التغذيةفقرات التغذية المنوعة

تغذية مريض السكر في رمضان

تغذية مريض السكر بين المسموح والممنوع 

غالبًا ما يتسائل مرضى السكر في بداية شهر رمضان حول ما إذا كان يجب عليهم الصيام أم لا، رمضان شهر طويل من الصيام خلال ساعات النهار، يجب على مرضى السكر الذين يتناولون أدوية خفض نسبة الجلوكوز في الدم استشارة الطبيب حول ما إذا كان من الآمن لهم الصيام وما هي الاحتياطات التي يمكن اتخاذها لمنع مستويات الجلوكوز في الدم من الانخفاض أو الارتفاع الشديد، قد يؤدي الاستمرار في تناول الأدوية الخافضة للجلوكوز خلال ساعات النهار إلى مخاطر انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم ونقص السكر، وخلال ساعات الليل عند كسر الصيام قد يحتاج الجسم إلى تناول طعام أكثر من المعتاد مما يسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز خلال ساعات الليل، لذلك سنتحدث بالتفصيل عن تغذية مريض السكر في رمضان ، ونتعرف على تغذية مريض السكر بين المسموح والممنوع .

تغذية مريض السكر في رمضان والأطعمة في الإفطار 

عندما تنقضي ساعات النهار عند الغروب، تنقطع فترات الصيام حتى فجر يوم جديد، من المهم لمرضى السكري أن يأكلوا ما يكفي للحفاظ على التغذية الجيدة في شهر رمضان وتناول الأطعمة الصحية.

توفر الكربوهيدرات الكثير من الطاقة ولكنها أقل فائدة لمستويات السكر في الدم، خاصة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، تعد الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مثل: الأرز البني، والخبز كامل الحبة، والخضروات خيارات أفضل من الأرز الأبيض، والخبز غير كامل الحبوب، والبطاطس.

قد تكون الحلويات من الأطباق الشعبية في الإفطار، ولكنها لا تتماشى مع تغذية مريض السكر في رمضان ، وغير جيدة لمستويات السكر في الدم، إذا كنت ترغب في تناول الحلويات، فمن الأفضل تناول قطعة صغيرة منها.

يعد البروتين مصدرًا جيدًا للطاقة ويمتصه الجسم ببطء أكثر من الكربوهيدرات، ويعد من الأطعمة التي يجب تضمينها في تغذية مريض السكري في رمضان ، ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من تلف الكلى أن يطلبوا نصيحة الطبيب قبل زيادة كمية البروتين التي يتناولونها بشكل كبير.

تعد المكسرات والأسماك الزيتية والأفوكادو والزيتون، وزيت الزيتون مصادر ممتازة للطاقة ويساعد على زيادة HDL الكوليسترول الجيد في الجسم.

تعد هذه الخيارات طريقة رائعة للحصول على الطاقة التي تحتاجها أثناء تغذية مريض السكر في رمضان للحفاظ على مستويات السكر تحت السيطرة.

تغذية مريض السكر في رمضان والأطعمة في السحور 

ينصح بشدة تناول وجبة السحور، ويجب أن يقيم الطبيب المريض ويعدل الأدوية وفقًا للعادات الغذائية المختلفة وتغذية مريض السكري في رمضان ، يجب تناول السحور قبل أذان الفجر مباشرة حتى يظل سكر الدم أكثر اتزانًا طوال الصيام.

مخاطر الصيام على مرضى السكر 

هناك عدة مخاطر ومضاعفات تتعلق بالصيام لدى مرضى السكري ومنها:

  • نقص السكر في الدم: بسبب انخفاض تناول الطعام أثناء الصيام.
  • ارتفاع السكر في الدم: يعد ارتفاع السكر في الدم أكثر شيوعًا في مرضى السكر من النوع الأول ، على الرغم من أن مرضى السكر من النوع الثاني قد يصابوا بفرط نسبة السكر في الدم.
  • الحمض الكيتوني السكري: هناك خطر متزايد على مرضى السكر من النوع الأول للإصابة بالحمض الكيتوني وهي حالة خطيرة ومميتة 
  • الجفاف وتخثر الدم: أثناء الصيام، هناك انخفاض في تناول السوائل مما قد يؤدي إلى الجفاف إذا استمر لفترة طويلة، يتفاقم الأمر في المناخ الحار والرطب.

متابعة مرضى السكر واتخاذ قرار الصيام 

عند اتخاذ قرار الصيام من المهم مراعاة الجوانب الدينية والصحية، من وجهة النظر الطبية، يُنصح مرضى السكر بشكل عام بعدم الصيام، ومع ذلك لأسباب دينية قد يقرر المرضى الصوم، وفي هذه الحالة يجب اتباع الإرشادات العامة بما في ذلك:

  • المراقبة المتكررة لمستويات الجلوكوز عدة مرات خلال اليوم عند الصيام، خاصة للمرضى الذين يعتمدون على الأنسولين.
  • تغذية مريض السكر في رمضان : إذ أن النظام الغذائي غير المناسب مسؤول عن العديد من المشاكل الصحية، وهناك تغيير في العادات الغذائية أثناء الصيام في رمضان.
  • النشاط البدني: يمكن أن يحافظ على المستويات الطبيعية من السكر خلال شهر رمضان، ولكن من المستحسن تجنب الإفراط في ممارسة الرياضة خاصة خلال الساعات الأخيرة من الصيام.
  • الإفطار في حالة أن نسبة الجلوكوز في الدم أقل من 60 مجم | ديسيلتر أو تجاوزت 300 مجم | ديسيلتر، فيجب كسر الصيام.

وأخيرًا، يجب استشارة الطبيب وتقييم الحالة الصحية التي تختلف من شخص لآخر قبل اتخاذ قرار الصيام، وذلك لضبط تغذية مريض السكر في رمضان وفقًا للعادات الغذائية التي تختلف كليًا في رمضان.

المصادر:

  1. Ramadan and Diabetes
  2. Guide To Diabetes Management During Ramadan

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock