ديكورمنزلي

تنسيق ألوان غرف النوم

تنسيق الألوان 

تطورت الألوان وظهرت ألوان جديدة على مر العصور، وتنسيق الألوان في المنزل الذي نعيش فيه أصبح أمر ضروري لأن ألوان الحوائط والأثاث الذي حولنا لا يؤثر في نفسيتنا فقط بل اختيارها يعكس شخصية كل فرد حيث نجد أن كل فرد له أسلوب ومزاج معين في تجهيز منزله، فمثلًا نجد بعض الأشخاص تفضل الألوان والتصاميم الكلاسيكية والبعض الآخر يفضل الألوان والتصاميم الحديثة، وعندما نتحدث عن تنسيق ألوان غرف النوم نجد أن 90% من الناس يفضلون الألوان الهادئة التي تريح العين والنفسية معًا، ومع ذلك فإن تنسيق ألوان غرف النوم يختلف على حسب نوعها سواء كانت غرفة نوم رئيسية أو غرفة نوم للبنات أو غرفة نوم للأولاد أو غرفة نوم للضيوف، لذا سنعرض عليكم بعض الأفكار التي قد تساعدكم عند تجهيز غرف النوم.

تأثير ألوان المنزل على الحالة النفسية: 

غرفة النوم بالأخص هي الملاذ الذي يلجأ إليه الشخص بعد عناء يوم طويل في عمله أو في قضاء مصالحه، لذا يجب أن نقوم باختيار ألوان معينة للأثاث والحوائط، ألوان تبعث الاسترخاء وتساعدنا على النوم العميق والهادئ، وإذا تأملت حولك قليلًا ستجد هذا الكلام حقيقي بالفعل فتخيل الفرق بين حالتك النفسية إذا كنت تنام في غرفة باللون الأبيض الهادىء مع لمسات بسيطة من اللون الأزرق وحالتك النفسية إذا كنت تنام في غرفة باللون الأحمر أو الأصفرأو أي لون قوي، بالطبع يوجد فرق شاسع وهذا الفرق يؤثر على نفسيتك بشكل كبير.

ملحوظة: لن ننكر وجود العديد من الأسباب الأخرى التي تؤثر على نفسيتنا وجودة نومنا مثل الإجهاد وأسلوب النظام الغذائي الذي نتبعه وأسلوب حياتنا بشكل عام وقد يكون تأثير ألوان غرف النوم هو العامل الأقل وضوحًا ولكنه عامل مهم وعندما تجرب تنسيق ألوان غرف النوم بشكل مريح وهاديء ستلاحظ فرق كبيرة في نفسيتك ومزاجك وجودة نومك.

نصائح عند تنسيق ألوان غرف النوم :

  • أول شيء يجب مراعاته عند اختيار الألوان هو درجة حرارة الألوان حيث نجد أن الألوان الدافئة تعطي تأثير محفز للإنسان وتجعله أكثر نشاطًا مثل الأحمر والبرتقالي وبعض الدرجات من اللون الأصفر، وبالطبع لا نريد هذه الألوان القوية في غرفة النوم.
  • أما الألوان الباردة هي ما يجب أن نختارها عند تنسيق ألوان غرف النوم سواء كانت غرف نوم كلاسيكية أو غرف النوم المودرن، والألوان الباردة هي: الأزرق والأخضر والأزرق البنفسجي ودرجات اللون الرمادي فكل هذه الألوان بدرجاتها تخلق جو من الهدوء والاسترخاء.
  • يمكنك استخدام الألوان المحايدة والتي أصبحت دارجة جدًا في السنوات الأخيرة (مثل: الأبيض الكريمي، والبيج، والبني، والرمادي) حيث يمكن دمجها بسهولة مع أي لون آخر من الألوان الباردة وستعطي نتيجة مبهرة مثل دمج الأبيض الكريمي مع الأزرق أو دمج الرمادي الفاتح مع الأخضر الفاتح، إلخ.
  • ومع ذلك إذا لم تكن الألوان الباردة هي ذوقك فيمكنك تنسيق ألوان غرف النوم بالاستعانة بالألوان الدافئة وستعطيك الاسترخاء والهدوء المطلوبين أيضًا ولكن عند استخدام درجات محددة منها مثل الأصفر الفاتح والوردي الفاتح وجميع درجات اللون السيمون. 
  • عند تنسيق الوان غرف النوم مع الأثاث يفضل الابتعاد عن اللون الرمادي الداكن  والأسود لأنه قد يسبب حالة من الحزن والاكتئاب. 
  •  يمكنك أيضًا تعلم  تنسيق الحدائق المنزلية

تنسيق الوان غرف نوم اطفال:

  • تنسيق الوان غرف النوم للبنات

تناسب البنات شريحة عريضة من ألوان غرف النوم التي يمكنها الاختيار من بينها لذلك قد يكون الأمر محيرًا قليلًا بسبب كثرة الألوان ولكن يمكنك أن تسأل ابنتك عن أكثر لون تحبه ثم تقوم بدمجه مع ألوان أخرى بشكل يناسبها في جميع فئاتها العمرية سواء كانت في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو الشباب، وسنقدم لك بعض الأفكار التي تساعدك في تنسيق ألوان غرف النوم لبناتك من خلال عرض أشهر الألوان التي تحبها البنات وكيفية دمجها مع ألوان أخرى بشكل عملي:

  • اللون الوردي: بالطبع يتصدر قائمة ألوان البنات اللون الوردي، فهو الاختيار الأول للبنات، وهو لون رائع يعطي مظهرًا أنثويًا، حيث يمكنك استخدام جميع درجات هذا اللون لأنها كلها مميزة ورائعة، كما يمكنك استخدام ثلاث درجات من اللون الوردي ويفضل أن تكون درجات فاتحة وهادئة، واللون الوردي عندما يتم دمجه مع الألوان المحايدة مثل الأبيض الكريمي والرمادي الفاتح والبيج يعطي مظهرًا مميزًا ومريحًا للعين، وإذا كانت فتاتك تحب الألوان المبهجة يمكنك دمج اللون الوردي مع اللون الأصفر الفاتح جدًا أو الأخضر الفاتح ويتم توزيع هذه الألوان على الحوائط والأثاث والإكسسوارات وستجد الشكل النهائي مبهج جدًا.
  • اللون الأرجواني: هو اختيار مثالي عند تنسيق ألوان غرف النوم للبنات ولكن يجب عليك استخدامه بحذر لأن اللون الأرجواني لون قوي بعض الشيء فإذا قمت بطلاء الحوائط به فقط سيعطيك مظهرًا قاتمًا بعض الشئ لذا يُفضل دمجه مع ألوان أخرى مثل رسم بعض النقوش عليه باللون الأبيض الكريمي أو اللون الفضي اللامع، ويمكنك طلاء الحوائط باللون الأرجواني فقط ولكن من الضروري أن يكون الأثاث بلون آخر مثل اللون الأبيض.
  • رسومات الكرتون: تحب البنات الصغيرة وجود رسومات الكرتون بالأخص (أميرات ديزني) على حوائط غرفتها، وفي هذه الحالة يفضل طلاء الحوائط بألوان هادئة أو محايدة (مثل الأبيض أو البيج) ثم تقوم برسم أي شخصية كرتونية على الحائط مع بعض النقوش الاخرى بنفس ألوان الشخصية الكرتونية حتى نحافظ على التناسق.
  • تنسيق ألوان غرف النوم للأولاد:

أشهر لون لغرف الأولاد هو اللون الأزرق بجميع درجاته، ولكن هذا لا يعني أنه الاختيار الوحيد أمامك عند تنسيق ألوان 

غرف النوم للأولاد حيث يمكنك الاختيار من بين مجموعة كبيرة من الألوان حسب ما يفضله ابنك ولكن أكثر الألوان المناسبة للأولاد هي:

  • اللون الرمادي مع الأسود: إذا كان ابنك في مرحلة المراهقة ستجد أن هذين اللونين أفضل اختيار لطلاء غرفته، حيث يمكنك طلاء الحوائط باللون الرمادي وطلاء الأثاث باللون الأسود مع وضع بعض اللمسات البسيطة باللون الأحمر أو الأصفر القوي وستجد النتيجة النهائية رائعة، وهذين اللونين يناسبان الأولاد في هذا السن جدًا.
  • اللون الأزرق: يمكنك التجديد في اللون الأزرق من خلال دمج أكثر من درجة من درجات اللون الأزرق معًا مثل اللون الأزرق الغامق مع الأزرق الفاتح أو السماوي مع أثاث أبيض ووسادات ومفارش ملونة باللون الأصفر وسيكون المظهر الأخير رائعًا.
  • الرسومات الكرتونية: يتفق الأولاد مع البنات في حب الرسومات الكرتونية، حيث يمكنك طلاء الحوائط بأي لون من الألوان المحايدة ثم تقوم برسم أي شخصية كرتونية يفضلها ابنك مع تنسيق ألوان الرسمة مع المفارش والأثاث.

اقرأ: كيف نحافظ على نظافة المنزل

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock