التاريخالتاريخ العربي

حدث في يناير

يحمل شهر يناير العديد من الأحداث التاريخية والتي وصفت بأنها مؤثرة بدرجة كبيرة، وفي هذا المقال تحت عنوان حدث في يناير، سندون تلك الأحداث مع نبذة عن أبرز تفاصيل الحدث، فتابعوا.

حدث في يناير … أحداث ثورية

عدد من الأحداث بزغت بشكل يختلط به الرجاء والخوف من المجهول، وسقوط القتلى والجرحى، وعدد من الأحداث التي غيرت مجرى التاريخ:

الجمعة 14 يناير 2011

يرتبط ذكرى شهر يناير بالعديد من الذكريات الثورية لدى بلدان الدول العربية، ونذكر منها تحقق نتائج ثورة الياسمين التي جرت في أواخر عام 2010 بالتحديد في 17 ديسمبر، في دولة تونس وكانت من أبرز تلك النتائج الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي، الذي غادر البلاد على متن طائرة بشكل مفاجئ، والتخلص من سيطرة عائلتي بن علي والطرابلسي على البلاد، وأعلن الغنوشي رئيس الوزراء توليه رئاسة الجمهورية بشكل مؤقت.

الثلاثاء 25 يناير 2011

اندلعت أحداث ثورة يناير للمطالبة بتحسين الأحوال المعيشية للمصريين، وتغيير بعض الأوضاع والتخلص من سطوة الشرطة المصرية، وقد تم اختيار هذا اليوم من المتظاهرين الشباب بالتزامن مع احتفالات الشرطة المصرية.

نتج عن هذا اليوم مطالبات بالنزول في جمعة الغضب 28 يناير والتي نتج عنها اشتباكات عنيفة مع الشرطة، أسفرت عن سقوط قتلى من المتظاهرين وانقلبت الأمور بعدها رأسًا على عقب، ليتولى الجيش زمام الأمور يليه تخلي الرئيس المصري حسني مبارك عن منصب رئاسة الجمهورية في الحادي عشر من فبراير، تحت ضغط من المتظاهرين.

1 يناير 1259

يبدو أن شهر يناير ارتبط منذ قديم الأزل بالتغيرات التاريخية وخلع الحكام عن مناصبهم، بالبحث في التاريخ هذا نجد أنه في 1259 حدث في يناير أن (سيف الدين قطز) قد قام بعزل (نور الدين أيبك) ليصبح مكانه سلطانًا على مصر ويبدأ رحلته مع تحقيق الإنجازات التاريخية الفارقة، والتي من أبرزها قطع دابر المغول الذين أخافوا البلاد والعباد على مدى عقود.

10 يناير 1921

ما زال الحديث قائم فيما يتعلق بالأحداث الثورية التي حدثت في شهر يناير؛ حيث أنه حدث في 10 يناير 1921 اندلاع الثورة الصينية، وكان من أهم نتائجها إعلان ماوتسي تونغ قيام جمهورية الصين الشعبية بعد شهور من اندلاعها.

22 يناير 1998

شهد هذا اليوم استيلاء من نوع آخر على السلطة، حيث أعلنت المحكمة الدستورية منع حزب الرفاه الإسلامي من ممارسة أي نشاط سياسي، كما شمل القرار حل الحزب بالكلية، ويذكر أن الحزب حقق في هذا التوقيت على نجاحات ساحقة في الشارع التركي، حيث فاز في الانتخابات النيابية والبلدية.

22 يناير 1901

ينتقل الحديث لبريطانيا حيث الملكية، وتسليم السلطة بدون نزاعات، ويذكر أنه حدث في يناير وبالتحديد في الثاني والعشرين من عام 1901 تم تنصيب إدوارد السابع ملكًا لبريطانيا بعد أن توفيت أمه الملكة فيكتوريا، يذكر أنه كان أمير ويلز قبل توليه الملك، وذكر التاريخ أن عمل بدأب على تطوير الأسطول البريطاني الداخلي وقام بإصلاح العديد من الخدمات الطبية داخل الجيش، وأعاد العلاقات مع عدد من الدول وعلى رأسها فرنسا، لذلك سمي بصانع السلام.

اقرأ المزيد عن: هيكل سليمان القصة كاملة

مشاهير ولدوا في يناير

لا يحق لنا أن نتحدث عن حدث في يناير ولا نذكر ذكرى ميلاد أشخاص مؤثرين، أثروا حياتنا وتركوا لنا ذكرى عظيمة بمجيئهم للدنيا، وربما رحلوا عن دنيانا، ولكن أثرهم باقي بقاء الزمن، أو لا زالوا يتحفونا بأعمالهم، ونذكرهم كالتالي:

  •  ولد إسحاق نيوتن صاحب اكتشاف الجاذبية الأرضية في التاسع والعشرين من شهر يناير، وهو من وضع النظرية النسبية، ولا يخفى على أحد قيمة هذا الاكتشاف العظيم في حياة البشرية وبالتحديد في علم الفيزياء، ويذكر أن إسحاق نيوتن قد أفنى حياته للعلم، وعكف عليه وكان محبًا بشكل كبير للعلم.
  •  مارتن لوثر كينج ولد أيضًا في الخامس عشر من شهر يناير، وهو حائز على جائزة نوبل، وهو شخصية مناضلة مشهورة في أمريكا واتصل نضاله بمناهضة العنصرية والتمييز بين السود والبيض، وكان شخصية قيادية قوية.
  •  أوبرا وينفري هي من مواليد التاسع والعشرين من يناير وهي مذيعة شهيرة للغاية يعرفها القاصي والداني، اشتهرت بقوة شخصيتها وقدرتها على إدارة الحوار، واستطاعت أن تستضيف المشاهير حول العالم، ويحسب لها النجاح الكبير وتكوين ثروة كبيرة بعد الفقر المدقع الذي عاشت فيه بالرغم من كونها زنجية.
  •  جمال عبد الناصر وهو الرئيس الثاني لمصر بعد محمد نجيب، بعد أن تم إعلان الجمهورية وعزل الملك فاروق عن الحكم، وإجباره على التنازل لابنه على العرش، يذكر أن عبد الناصر ولد في الخامس عشر من يناير، وقد اشترك مع الضباط الأحرار في القيام بثورة يوليو، حيث كان حينها ضابط في الجيش المصري، وقام بإنشاء السد العالي في مصر والذي وقاها شر الفيضانات، بالإضافة لقيامه بتأميم قناة السويس.
  • بنجامين فرانكلين ولد أيضًا في شهر يناير في السابع عشر بالتحديد، وهو سياسي أمريكي شهير وفي ذات الوقت عالم كبير في الفيزياء، حيث قام باستحداث لفظة كهرباء، وقد ألف كتب كثيرة.

اقرأ المزيد عن: من هم عرب 48

 أحداث متنوعة في يناير

  •  في الأول من يناير عام ١٨٠١ إعلان الوحدة بين إيرلندا وبريطانيا العظمى.
  •  1823 الأول من يناير إعلان بريطانيا سيادتها على جزر فوكلاند.
  •  1863 إعلان أبراهام لينكولن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية تحرير الزنوج من العبودية.
  •  1893 إعلان اليابان البدء في استخدام التقويم الغريغوري.
  •  49 قبل الميلاد قيام يوليوس قيصر بعبور نهر روبيكون مدعمًا بجيشه وجاء ذلك ضمن أحداث الحرب الأهلية في روما.
  •  في التاسع عشر من شهر يناير عام 1268 استرداد جيش المسلمين وعلى رأسهم الظاهر بيبرس مدينة يافا من أيدي الصليبيين.
  •  في التاسع عشر من يناير 1839 بدء احتلال بريطانيا لمدينة عدن بعد سيطرة الأسطول البريطاني عليها، وظل الاحتلال حتى عام 1967.

ربما هو يوم في شهر يمر عليك مرورًا عابرًا، ولكن كما ترى يعج الشهر بكثير من الأحداث حول العالم، شاركنا معك سرد ما حدث في يناير في أعوام سابقة، ونتمنى أن يكون المحتوى مفيد لك.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock