أنظمة دايتالتغذية

سلبيات وإيجابيات الصيام المتقطع

لعلك سمعت مؤخرًا عن الصيام المتقطع وأنه أسلوب جيد لإنقاص الوزن ولكن هل حقًا هو كذلك؟ في هذا المقال سنعرض لك سلبيات وإيجابيات الصيام المتقطع بشكل تفصيلي لتحكم بنفسك إذا كان النظام مناسب لك أم لا.

ما هو الصيام المتقطع؟

لا يعتبرالصيام المتقطع نظام غذائي مثل الأنظمة الأخرى كنظام الكيتو دايت أوالأنظمة النباتية أو أنظمة الدايت التي تعتمد على تقليل الكربوهيدرات فى الوجبات اليومية أو الأنظمة التي تعتمد بشكل كامل على نوع معين من الأطعمة مثل رجيم الموز أو رجيم الماء وغيرها من الأنظمة .

الصيام المتقطع هو نظام حياة صحي  ينقي الجسم من السموم إلى جانب قدرته على زيادة قدرة الجسم على حرق الدهون وبالتالى الوصول للجسم المثالي .

الصيام المتقطع هو أن تمتنع عن تناول الطعام لفتره تترواح ما بين 14 إلى 16 ساعة منهم  ساعات النوم فى المساء وتقوم فقط بتناول المشروبات قليلة السعرات الحرارية مثل المياه والقهوة والشاي  بدون سكر أو لبن خلال فترة الصيام وخلال فترة الطعام وهي 8 ساعات في المتوسط يمكنك تناول المسموح من سعراتك الحرارية في حدود 1300 سعر حراري في المتوسط.

اقرأ أيضًا : كيف تحسب سعراتك اليومية

كيف بدأ الصيام المتقطع 

بدأت فكرة الصيام المتقطع في إنجلترا عام 2012 عندما قامت قناة بى بى سى بنشر فيلم وثائقي يوضح فوائد الصيام والامتناع عن تناول الطعام لفترة محددة خلال اليوم والاعتماد فقط على القليل من المشروبات إلى جانب شرب كميات كافية من الماء واستشهدوا بفوائد الصيام في الإسلام ولماذا شرعه الله سبحانه وتعالى للمسلمين وكيف أنه يساعد الجسم  على التخلص من السموم والدهون ذاتيًا.

انتشرت الفكرة في أنحاء أوروبا والفرق الوحيد بين صيام المسلمين والصيام المتقطع هو تناول المياه وبعض المشروبات أثناء فترة الصيام.

إيجابيات الصيام المتقطع

عليك أن تعلم أن كل نظام غذائي له جانب مشرق وآخر مظلم ونحن هنا لنقدم لك سلبيات وإيجابيات الصيام المتقطع لتتخذ القرار السليم

تعزيز معدل التمثيل الغذائى

عند الامتناع عن تناول الطعام في فترة الصيام المتقطع والتي تمتد إلى أكثرمن 14 ساعة مع شرب الكثير من الماء فإن معدل الإنسولين فى الجسم  يكون في حالة ثبات أو ما يسمى ب insulin plateau وهو أنه لا يوجد سعرات حرارية أو مدخلات غذائية، في هذه الحالة يقوم الجسم بإفراز هرمون الإنسولين لحرق السعرات الحرارية وبالتالى يكون الجسم فى حاله حرق للدهون الزائدة والمخزنة ولا يوجد فرصة لمزيد من السعرات التى يقوم الجسم بإرسال الزائد منها فى خلايا تخزين الدهون أى الخلايا الدهنية .

 تجنب الشيخوخه المبكرة 

لا شك أن زيادة الوزن تسبب أمراض كثيرة ليس فقط السمنة وأمراض القلب وغيرها بل أيضًا تسبب الشيخوخة المبكرة، تناول السكريات بكثرة يؤدي لتقليل نسبة الكولاجين في البشرة مما يزيد من تجاعيد الوجه وعلامات تقدم العمر المبكرة .

تحسين إفراز هرمون النمو 

يساعد الصيام المتقطع بشكل كبير على تجديد الخلايا التالفة في الجسم ويؤدى لتعزيز إفراز الهرمونات الهامة ومنها هرمون النمو الذي يحافظ على نسبة الكتلة العظمية والكالسيوم في الجسم ويحافظ على خلايا المخ من التلف والضمور المبكر.

 تقليل فرص الإصابة بمرض السرطان 

تشير الأبحاث الحديثة أن الخلايا السرطانية تعتمد في نموها على التغذي بالسكر الذي يتناوله الإنسان، فإذا تم التقليل من تناول السكريات وهو مايضمنه فترات الصيام المتقطع فإن ذلك يعطي فرصة كبير للوقاية من مرض السرطان.

التخلص من دهون البطن

من المعروف أن نسبة الدهون الزائدة فى الجسم من مسببات الدهون الكثيرة حول منطقة البطن لدى الرجال والسيدات على السواء وبالتعود على فكرة الصيام المتقطع تتخلص تتدريجيًا من الدهون الزائدة.

سلبيات الصيام المتقطع

عليك أن تعلم أن الصيام المتقطع ليس الوسيلة الوحيدة لإنقاص الوزن، لأن إنقاص الوزن والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة يمكن أن يكون بتناول الطعام وليس بالامتناع عنه وذلك باتباع حمية غذائية مناسبة وتقليل نسبة الدهون في الطعام .

اقرأ أيضًا : ريجيم اللقيمات الأفضل بدون حرمان

حالات لا يجب فيها اتباع الصيام المتقطع 

  •  مرضى السكر إلا تحت إشراف الطبيب.
  •  السيدات الحوامل والرُضع وفى فترة انقطاع الطمث
  • الذين يعانون من الأنيميا الحادة
  •  الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع فى ضغط الدم

في المجمل فإن الصيام المتقطع أسلوب جيد لمن لا يعاني من أية أمراض مزمنة، وفي حالة شعرت بأية أعراض اثناء الصيام المتقطعة كالدوار والهبوط وغيرها فعليك استشارة الطبيب وكسر الصيام فورًا.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

تعليق واحد

  1. تنبيه: تعرف على فوائد اليانسون - فقرات لإثراء المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock