الصحةفقرات طبية متنوعة

علاج الصداع أثناء الصيام

يعد صداع رمضان أو صداع الصيام من أنواع الصداع الشائعة جدًا، تأتي الأعراض على شكل ألم خفيف إلى متوسط أو ضغط مستمر على جانبي الرأس، يشكو ما يقرب من 40% من الصائمين خلال شهر رمضان من صداع الصيام، غالبًا ما يحدث في الأيام الأولى من الصيام، ولكنه قد يستمر خلال الشهر كله، إذا كنت تعاني بالفعل من نوبات صداع أو صداع نصفي قد تكون أكثر عرضة للإصابة بصداع رمضان، إذن ما هو علاج الصداع في الصيام ، وهل يختلف علاج الصداع أثناء الصيام ، عن علاج الصداع النصفي في الصيام .

أسباب الصداع أثناء الصيام 

قبل أن نتعرف على علاج الصداع أثناء الصيام ، لابد أن نعرف أولًا ما هي أسباب الصداع، تشمل بعض أسباب الصداع المرتبط بالجوع والعطش الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • الجفاف: بسبب قلة الماء، تبدأ طبقات الأنسجة الرقيقة في الدماغ في الشد، والضغط على مستقبلات الألم.
  • نقص الكافيين: الكافيين من المنبهات التي اعتاد الجسم عليها، خاصة إذا كنت تتناول من 3 إلى 4 أكواب من القهوة والشاي في اليوم، تتضخم الأوعية الدموية في الدماغ، مما يزيد من تدفق الدم ويسبب صداعًا.
  • انخفاض السكر: السعرات الحرارية في الطعام هي مقياس الطاقة، يحتاج الجسم إلى مصدر ثابت للطاقة، بسبب عدم الأكل لفترات طويلة، تنخفض مستويات السكر في الدم، يفرز الجسم هرمونات للتنبيه بأنك جائع، قد تؤدي هذه الهرمونات إلى زيادة ضغط الدم وشد الأوعية الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى حدوث الصداع.

اقرأ المزيد عن: الجفاف أثناء الصيام 

بالإضافة لذلك قد تكون أكثر عرضة للإصابة بصداع رمضان إذا كنت تعاني من الصداع أو الصداع النصفي بانتظام من قبل.

ما هو علاج الصداع أثناء الصيام 

إليك فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للتقليل وعلاج الصداع في الصيام :

  • تناول الكربوهيدرات المعقدة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، والتي تعمل على زيادة مستويات الجلوكوز في الدم وتوفر الطاقة الأطول أمدًا.
  • تجنب الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر النقي؛ لأنه يسبب ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم يليه انخفاض سريع قد يؤدي إلى حدوث الصداع.
  • فنجان القهوة قبل بدء الصيام مفيد جدًا في علاج الصداع أثناء الصيام ؛ لأنه يقلل من خطر انسحاب الكافيين من الجسم أثناء الصيام.
  • منع الجفاف أثناء الصيام عن طريق تناول كمية كافية من السوائل أثناء الوجبات.
  • الحفاظ على روتين ثابت في رمضان مع تجنب قلة النوم، يساعد في منع و علاج الصداع في الصيام.
  • تناول بعض الأدوية المضاد للالتهاب غير ستيرويدية بعد السحور وقبل البدء في الصيام.

إذا أصبح الصداع خارج عن السيطرة بعد النصائح السابقة لعلاج الصداع أثناء الصيام .

فمن المستحسن طلب المشورة الطبية المتخصصة لاستبعاد الأسباب الأخرى، كما يحتاج الأشخاص المصابون بالصداع النصفي إلى علاج آخر خلال شهر رمضان.

اقرأ المزيد عن: فوائد الصيام للمرضى في رمضان 

علاج الصداع النصفي في الصيام 

قد يحدث صداع أكثر خطورة أثناء الصيام، وهو الصداع النصفي، الذي يسبب ألمًا شديدًا، عند الإصابة بالصداع النصفي المرتبط بالجوع، فقد لا يكون تناول الطعام كافيًا لتخفيفه.

لابد من تناول عقار مضاد للالتهاب غير ستيرويدي مثل: الإيبوبروفين، أو النابروكسين، كما قد يساعد الأسيتومينافين أيضًا في علاج الصداع أثناء الصيام .

إضافة لذلك، يجد البعض أن القليل من الكافيين يساعد أيضًا؛ لذلك فكر في شرب كوب من الشاي أو القهوة، إذا لم يوفر العلاج المنزلي الراحة.

فقد تحتاج إلى أدوية يصفها الطبيب مثل: ادوية التريبتان، بالإضافة إلى خيارات علاجية أخرى تساعد في علاج الصداع النصفي في الصيام .

صداع الصيام شائع لدى الكثير من الأشخاص، ولكن إذا وجدت أنك تعاني من الصداع عدة مرات في الأسبوع، فمن الأفضل المتابعة مع الطبيب الخاص بك، مع التوصية بتغيير عادات الأكل الخاصة بك والتوصية بفحص مستويات السكر في الدم بانتظام.

المصادر:

  1. Can Hunger Cause Headaches
  2. Ramadan, fasting and migraine

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock