العلومكيمياء

تعريف علم الكيمياء

ما هو تعريف علم الكيمياء؟

تعريف علم الكيمياء هو علم واسع ندرس فيه المادة (التي تتكون من عناصر ومركبات) لنعرف خواصها والتغيرات التي تحدث بها، بالإضافة إلى كيفية إتحاد العناصر مع بعضها أو انفصالها عن بعضها لتكوين مركبات جديدة كليًا في خواصها، وتتحد هذه العناصر فيما بينها عن طريق ما يُسمى بالروابط وفي عمليات تُسمى بالتفاعلات وكل تفاعل يحتاج إلى ظروف معينة حتى يتم سواء كان درجة حرارة مرتفعة أو منخفضة أو بمساعدة عنصر آخر وسيط، إلخ.

تعرّف أيضًا على: ما هو الثقب الأسود؟

ما العلاقة بين الكيمياء والفيزياء؟

عند إمعان النظر في علمي الكيمياء والفيزياء نجد أنهما وجهان لعملة واحدة فكلاهما يدرس المادة وسلوكها، ولكن بالطبع يوجد اختلاف بينهما فمثلًا 

  • الكيمياء تتناول السلوك الداخلي لذرات المادة والتفاعلات الكيميائية التي تحدث بين الذرات والجزيئات وينتج منها مركبات جديدة.
  •  أما علم الفيزياء يتناول السلوك الخارجي للمادة وعلاقتها مع الأجسام الخارجية مثل دراسة سرعتها وترددها وضغطها، إلخ.

من مقالاتنا الهامة: ما هو البيات الشتوي

ما هي فروع علم الكيمياء؟

يوجد 5 فروع لعلم الكيمياء يجب أن تتعرف عليها عند دراسة تعريف علم الكيمياء وكل فرع له تخصصاته:-

  • الكيمياء التحليلية: في هذا الفرع من الكيمياء يتم استخدام الملاحظات الكمية والنوعية للمادة من أجل التعرف على خواص المادة الكيميائية والفيزيائية وقياسها، أو بشكل آخر يمكننا أن نقول أن أساس الكيمياء هو التحليل.
  • الكيمياء الفيزيائية: هذا الفرع بالأخص يربط بين الكيمياء والفيزياء بشكل مباشر، حيث يدرس المتخصصون في علم الكيمياء الفيزيائية كيف تتفاعل الطاقة والمادة وعلاقتهما ببعض، وأفضل مثال على علم الكيمياء الفيزيائية هو الديناميكا الحرارية وميكانيكا الكم.
  • الكيمياء العضوية: يختص علم الكيمياء العضوية بدراسة المركبات التي تحتوي على عنصر الكربون، ويمتلك عنصر الكربون خواص مميزة تجعله قادرًا على بناء روابط كيميائية معقدة وكذلك جزيئات كبيرة جدًا، يُطلق على الكيمياء العضوية اسم “كيمياء الحياة” لأنها تهتم بدراسة الجزيئات الموجودة في أنسجة الكائنات الحية لأن عنصر الكربون يدخل في بناء جميع الأنسجة الحيوية.
  • الكيمياء اللاعضوية: تهتم بدراسة المعادن والغازات التي لا تحتوي في تركيبها على عنصر الكربون.
  • الكيمياء الحيوية: الكيمياء الحيوية تهتم بدراسة التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الكائنات الحية.

لماذا يجب البحث عن تعريف علم الكيمياء؟

يجب دراسة علم الكيمياء لأن فهم هذا العلم يساعدك على فهم العالم من حولك، فهل تعرف أن عملية الطبخ ما هي إلا عملية كيميائية؟!.. فأي شيء تتمكن من لمسه أو تذوقه أو استنشاقه يتعلق بعلم الكيمياء، حيث تجد عندما تدرسه أنه يمكنك استيعاب كل ما يحدث حولك، فالكيمياء ليست سر علمي مقتصر على الكيميائيون والعلماء فيمكنك الغوص فيه كمعرفة عامة لك حتى تفهم العمليات التي تحدث من حولك كل يوم مثل لماذا ينظف مسحوق الغسيل أفضل عند استخدام المياه الساخنة، وكيف تتفاعل البيكنج صودا وتكون أكثر فاعلية، أو لماذا لا تؤثر جميع مسكنات الألم على الصداع بنسب متساوية، فتأكد أنه بمعرفتك البعض عن علم الكيمياء فهذا يعني أنه يمكنك اختيار المواد الأكثر فاعلية في المنتجات التي تشتريها يوميًا.

اقرأ عن: التحنيط

ما المجالات التي يُستخدم فيها علم الكيمياء؟

يمكن استخدام علم الكيمياء في معظم المجالات، ولكن أكثر المجالات شيوعًا في استخدامه هي المجالات العلمية مثل مجال الطب والهندسة والأغذية والعلاج الطبيعي والطب البيطري، وبالطبع أغلب الصناعات قائمة على أسس علم الكيمياء بدءً من أبسط الصناعات مثل صناعة الألعاب النارية ومواد التنظيف وصولًا إلى صناعة أضخم الآلات، بالإضافة إلى ذلك فإن علم الكيمياء هو أساس الصناعات الحربية كالأسلحة، إلخ.

يعتبر تعريف علم الكيمياء جزء بسيط من بحر واسع من هذا العلم الذي يتميز بمفاجآته، فمن يدرس علم الكيمياء سيغرم به لأنه علم مشوق وبه كثير من الخبايا التي تساعدك على عيش حياة أكثر تنظيمًا وفاعلية.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

تعليق واحد

  1. تنبيه: الفرق بين الكحول الإيثيلي والميثيلي - فقرات لإثراء المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock