التغذيةفقرات التغذية المنوعة

تغذية الحامل في الشهور الأولى

تحتاج الحامل التأكد من أن النظام الغذائي الذي تتبعه يوفر ما يكفي من العناصر الغذائية والطاقة للطفل لينمو بشكل صحيح، والتأكد من أن جسمها يتمتع بصحة جيدة بما يكفي للتعامل مع التغيرات التي تحدث، للحصول على حمل صحي يجب وضع نظام غذائي للحامل متوازنًا ومغذيًا، حيث يشمل البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والخضروات والفاكهة، بالطبع يمكنك استشارة الطبيب للتخطيط لنظام غذائي للحامل مناسب والتعرف على أسس تغذية الحامل في الشهور الأولى ، وهذا ما سنتناوله معًا في هذا المقال.

 حقائق سريعة عن تغذية الحامل 

  • يرتفع استهلاك المرأة الحامل للسعرات الحرارية بضع مئات من السعرات الحرارية لمعظم النساء الحوامل.
  • يحدث زيادة الوزن أثناء الحمل، وتختلف بشكل كبير بناء على الوزن قبل الحمل وعوامل أخرى، ينصح النساء الحوامل اللاتي يعانين من نقص الوزن بالحصول على أقصى استفادة، في حين يوصى النساء البدينات بالحصول على الأقل.
  • يمتص الجسم الحديد بشكل أكثر كفاءة، ويزداد حجم الدم عندما تكون المرأة حامل، لذلك يتعين استهلاك المزيد من الحديد للتأكد من حصولها هي وطفلها على كمية كافية من الأكسجين.

ما يجب أن تتضمنه تغذية الحامل في الشهور الأولى 

كما ذكرنا سابقًا، يجب أن يكون  نظام غذائي للحامل متنوعًا ومغذيًا ويجب أن يشمل ما يلي: 

1- الفواكه والخضروات

يمكن للحامل أن تتناول 5 حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا، قد تكون على شكل عصير أو فواكه مجففة، أو معلبة أو طازجة، لما تحتويه من مستويات عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.

يؤكد الخبراء أن تناول الفاكهة عادة أفضل بالنسبة للحامل من مجرد شرب العصير، حيث أن مستويات السكر الطبيعية في العصير مرتفعة للغاية، يمكنك أيضًا تناول عصائر الخضروات مثل: الجزر؛ لتغذية مكثفة.

2- الأطعمة النشوية الغنية بالكربوهيدرات 

الأطعمة النشوية من أهم العناصر التي يجب أن توجد في تغذية الحامل في الشهور الأولى  وتشمل الأطعمة النشوية الغنية بالكربوهيدرات: البطاطا، والأرز، والمكرونة، والخبز، الكربوهيدرات غنية بالطاقة وبالتالي فهي عنصر مهم عند وضع نظام غذائي للحامل.

3- البروتين 

تشمل البروتينات الصحية من مصادر حيوانية الأسماك، واللحوم الخالية من الدهون والدجاج وكذلك البيض، يجب على جميع النساء الحوامل وخاصة النباتيين اعتبار الأطعمة التالية مصادر جيدة من البروتين:

  • الكينوا، المعروفة باسم البروتين الكامل وهي تشمل جميع الأحماض الأمينية الأساسية.
  • منتجات الصويا.
  • الفاصوليا والعدس والمكسرات.

4- الدهون 

يجب أن لا تشكل الدهون أكثر من 30% من أي نظام غذائي للحامل، إذ أن النظام الغذائي الغني بالدهون قد يعرض الطفل لمرض السكري في المستقبل.

هناك الكثير من المخاطر على الحمل من اتباع نظام غذائي عالي الدهون، لذلك هناك حاجة إلى التوازن ويجب أن تكون الدهون أحادية غير مشبعة وغنية بالأوميجا 3، والدهون الصحية.

تشمل الأمثلة على الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة زيت الزيتون وزيت الفول السوداني وزيت دوار الشمس وزيت السمسم وزيت الكانولا والأفوكادو والعديد من المكسرات.

اقرأ المزيد عن: ما هو تأثير السكري على الحمل والجنين

5- الألياف 

النساء أكثر عرضة للإصابة بالإمساك أثناء الحمل، إن تناول الكثير من الألياف فعال في تقليل هذا الخطر، أظهرت الدراسات أن تناول الكثير من الألياف أثناء الحمل يقلل من خطر الإصابة بالبواسير والتي تصبح أكثر شيوعًا مع نمو الجنين.

الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل: الخبز الكامل، والأرز، والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والبقول مثل الفول والعدس والفواكه والخضروات غنية بالألياف مفيدة في تغذية الحامل في الشهور الأولى .

6- الكالسيوم

من المهم إدراج الكالسيوم في النظام الغذائي للحامل يوميًا ، تعتبر منتجات الألبان مثل الجبن والحليب والزبادي من المصادر الغنية بالكالسيوم، إذا كانت الأم نباتية فعليها التفكير في الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل حليب الصويا المدعم بالكالسيوم والبروكلي، والبامية، والفاصوليا، واللفت، وفول الصويا.

7- الزنك

يلعب الزنك دورًا حيويًا في تغذية الحامل في الشهور الأولى إذ أن له دورًا رئيسيًا في النمو وسلامة الخلايا والعديد من الوظائف البيولوجية، بما في ذلك استقلاب الحمض النووي وتخليق البروتين.

نظرًا لأن الزنك مهم في النمو وانقسام الخلايا، فإن الزنك مهم لنمو الجنين، أفضل مصادر الزنك هي الدجاج الرومي، والجمبري، والمحار وزبدة الفول السوداني، و الزنجبيل، والبصل، وجنين القمح، والعدس.

تغذية الحامل في الشهور الأولى من الأمور التي يجب على أي امرأة حامل أو مقبلة على الحمل الاهتمام بها واستشارة الطبيب للوصول لأفضل نظام غذائي للحامل لأفضل نمو للجنين مع الحفاظ على صحة الأم.

المصادر:

  1. Which foods to eat and avoid during pregnancy
  2. 13 Foods to Eat When You’re Pregnant

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock