الجغرافياجغرافيا البحار والمحيطات

فوائد ترشيد استهلاك الماء

فوائد ترشيد استهلاك الماء

قد تتعجب وتسأل لماذا يجب علينا ترشيد استهلاك المياه وهي حولنا في كل مكان؟!.. ففي كل بلاد العالم تتواجد الأنهار العذبة والبحار والمحيطات الضخمة التي يمكن تحليتها لتحويلها لمياه شرب وكذلك تتواجد العديد من ينابيع المياه العذبة التي تتفجر من باطن الأرض، ويبدو أنه مخزون لا نهاية له، فلماذا يستمر المسؤولون في إخبارنا بضرورة  و فوائد ترشيد استهلاك الماء ؟

يؤسفني إخبارك أن اعتقادك خاطيء لأن المياه كغيرها من الموارد الطبيعية القابلة للنفاذ إذا لم يتبع البشر قواعد صارمة لترشيدها والحفاظ عليها، فيجب ألا نتخذها كأمر مسلم به لا يحتاج إلى المحافظة حتى لا تهلك مصادر المياه وبالتالي يهلك البشر!

ما هي مصادر المياه العذبة؟

  • المياه السطحية: مثل الجداول والأنهار والبحيرات والأمطار.
  • المياه الجوفية: مثل الينابيع.

ماذا عن البحار والمحيطات؟

مع الأسف على الرغم من ضخامة نسبة مياه البحار والمحيطات على سطح الأرض إلا أنها مياه غير صالحة للشرب لأنها مالحة، ولكن يمكن تحويل المياه المالحة إلى مياه عذبة صالحة للشرب عن طريق استخدام بعض العمليات الكيميائية ولكن هذا النوع من العمليات يحتاج إلى تكلفة مالية ضخمة، كما أنه لا يجب الاتجاه بشكل مستمر إلى تحلية مياه البحر لأن هذه العملية لها سلبيات واضرار على الكائنات الحية التي تعيش في البحار والمحيطات.

قد يفيد: لماذا لا يتجمد قاع البحار والمحيطات

ملحوظة: بالطبع تحلية المياه المالحة خيارًا يتم النظر إليه في الحالات الحرجة ولكن الخوف من أن تكون سلبيات هذه العملية أكثر من إيجابياتها، لذا فإن فوائد ترشيد استهلاك الماء كثيرة وتغنينا عن كل هذه المخاطر.

ما هي العوامل التي تؤثر على توافر المياه؟

1- تغير المناخ

لقد لاحظنا التغييرات التي تحدث في الطقس على مر السنين، فأصبحنا نحصل على فصول صيف ذات درجة حرارة مرتفعة وأكثر جفافًا والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث الجفاف، وأيضًا فصول الشتاء يحدث فيها أمطار كثيرة بسبب ثقب الأوزون مما يؤدي إلى حدوث السيول والفيضانات وبسبب الأمطار الغزيرة المفاجئة لا تستطيع البحيرات والأنهار والخزانات أن تحوي كل هذه المياه وبالتالي ضياع المياه الأساسية، كما تحدث أضرار هيكلية وبيئية.

ملحوظة: تعد زراعة الأشجار خطوة جيدة للتغلب على مشكلة تغير المناخ.

قد يفيد: التغيرات المناخية بسبب كورونا

2- النمو السكاني

يتزايد عدد سكان العالم بشكل مستمر، وبالطبع مع تزايد عدد السكان يزداد الطلب على موارد المياه ليحصل كل فرد على حصته من المياه العذبة، وحتى نحصل على فوائد ترشيد استهلاك الماء يجب أن نحافظ عليها.

3- توليد الطاقة

لا يقتصر استخدام المياه على توفير احتياجات البشر وباقي الكائنات الحية للشرب بل يتم استخدام المياه بشكل رئيسي في توليد الطاقة الكهربائية، وبالتالي يحدث إهدار للمياه لإتمام عملية توليد الطاقة، ويمكننا المحافظة على هذه المياه وتوفيرها لسد حاجة الشرب عن طريق استخدام طرق أكثر صداقة للبيئة لإنتاج الطاقة.

4- تسربات المياه وفقدها

يحدث فقد لكميات كبيرة من المياه كل عام أكثر من قبله وذلك لعدم امتلاك الناس الوعي بمدى أهمية المياه للحفاظ عليها، فالمياه التي تتسرب هباءً تزيد من ضغط السحب وبمرور الوقت تؤثر على حصة كل فرد من المياه.

قد يفيدك: لماذا لا يختلط ماء البحر المالح بالماء العذب

ما فوائد ترشيد استهلاك الماء ؟

  • تقليل التعرض للجفاف ونقص المياه: النمو السكاني المستمر يُسبب الحاجة المتزايدة لمصادر المياه العذبة لتوفير حصة كل فرد من المياه، هذا بالإضافة إلى المجال الصناعي الذي يحتاج بالطبع إلى المياه في توليد الطاقة، وفي المقابل نجد أن الموارد المائية ثابتة لا تزداد بل يمكن أن تقل وهذا مؤشر خطير يهدد الأرض لذا يجب ترشيد الاستهلاك حتى نحمي أنفسنا من سنوات الجفاف المستقبلية.
  • حمايتنا من ارتفاع الأسعار والصراع السياسي: يمكن أن يؤدي الإهمال في طريقة استهلاك المياه إلى نقص إمدادات المياه الكافية لك فرد، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة تخص جميع جوانب المعيشة مثل ارتفاع أسعار جميع المنتجات وانخفاض الإمدادات الغذائية والمخاطر الصحية وفي نهاية المطاف تحدث الصراعات السياسية بسبب تدهور أحوال البلاد. لذا يجب أن يكون استخدام المياه بحدود حتى نحصل على فوائد ترشيد استهلاك الماء.
  • الحفاظ على البيئة من التلوث: كما نعرف أنه يتم استخدام المياه كمصدر مولد للطاقة الكهربائية التي نستخدمها في حياتنا اليومية، وتعتبر الطاقة الكهرومائية مصدر من أنواع الطاقة المتجددة وأفضل من استخدام أنواع الوقود المختلفة لتوليد الطاقة لذا مع استمرار توافر المياه لن نضطر إلى استخدام الوقود لتوليد الطاقة الذي يعتبر عدو للبيئة، لذلك فوائد ترشيد استهلاك الماء تعم على البيئة بأكملها وتحافظ عليها من التلوث.
  • الحفاظ على الشكل الجميل للبيئة: تستخدم المياه العذبة لري الأشجار والزهور وحدائق الخضروات التي تجعل شكل البيئة المحيطة بنا جميل ومريح للأعصاب بالإضافة إلى تمكيننا من استنشاق هواء نقي ومتجدد.
  • الحفاظ على النظافة العامة والشخصية لكل فرد في المجتمع: حيث نجد أنه بدون المياه لن نتمكن من ممارسة طقوس النظافة اليومية التي نقوم بها من أجل الحفاظ على صحتنا ونظافة المكان الذي نعيش فيه.

قد يفيدك: ما هي أسباب التصحر

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock