الصحةالطب البديل

فوائد الصيام للمرضى في رمضان

فوائد الصيام للمرضى في رمضان

هل تعرف فوائد الصيام للمرضى في رمضان؟. نعم لا تتعجب توجد فوائد كثيرة لصحة مرضى القلب والجهاز الهضمي في رمضان، بل أن صيام رمضان هو بمثابة أفضل طريقة علاجية للكثير من المشاكل الصحية التي نواجهها، حيث يكون الجسم في حالة من الراحة من أداء الوظائف للأعضاء، فعدم دخول أي من المواد الغذائية لعدد من الساعات داخل أجسادنا يعمل على تقليل العبء على القلب في ضخ الدم إلى المعدة لتشغيلها حتى تهضم الطعام، وبأخذ القلب استراحة بالطبع يتحسن عمله، وكذلك يأخذ الجهاز الهضمي استراحة تحسن أداؤه فيما بعد.

ما فوائد الصيام للمرضى في رمضان وبالأخص مرضى القلب والجهاز الهضمي؟

  • التقليل من أمراض تصلب الشرايين لأن الجسم يستهلك المواد المتراكمة فيه أثناء فترة الصيام مثل إذابة الدهون الملتصقة بالأوعية الدموية مما يساعد على زيادة تدفق الدم وبالتالي زيادة نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر الدم وتزداد حيوية الخلايا.
  • يساعد الصيام على تحلل الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا جديدة ونشطة مما يساعد الجسم على أداء وظائفه بشكل جيد لذلك تشعر بزيادة طاقة الجسم بعد الصيام. 
  • يستفيد الجهاز الهضمي بما يقارب ١٠٪ من كمية الدم الذي يضخه القلب لأعضاء الجسم المختلفة وبالتالي عند الصيام فإنه يرتاح من هذه المهمة لعدد ساعات جيد.
  • اقرأ أيضًا : كيف أحسب زكاة الفطر في رمضان؟

هل يمكن أن يصوم مرضى القلب ومن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي في رمضان 2020؟

بشكل منطقي فإن الصيام مفيد لمرضى القلب ومرضى الجهاز الهضمي لأن الامتناع عن الطعام لمدة 14 ساعة تقريبًا يوميًا يعمل على تقليل المجهود الذي يبذله القلب في ضخ الدم إلى المعدة، وكذلك الصيام يوفر الراحة للمعدة والجهاز الهضمي بأكمله لأنه لا يدخلها طعام أو شراب لمدة طويلة.

فمثلًا يمكن أن يصوم مرضى الشرايين التاجية والصمامات وارتفاع ضغط الدم بعد استشارة الطبيب على شرط ألا يعانون من مضاعفات تؤثر بالسلب على صحتهم، بالإضافة إلى ذلك فإن الصيام يعالج أمراض الجهاز الهضمي مثل زيادة الحموضة في المعدة والقولون العصبي وعسر الهضم وانتفاخات البطن والاضطرابات المزمنة للأمعاء.

اقرأ أيضًا: تأخير الدورة الشهرية في رمضان

هل توجد بعض الحالات التي لا يمكنها الصوم؟

بالطبع توجد حالات من المصابين بأمراض القلب والجهاز الهضمي لا يمكنها الصوم ولا حرج عليهم، مثل:-

  • بعض الحالات لمرضى القلب لا يمكنها الصوم: مرضى الذبحة الصدرية الغير مستقرة، مرضى الجلطة الحديثة، الذين يعانون من مشكلات قصور القلب الحاد، بعد العمليات الجراحية التي تخص أمراض القلب لمدة 6 أسابيع بعدها حتى يأذن الطبيب.
  • بعض الحالات لمرضى الجهاز الهضمي لا يمكنها الصوم: مرضى القرحة الحادة لا يناسبهم الصيام لأنهم لا يجب أن يتركوا المعدة فارغة لفترة طويلة لأنها تزيد بزيادة حموضة المعدة ويجب تناول من 4-6 وجبات صغيرة يوميًا لمعادلة حموضة المعدة.
  • أما مرضى القرحة الغير حادة يمكنهم الصيام دون حدوث تضارب مواعيد الأدوية مع ساعات الصيام لأنه يجب تناول الأدوية كل 12 ساعة.
اقرأ عن: التغييرات الإيجابية التي تحدث في صحتك برمضان

ما النظام الغذائي الذي يجب أن يتبعه المرضى خلال شهر رمضان 2020؟

  • بشكل عام فإن فوائد الصيام للمرضى في رمضان كثيرة فهو مفيد لراحة القلب والجهاز الهضمي ولكن بخصوص الإفطار فيجب تناول وجبات خفيفة ومتفرقة طوال ساعات الليل حتى لا تُفاجئ القلب والمعدة بكميات أكل كبيرة عند الإفطار فتسبب لهم الإجهاد وقد تصبح في خطر بالأخص مرضى القلب.
  • يجب الابتعاد عن الأغذية المالحة والغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول مثل الحلويات والسكريات والنشويات.
  • عدم تناول مشروب العرقسوس لأنه يرفع ضغط الدم، ولكن باقي المشروبات الرمضانية لا توجد بها مشكلة مثل الكركديه فهو مفيد لضغط الدم.
  • إذا كنت مريض قلب وتنوي الصيام في رمضان 2020 احرص على تناول كميات كبيرة من السوائل بعد الإفطار حتى السحور.
  • كذلك فإن ممارسة الرياضة أثناء الصيام تؤثر بالسلب على صحة مرضى القلب ويستحب ممارسة الرياضة بعد صلاة العشاء بعد أن يهدأ الجسم.
الوسوم
اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

‫4 تعليقات

  1. تنبيه: تأخير الدورة الشهرية في رمضان - موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي
  2. تنبيه: صلة الرحم في رمضان | موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي رمضان 2020
  3. تنبيه: فتاوى الصيام في رمضان - فقرات لإثراء المحتوى العربي
  4. تنبيه: سلبيات وإيجابيات الصيام المتقطع - موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock