الرياضةمعلومات رياضية

أبرز فوائد جهاز المشي

مَن مِن لا يريد أن يكون بصحة جيدة، الجميع يريد ذلك، ولكن في الحقيقة ليس الجميع يتبع نفس الأسلوب والطريقة التي تحقق له هذا الغرض، في الأخير لا يوجد خلاف في الرأي على مدى فائدة الرياضة وممارستها باختلاف طرقها، وكذلك الأدوات المستخدمة بما في ذلك جهاز المشي، والذي يعتبر واحدًا من أكثر المعدات الرياضية شائعة الاستخدام، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا: هل تدرك مدى فوائد جهاز المشي وما الذي يقدمه لك لتكون بأفضل صحة؟ سنخبرك بالإجابة بشكل تفصيلي في هذه السطور القادمة. 

جهاز المشي 

لربما سمعت كثيرًا عن فوائد جهاز المشي للجسم بالكامل؛ لذا دعنا نعرفك ماهيته قبل التطرق إلى مزاياه ومدى انعكاسه الإيجابي على صحتك بشكل عام، إذ يعد جهازًا رياضيًا متاحًا لأي شخص استخدامه، لا يتطلب أن تتمتع بمهارة معينة؛ لذا تجده سهل الاستخدام، حيث لا يتطلب أن تكون محترفًا، هذه الآلة مزودة بسرعات متنوعة تلائم كافة الأشخاص بالإضافة إلى خيارات كثيرة. 

فوائد جهاز المشي 

هذا الجهاز من شأنه تحسين لياقتك البدنية والتخلص من الوزن الزائد، وغير ذلك من الفوائد الصحية التي قد تجنيها من إثر استخدام هذا الجهاز، والتي يمكن أن نسردها على حدى في السطور التالية: 

التخلص من الكرش 

يوفر جهاز المشي فوائد جسدية كثيرة ونخص بالذكر التخلص من الكرش وكل مظاهر السمنة، ناهيك عن أنه يمدك بنفس الفوائد النفسية التي يمكن أن تحصل عليها من ممارسة المشي في الهواء الطلق، كما إنها من الوسائل الفعالة جدًا لشد الجسم، وفيما يلي سنسرد أهم فوائد جهاز المشي للكرش: 

  • التخلص من الكرش: من أكثر الطرق الفعالة لإزالة الكرش والتخلص من مظهره غير المستحب، بالإضافة إلى تفتيت جميع الدهون المتراكمة في منطقة البطن والتي تسبب إزعاج للكثيرين، وهذا من دوره الحصول على جسم ممشوق القوام وجذاب. 
  • شد البطن: لا تقف عند حد القضاء على الكرش والتخلص من الدهون، ولكن الأمر غاية في الأهمية الذي يجب أن تنتبه إليه: شد الجسم والعضلات؛ لتجنب وجود ترهلات في البطن وتحقيق رشاقة الجسم.

اعلم أن التمرين على جهاز المشي سيخلصك تمامًا من أي تقسيمات بشعة تظهر بعد عملية التنحيف بخلاف باقي التمارين الرياضية الأخرى، إذ لديه القدرة على إخفاء هذه التقسيمات والتي تشوه جسدك، مهما تحدثنا عن فوائد جهاز المشي لشد الجسم، لن نوفيه حقه؛ لذا حاول تحصيل فوائده بقدر المستطاع.

اقرأ المزيد أهمية ممارسة الرياضة

حرق السعرات الحرارية 

لربما تطرح سؤالًا: هل جهاز المشي ينقص الوزن بشكل عام، نعم إنه حقًا وسيلة ممتازة لخسارة الوزن الزائد وحرق السعرات الحرارية، وذلك إذا استخدمته بشكل يومي قرابة نصف ساعة أو ساعة، فالشخص الذي يزن حوالي 72 سيقوم بالآتي: 

  • السير اثنان ميل في الساعة الواحدة، سيحرق 183 سعر حراري. 
  • المشي مسافة 3.5 ميل بنفس الفترك الزمنية، سيحرق 277 سعر حراري. 
  • السير 5 ميل خلال 60 دقيقة، سيحرق 284 سعر حراري. 

تحسين معدل الكوليسترول في الدم 

قد يكون غريبًا عليك بعض الشيء أن تعرف أن ليست جميع أنواع الكوليسترول في الدم ضارة لصحتك بشكل عام، حيث إن الكوليسترول الجيد يساهم بشكل كبير في خفض احتمالية إصابتك بتصلب الشرايين والذي قد يكون نتائجه وخيمة، كالتعرض لسكتة دماغية أو مشاكل في القلب؛ وهنا تكمن فوائد جهاز المشي، إذ إن المواظبة على ممارسة المشي قرابة نصف ساعة، يساهم في تحسين معدلات HDL (ويقصد به البروتين الدهني مرتفع الكثافة) بمعدل يصل إلى خمسة. 

فوائد جهاز المشي لمرضى السكري 

يلعب جهاز المشي دورًا فعالًا في تحفيز الكثيرين على ممارسة التمارين الرياضية بكل أريحية وبشكل منتظم أيضًا، والمواظبة على المشي تعد عنصرًا رئيسًا في ضبط معدلات الأنسولين للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى فوائد جهاز المشي الأخرى لمرضى السكري: 

  • تبعًا لبعض الدراسات العلمية، فإن المواظبة على المشي تمثل عاملًا مهمًا في خفض معدلات السكر في الدم لهم. 
  • اتباع نمط غذائي صحي مع ممارسة المشي بشكل يومي يعتبر وسيلة مثالية للتحكم في أعراض مرض السكري، ونخص بالذكر المصابون الذين لا يعتمدون على الأنسولين. 
  • في الغالب قد ينتج عن التمرين على جهاز المشي لفترة تقل عن ثلث ساعة في إطلاق الكبد للجلوكوز المخزن للوقود، وعندما يزداد التمرين عن هذه المدة تصبح أكثر فائدة؛ لأنها تؤدي إلى تقليل معدلات السكر في الدم. 
  • من فوائد جهاز المشي لمرضى السكري تنظيم الهرمونات التي من شأنها التحفيز على النوم وبانتظام، إذ تعتبر دورات النوم المنتظمة من ضمن العوامل التي تحافظ على ضبط معدلات السكر في الدم. 

تعرف أيضًا فوائد المشي ساعة يوميًا

تنويه هام 

كما ذكرنا سلفًا تتعدد فوائد جهاز المشي وآمن تمامًا، على الرغم من ذلك، قد يشكل خطرًا داهمًا على هؤلاء الأشخاص ذو وزن زائد عن الحد، وفي نفس الوقت يعانون من آلام المفاصل، في هذا الوقت قد يكون ذو تأثير سلبي على منطقة أسفل الظهر والركبتين؛ لذا من الأفضل استشارة مختص أو خبير لياقة بدنية قبل عزم النية على استخدام الآلات الرياضية بما في ذلك جهاز المشي. 

أضرار جهاز المشي 

بالرغم من فوائد جهاز المشي الجمة، إلا إنه في حال تم استخدامه بشكل غير صحيح قد ينحم عنه بعض الآثار الجانبية، والتي من بينها ما يلي: 

  • سوء الحالة الصحية خاصةً عند استخدامه من قبل الأشخاص الذين لديهم مشكلات قلبية أو الذين خضعوا لجراحة في القلب مسبقًا. 
  • مع الأسف الشديد، هناك بعض الحالات الذين يستخدمون جهاز المشي؛ بهدف خسارة الوزن، أو تحسين اللياقة البدنية وشد الجسم، ولكن في المقابل سيتم تحفيز خسارة الكتلة العضلية. 
  • له تأثير سلبي على القامة. 

نصائح ذهبية عند استخدام جهاز المشي 

حتى تجني فوائد جهاز المشي لشد الجسم، وتقليل فرص احتمالية التعرض لأي آثار جانبية من جراء استخدام هذا النوع من الأجهزة الرياضية، يمكنك اتباع هذه النصائح المرفقة أدناه:

  • عدم الانحناء إلى الأمام عند التمرين؛ حتى لا يكون له مرود سلبي محتمل على استقامة جسدك. 
  • تجنب الإمساك بمقبضي الجهاز بمحاذاة جذعك؛ لتجنب الإصابة بأي خلل في وضعية جسمك. 
  • لا تنظر إلى الأسفل، أو تقوس كتفيك عند ممارسة التمرين، بل استفد من جميع فوائد جهاز المشي وانظر إلى الأمام أثناء التمرين مع دفع الأكتاف إلى الخلف. 
  • لا بد من ارتداء حذاء رياضي ملائم. 
  • حاول أن تستخدم اليدين بشكل فعال عن طريق اتباع ما يلي: 
    • حرك ذراعيك من منطقة مفصل الكتف، وكأنك تقوم بدفعهما إلى الوراء. 
    • اثني ذراعيك من الكوع بزارية تسعين درجة. 
  • حاول أن تحصل على أكبر استفادة من الخيارات المتعددة والمتنوعة التي تم تدعيم الجهاز بها، مثل: ملاحظة كم من السعرات الحرارية يتم حرقها، تغيير السرعة، تعديل انحناء مسار الجهاز سواء للأسفل أو الأعلى. 
  • احرص على جني فوائد جهاز المشي من خلال استخدامه بشكل تدريجي، ويتلخص ذلك في البدء بمدة إحماء تصل إلى خمس دقائق، مع مراعاة أن تكون سرعة جهاز المشي بطيئة، بعد ذلك يمكنك زيادة تزويد سرعة التمرين الفعلي، ومن ثم تقليل السرعة مرةً أخرى عند قرب انتهاء التمرين. 

ختامًا…فوائد جهاز المشي كثيرة، إذا فكرت مليًا، ستجد الحصول عليها كنز ثمين لا يمكن التفريط فيه، وإذا كنت واحدًا من هؤلاء الذين لم يفضلوا ممارسة التمارين الرياضية ذات التأثير العالي، كالقفز، ستجد أن استخدام جهاز المشي هو أفضل وسيلة ملائمة في مثل هذه الحالات، بما يدعمه من خيارات مختلفة وكثيرة، بالإضافة إلى التأثير الإيجابي على صحتك بشكل عام. 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock