارة الموجودة في الجسم.
  • وبما أننا جميعًا نعلم أن المستويات المرتفعة من الكوليسترول هي السبب الرئيسي في أمراض القلب، فيجب أن نبتعد عن كل المواد التي ترفع مستوى الكولستيرول ومن أهمها الزيوت النباتية والمواد الدهنية الدسمة، أما زيت الزيتون يساعد جسمك على التخلص من الكولستيرول الضار الزائد في الجسم وبالتالي يساعد في حماية قلبك.

2- حماية جهازك الهضمي:

  • يحتوي على خصائص مضادة للبكتريا بالأخص البكتريا التي قد تسبب قرحة المعدة.
  • مادة البوليفينول الموجودة فيه تعيق نمو البكتريا والجراثيم التي تُنقل إلى الأمعاء عن طريق الغذاء، وكذلك تحسن صحة الأمعاء في نفس الوقت.

قد يفيدك: فوائد الفلفل الأسود

3- زيت الزيتون لا يسبب زيادة الوزن:

تم إثبات أن زيت الزيتون له تأثيرات إيجابية على ثبات وزن الجسم وعدم اكتساب دهون مثلما تفعل الزيوت النباتية الأخرى، لذلك إذا كنت تنوي إتباع حمية غذائية لخسارة الوزن يجب أن تستخدمه في حميتك بدلًا عن أي مواد دهنية أخرى.

ملحوظة: يجب استخدامه بكميات معتدلة حتى تحقق النتيجة المرغوبة.

4- معالجة التهاب المفاصل (الروماتيد):

  • مرض الروماتيد هو أحد الامراض المناعية التي تسبب خلل وظيفي في المفاصل مما يزيد الشعور بالألم.
  • يحسن التهابات المفاصل.
  • يصبح زيت الزيتون مفيد أكثر للروماتيد عندما يتم دمجه مع زيت السمك (زيت السمك غني بأحماض الأوميغا 3 وهي مادة مضادة للالتهاب).
  • مزيج الزيوت هذا أثبت كفاءته في تقليل التهابات المفاصل والتخلص من تيبس الصباح الذي يعاني منه مرضى الروماتيد.

قد يفيدك: أضرار عدم شرب الماء على الجسم

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock