الأسرةتربية الأطفال

طريقة تعليم الرسم للأطفال

تعليم الرسم للأطفال

يمكن أن يكون تعليم الرسم للأطفال خطوتك الأولى نحو إدخال الفن إلى حياة هذا الطفل وهذه تعتبر خطوة مهمة في تنشئة طفلك حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن الأطفال الذي يتعلمون نوعًا من الأعمال الفنية في الصغر يكون بمثابة استثمار دائم لتطوير قدراتهم العقلية والحفاظ على صحتهم النفسية، فالفن وبالأخص الرسم يمنح الأطفال متنفسًا للتعبير عن أنفسهم ويساعدهم في تطوير الذكاء العاطفي لديهم مما يؤدي إلى مراحل نمو مستقرة بلا عُقد نفسية، بالإضافة إلى ذلك فإن الرسم يعلمهم مفاهيم مهمة مثل عجلة الألوان والتوازن والأشكال مما يمنحهم ثقة كبيرة في أنفسهم.

هل الفن يقي من الأمراض النفسية للأطفال؟

نعم!… فقد اكتشف الأطباء النفسيين أن كل أنواع الفن والرسم على وجه الخصوص يمكن أن يسرع نمو دماغ الطفل وتطوير قدراته الذهنية وقدراته الشخصية (مثل تعلم الثقة بالنفس، والقدرة على اتخاذ القرارات، إلخ)، وأثبت الفن جدارته في مساعدة الأطفال المصابين بالتوحد والذين يعانون من صعوبات التعلم مثل صعوبة القراءة والكتابة، لأن تعليم الرسم للأطفال يساعد في تطوير التنسيق بين اليد والعين ويعلمهم التوازن وتنشيط الدماغ.

ملحوظة: يجب أن يكون تعلم الرسم نشاطًا ممتعًا لطفلك ويجب ألا تشعره بأنها مهمة مفروضة عليه، فمثلًا لا تطلب منه أنه يرسم وهو في حالة مزاجية سيئة أو لا يرغب في الرسم في هذا الوقت.

ما طريقة تعليم الرسم للأطفال ؟

من أهم الخطوات التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند تعليم الرسم للأطفال هي منحهم المساحة الكافية للتعبير عن أنفسهم بطريقتهم وكذلك منحهم الأدوات اللازمة التي تساعدهم في الرسم حيث يميل معظم الصغار إلى التخيل والشعور بالفضول بما يحيط بهم والتعبير عنه بطرقهم الخاصة حتى وإن كانت خاطئة، في بادئ الأمر يجب أن تتركهم وتشجعهم على ما يرسمونه دون إلقاء نصائح حتى ينغمسون في الرسم ويحبونه بعد ذلك يجب أن تقدم لهم النصائح والإرشادات بناءً على عمر الطفل، كما سنوضح.

قد يفيدك: ما هو التعليم المنزلي

1- من عمر سنتين حتى خمس سنوات

قد يبدو تعليم الرسم للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة مهمة صعبة، ولكن الهدف هنا هو تشجيع الطفل على استشكشاف ما يريده من خلال الفن والرسم، ها هي بعض النصائح التي تساعدك في هذه المهمة:

  • قم بتعليمه الرسم في وقت اللعب حتى تجعله يشعر بأنه تجربة ترفيهية ومرتبطة بوقت المرح.
  • خصص مساحة خاصة بالرسم في المنزل وتخلص من أي مصدر للتشتيت فيها، كما يمكنك تخصيص ملابس معينة لطفلك تكون من أجل وقت الرسم فقط حتى وإن اتسخت بالألوان فهي مخصصة له، ثم قم بتغطية الأرضية بالبلاستيك أو ورق الجرايد.
  • سيكون طفلك متحمس للرسم في هذا السن الصغير لذا لا تجعل حصة الرسم مقتصرة على الرسم بالأدوات المخصصة فقط بل يمكنه الرسم بالطباشير ومواد الطلاء الأخرى ليعبر عن نفسه ويفهم الأشياء المحيطة به.
  • في هذا السن لن تكون مضطرًا إلى تعليم الرسم للأطفال بطريقة معينة، فبدلًا عن إعطاءه إرشادات دعه يقرر ما يريد رسمه بأي طريقة، مثلًا إذا كان يريد رسم نفسه بشعر أحمر لا تصحح له خطأه بل امدحه وعظم من المجهود الذي قام به.
  • اسأل الطفل عما يرسمه لتنمي لديه مهارة السرد والقدرة على التعبير عن نفسه.

2- من عمر خمس سنوات حتى تسع سنوات

  • في هذا السن بإمكانك إعطاء الإرشادات والملاحظات حول طريقة الرسم الصحيحة وتصحيح أخطاءهم.
  • اطلب من طفلك رسم بعض الأشياء الجديدة ويمكنك اختيار الأشياء التي تلاحظ انجذابه لها ويفضلها مثل رسم لعبة يحبها أو كوبه المفضل أو كرتونه المفضل، إلخ.
  • تعليم الرسم للأطفال يبدأ بتعليمهم الأشكال المختلفة وناقش معه ما سيرسمه قبل أن يبدأ.
  • تحدث مع طفلك أن تعلم الأساليب والتقنيات الصحيحة للرسم سيوفر عليه الوقت والجهد، كما سيمنحه نتائج أفضل في رسوماته، فمثلًا انصحه بألا يظل ناظرًا إلى الأسفل لمدة طويلة حتى لا تتعب رقبته.
  • في هذا العمر أيضًا يجب أن تستخدم معه أسلوب المناقشة واسأله بعض الاسئلة حول ما يرسمه لتعلمه مهارة التفكير النقدي ويكتشف أخطاءه بنفسه.
  • احتفظ بما يرسمه لتشجيعه، كما يمكنك أن تقترح عليه أن يعبر عن قصة كاملة عن طريق الرسومات.
  • لا تعلمه تقنيات الرسم عن طريق تنفيذها في ورقه الخاص بل علمه إياها ثم دعه يطبقها بنفسه، وتأكد أن تعليم الرسم للأطفال سيأتي بنتائج عظيمة إذا كان بطريقة صحيحة.

قد يفيدك: طرق ومهارات التفوق الدراسي

3- من عمر تسع سنوات حتى إحدى عشرة سنة

  • في هذه المرحلة يكون الطفل قادر على استيعاب تقنيات ومفاهيم أكثر تعقيدًا.
  • الآن يمكنك أن تتناقش مع طفلك عن كل التفاصيل الموجودة في رسمته، والتحدث معه عن الشكل المنطقي لكل رسمة.
  • في هذا السن يكون قادر على فهم النسب والأحجام المختلفة، كما يمكنه البدء في رسم وفهم تشريح جسم الإنسان عن طريق رسم نفسه من خلال النظر في المرآة أو جعل شخص يقف أمامه.
  • قد يُحبط طفلك في باديء الأمر من نتيجة الرسمة في النهاية، ولكنك يجب أن تذكره بأن الرسم الإبداعي يعتمد على الممارسة بشكل منتظم ويجب أن يركز على طريقة تعليم الرسم للأطفال بدلًا عن التركيز على النتائج.
  • إذا كنت ترغب أن يصل طفلك إلى مرحلة الاحتراف في الرسم يجب أن تعرضه لأشكال الرسم المختلفة وتجعله يطلع على لوحات الفنانين المشهورين.
  • اطلب منه أن يبدي رأيه في اللوحات المشهورة وأي رسمة تقابله حتى تبني عنده الحس الفني والنقدي، وهذا لن يعلمه الرسم الصحيح فقط بل سيؤثر على شخصيته بالإيجاب في حياته بشكل عام وهنا تكمن أهمية تعليم الرسم للأطفال.

قد يفيدك: كيفية التعامل مع الطفل الثاني

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock