الصحةفقرات طبية متنوعة

صحتك في رمضان

 

صحتك في رمضان

يبدأ شهر رمضان الكريم وتبدأ معه الولائم والعزايم المليئة بكميات كبيرة من الأكلات الشهية المتنوعة ومن يترك نفسه لها قد يُعرض صحته لأزمات مرضية خطيرة مثل أمراض القلب والسمنة الناتجة عن تناول أكلات دسمة وحلويات بكمية كبيرة مع الابتعاد عن ممارسة الرياضة لحرق هذه الدهون المتراكمة في الجسم، فانتبه لصحتك ولا تستسلم أمام الطعام اللذيذ حتى لا تندم! ولأننا نهتم بك وبصحتك حرصنا على تزويدك ببعض النصائح التي تساعدك وتشجعك على اتباع روتين صحي خلال شهر رمضان لتحافظ على صحتك في رمضان .

نصائح من أجل صحتك في رمضان 2020 

  1. اجعل التمر أول شئ تفطر عليه بعد يوم طويل في الصيام حيث أوصانا نبينا الكريم (صلى الله عليه وسلم) بالإفطار على التمر كما جاء في الحديث الشريف: ” إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور ” رواه أبو داود والترمذي، وذلك لأنه مصدر سكري سريع الامتصاص للمعدة.
  2. لا تكثر من الطعام الدسم عند الإفطار ولا تستسلم للأكلات والحلويات الرمضانية الشهية حتى لا تعاني فيما بعد لأنه كما نعلم جميعًا بأن المعدة بيت الداء وتكون منبع الأمراض لباقي جسدك.
  3. احرص على تناول وجبة سحور مغذية ومشبعة وذلك يكون من خلال اختيار أكلات تُشعرك بالامتلاء مثل الفول المطبوخ والخضروات والفواكه لأنها تحتوي على ألياف تمنحك الإحساس بالامتلاء طوال النهار.
  4. يتميز الشهر الكريم بتواجد مشروبات رمضانية تحميك من التعرض للعطش وتعوض جسمك بالسوائل التي يفقدها خلال ساعات الصيام مثل: الخروب، والعرق سوس، والتمر الهندي، وقمر الدين، وبهذا الشكل تحافظ على صحتك في رمضان 2020.
  5. احرص على شرب ما لا يقل عن لترين من الماء طوال فترة الليل حتى تعوض ما فقده جسمك من ماء طوال النهار.رمضان فرصة عظيمة لنستعيد نشاطنا، فالصيام للصحة لا للأكل والإسراف فيه لذا علينا أن ندير هذا الشهر المبارك بطريقة صحيحة بعيدًا عن العادات الخاطئة التي اعتاد الناس عليها نتمنى لك تغييرات ناجحة في صحتك في رمضان 2020 .

  تعرّف على: التغيرات الإيجابية في صحتك برمضان

ما العادات السيئة التي تؤثر على صحتك في رمضان؟ وكيف تسيطر عليها؟

  • كثيرً منا يقوم بشرب كمية كبيرة من الماء قبل آذان الفجر اعتقادًا أن هذه المياه ستقلل العطش طوال اليوم، ولكن هذا مفهوم خاطئ لأن كل هذه الكمية يتخلص منها جسمك بعد الفجر مباشرةً، لذا من الأفضل شرب الماء على مراحل طوال الليل من وقت المغرب حتى الفجر. 
  • بعض الأشخاص يهملون وجبة السحور ولكن هذه عادة سيئة تؤثر على صحتك في رمضان بالسلب، فهي الوجبة التي يعتمد عليها جسمك وتمده بالطاقة طوال ساعات الصيام، وذلك حتى لا يحدث لك هبوط مفاجئ في الدورة الدموية، بالإضافة إلى ذلك فإن أهم العناصر التي يجب أن تحتوي عليها وجبة السحور هي الفواكه والخضروات والبقوليات مثل الفول حتى تشعر بالامتلاء طوال اليوم.
  • معظمنا يبدأ إفطاره بمشروب بارد وهذه عادة خاطئ لأنك بهذا الشكل قد تسبب ضرر لجسمك لأنه بفاجئ الجسم بدرجة حرارة أعلى من حرارة الجسم الطبيعية، لذا يجب أن تشرب الحليب بالتمر أو أي مشروب في درجة حرارة الغرفة، وفي هذه الحالة يُفضل البدء بالشوربة حتى لا يتضرر جهازك الهضمي.
  • رمضان شهر الحلويات ولكن تناول الحلويات بكثرة قبل السحور يسبب لك العطش في اليوم الذي يليه، كما أن تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرةً يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم وزيادة الكوليسترول، لا تحرم نفسك منها ولكن تناول قطعة صغيرة كل يومين بحد أقصى.
  • الإكثار من المخللات والموالح يجعل جسمك يفقد الماء سريعًا.
  • لا تترك نفسك للسهر وحدوث خلل في مواعيد نومك، فعدم حصولك على عدد ساعات كافية من النوم يسبب لك الكسل والخمول طوال ساعات عملك.
اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

تعليق واحد

  1. تنبيه: مبطلات الصيام في رمضان ؟ | رمضان 2020 موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock