أطفالالصحة

علاج جرثومة المعدة عند الأطفال

يعاني طفلي من ألم في المعدة مع إحساس بالحرقان في البطن وغثيان وقيء عادة ما يزداد الألم مع الإحساس بالجوع، وبالفعل عند ذهابي به إلى طبيب الأطفال طلب مني الكثير من التحاليل ولكن ما لفت انتباهي هو تحليل البكتيريا الحلزونية وسألت الطبيب هل جرثومة المعدة تنتقل للأطفال شرح لي الطبيب بالتفصيل كل ما يخص جرثومة المعدة وأعراضها وما هو علاج جرثومة المعدة عند الأطفال بالأدوية كما يلي.

اقرأ المزيد عن: التغذية السليمة للأطفال من سن 3 سنوات

ما هي جرثومة المعدة عند الأطفال

تعد بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري سببًا شائعًا لأمراض الجهاز الهضمي بما في ذلك التهاب المعدة والقرح الهضمية وتشمل تقرحات في بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة والمريء وقد يصل الأمر إلى سرطان المعدة في وقت لاحق.

توجد هذه البكتيريا في جميع أنحاء العالم ولكن بشكل خاص في البلدان النامية ومن المحتمل أن ما يقرب من 10 % من الأطفال و 80% من البالغين قد أصيبوا بعدوى البكتيريا الحلزونية ولكن بدون أعراض.

أعراض جرثومة المعدة عند الأطفال

يمكن للطفل أن يصاب بعدوى البكتيريا الحلزونية دون ظهور أعراض، عندما تسبب البكتيريا أعراضًا، فإنها عادة ما تكون أعراض التهاب أو قرح معدية.

أعراض جرثومة المعدة قد تشمل: 

  • التهاب المعدة.
  • غثيان.
  • قيء.
  • آلام البطن.

يمكن أيضًا أن تسبب جرثومة المعدة ألم وحرقان في البطن وعادة ما يكون في المنطقة الواقعة أسفل الضلوع وفوق السرة، غالبًا ما يزداد الألم عندما تكون المعدة الفارغة، ويتحسن بمجرد تناول الطعام أو شرب الحليب أو تناول الأدوية المضادة للحموضة.

يمكن أن يعاني الأطفال المصابون بالقرح  مما يتسبب في القيء الدموي أو ميلينا وهو البراز الأسود أو الدموي، قد لا تظهر هذه الأعراض عند الإصابة بجرثومة المعدة عند الأطفال الأصغر سنًا، لذلك قد يكون تشخيص المرض أكثر صعوبة.

تشخيص جرثومة المعدة

يمكن للأطباء تشخيص عدوى البكتيريا الحلزونية باستخدام أنواع مختلفة من الاختبارات وتشمل:

  • منظار داخلي للنظر إلى بطانة المعدة، وأخذ العينات من البطانة لفحصها في المختبر بحثًا عن علامات مجهرية للعدوى.
  • إجراء اختبارات الدم والتي يمكن أن تكشف عن وجود الأجسام المضادة للبكتيريا الحلزونية، على الرغم من أن الاختبار الإيجابي قد يشير إلى التعرض لجرثومة المعدة في الماضي وليست عدوى نشطة.
  • اختبارات التنفس والتي يمكن أن تكشف عن تكسر الكربون بواسطة البكتيريا الحلزونية بعد أن يشرب المريض المحلول، تستغرق اختبارات التنفس وقتًا أطول ولا تقدم أي معلومات عن شدة العدوى، وقد يكون من الصعب إجراؤها على الأطفال الصغار.
  • إجراء اختبارات البراز والتي يمكن أن تكشف عن وجود بروتينات البكتيريا الحلزونية في البراز، مثل اختبار التنفس لا تعطي اختبارات البراز معلومات عن شدة العدوى.

علاج جرثومة المعدة عند الأطفال 

يعالج الأطباء عدوى البكتيريا الحلزونية باستخدام المضادات الحيوية، نظرًا لأن مضادًا حيويًا واحدًا قد لا يقتل البكتيريا، فعادة ما يتم إعطاء الطفل مجموعة من المضادات الحيوية.

عادة يعطي الطبيب في علاج جرثومة المعدة عند الأطفال مضادات الحموضة لتحييد أو منع إنتاج أحماض المعدة، إذا كان الطفل يعاني من أعراض نزيف المعدة أو الأمعاء الدقيقة، فيتم علاج هذه الأعراض في المستشفى.

تتمثل إحدى طرق المساعدة في تهدئة آلام البطن هي اتباع جدول وجبات منتظم، هذا يعني التخطيط للوجبات بحيث لا تبقى معدة الطفل فارغة لفترات طويلة، قد يكون من الأفضل تناول من خمس إلى ست وجبات صغيرة كل يوم، ويجب أن يأخذ الطفل بعض الوقت للراحة بعد كل وجبة.

من المهم تجنب إعطاء الطفل الأسبرين أو الإيبوبروفين أو الأدوية المضادة للالتهابات؛ لأنها قد تهيج المعدة وتسبب نزيفًا.

طرق الوقاية من جرثومة المعدة 

في الوقت الحالي لا يوجد لقاح ضد البكتيريا الحلزونية، ولأن انتقال العدوى غير مفهوم بشكل واضح، فإن إرشادات الوقاية غير متوفرة ومع ذلك من المهم التأكد مما يلي لتوفير الوقاية من جرثومة المعدة عند الأطفال والكبار:

اقرأ المزيد عن: تغذية الرضع وصغار الأطفال

في النهاية لا داعي للقلق من جرثومة المعدة عند الأطفال ، العلاج بالمضادات الحيوية ومضادات الحموضة متوفر فلابد من الاهتمام بالعلاج واستشارة الطبيب دون تأخر.

المصادر:

  1.  Helicobacter pylori
  2. Helicobacter Pylori Infections

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock