الأسرةتربية الأطفال

حماية الطفل من مخاطر الإنترنت

حماية الطفل من مخاطر الإنترنت

يمكن أن يكون الإنترنت مفيدًا جدًا للاطفال حيث يساعدهم في الحصول على معلومات جديدة تنمي مهاراتهم وكذلك التواصل مع المعلمين وأداء المهام الدراسية بالأخص في ظل انتشار فيروس كورونا مؤخرًا، ولكن تعامل الأطفال مع الإنترنت دون رقابة وحماية من الوالدين قد يحمل مخاطر كثيرة مثل التعرض لمحتوى غير لائق أو التجسس عبر الإنترنت أو التعامل مع المحتالين عبر الإنترنت؛ فالمحتالون يستخدمون العديد من الطرق للحصول على معلومات شخصية أو العنوان أو رقم الهاتف من الطفل لينفذوا خططهم الإجرامية لذا يجب أن تتأكد من حماية الطفل من مخاطر الإنترنت .

كيفية حماية الطفل من مخاطر الإنترنت ؟

  • تحدث مع طفلك:

بمجرد أن يبدأ طفلك في استخدام الإنترنت يجب أن تتحدث معه حول المحتوى المناسب الذي يجب أن يقرأه ويشاهده، وكذلك أكد عليه أنه يجب أن لا يقبل صداقة الأشخاص الذين لا يعرفهم في الحقيقة. وكلما كبر طفلك يمكنك أن تتحدث معه بشكل أعمق، فمثلًا اسأله عن المواقع والتطبيقات التي يزورها وادخل إلى هذه المواقع وافحص محتواها لتكتشف إن كانت مناسبة أم لا، يجب أن تستخدم أسلوب الإقناع والنقاش مع الطفل حول هذه الامور حتى يقتنع بها ويفهمها جيدًا ويعمل بها سواء كنت موجود معه أو كنت خارج المنزل وبهذا الشكل تضمن أن تحمي طفلك من مخاطر الإنترنت .

قد يفيدك: كيف اعاقب طفلي

  • راقب الطفل دائمًا:

يجب أن تراقب طفلك أثناء استخدامه للإنترنت لذا يمكنك وضع الكمبيوتر في مكان مكشوف في المنزل حتى تتمكن من مراقبة ما يشاهده ويفعله بسهولة، أما بالنسبة للهواتف الذكية يمكنك ضبطها بحيث لا يتمكن أطفالك من الاتصال بالإنترنت دون علمك، ولا تسمح أبدًا بوضع أية أجهزة في غرفة النوم أو في أي مكان منعزل.

  • استخدم خاصية الأمان في التطبيقات:

بالطبع أنت تحتاج إلى حماية الطفل من مخاطر الإنترنت الكثيرة لذا تتيح لك معظم المواقع مثل موقع اليوتيوب وموقع جوجل أن تقوم بتصفية نتائج البحث وبالتالي ستتأكد أن طفلك لن يتعرض إلى محتوى غير لائق ولن تظهر في نتائج البحث المواقع الجنسية التي تهدد براءة الطفل، وتوجد بعض من هذه الميزات الأمنية مجانية والبعض الآخر مدفوع.

قد يفيدك: كيفية تنمية الذكاء

  • علم أطفالك الحفاظ على الخصوصية:

تحتوي معظم التطبيقات والبرامج على خاصية جعل الموقع الجغرافي عام ومعروف للجميع مما قد يؤدي إلى بعض المخاطر لذا تأكد من إيقاف خاصية تحديد الموق في أي لعبة أو برنامج على هاتف طفلك، كذلك يجب تنبيه طفلك ألا ينشر أي معلومات شخصية أو دقيقة عن حياتكم على مواقع التواصل الاجتماعي.

قد يفيدك: كيف أعلم ابني الدفاع عن نفسه

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock