أطفالالصحة

تعرف على تشوهات العمود الفقري عند الأطفال

يتكون العمود الفقري من عظام متعددة تسمى فقرات مرتبة بالتناوب مع أقراص تعمل على امتصاص الصدمات، عند النظر إلى الظهر من الخلف يجب أن يمتد العمود الفقري الطبيعي لأسفل بشكل مستقيم، وعند النظر إليه من الجانب يجب أن يتبع منحنيات محددة، يمكن أن يعاني الأطفال من الالتواء أو الدوران المفرط للعمود الفقري المسمى بالجنف أو انحناء الظهر ويسمى الحداب، قد يتأثر الطفل بهذه المشاكل خلال سنوات الطفولة المبكرة، يعاني من 1-2% في جميع أنحاء العالم من تشوهات العمود الفقري عند الأطفال، ولكن ما هي أسباب تشوهات العمود الفقري عند الأطفال وما هي الأعراض وما هو العلاج، فيما يلي سنتعرف على كل ما يخص أنواع تشوهات العمود الفقري.

اقرأ المزيد عن: كم عدد فقرات العمود الفقري للطفل

ما هي تشوهات العمود الفقري عند الأطفال

تشوهات العمود الفقري الخلقية هي اضطرابات في العمود الفقري تصيب الطفل قبل الولادة، لا تتشكل الفقرات بشكل صحيح في وقت مبكر جدًا من نمو الجنين، مما يسبب مشاكل هيكلية في العمود الفقري والحبل الشوكي.

يمكن أن يتراوح تشوه العمود الفقري عند الأطفال من خفيف إلى شديد وقد يسبب مشاكل أخرى إذا لم يتم علاجه مثل: 

ما هي أسباب تشوهات العمود الفقري عند الأطفال

لا توجد أسباب أكيدة عن العيوب المسؤولة عن التشوهات الخلقية في العمود الفقري، فقد تكون هذه الإضطرابات بسبب فقرات تشكلت جزئيًا أو تشوهت، أو نقص فقرات العمود الفقري عند الأطفال.

ما هي أعراض تشوهات العمود الفقري عند الأطفال

يمكن لأطباء الأطفال في كثير من الأحيان اكتشاف تشوهات العمود الفقري الخلقية عند الولادة إذا كان هناك أي انحناء غير طبيعي في الظهر، في بعض الأحيان قد لا نلاحظ هذه التشوهات حتى المراهقة المتأخرة، عندما تتفاقم أعراض تشوهات العمود الفقري عند الأطفال ، وتشمل العلامات الجسدية لتشوهات العمود الفقري الخلقية ما يلي:

  • انحناء غير طبيعي أو التواء في الظهر إلى أحد الجانبين، أو للأمام، أو الحلف.
  • الكتفين والخصر والوركين والساقين غير مستوية.
  • حوض مائل.
  • صعوبة المشي.
  • صعوبة في التنفس.

كيفية تشخيص تشوهات العمود الفقري الخلقية

غالبًا ما يكشف الفحص البدني لطبيب الأطفال عند الولادة عن التشوهات الخلقية في العمود الفقري، وتشمل الاختبارات الإضافية ما يلي:

  • الأشعة السينية للبحث عن فقرات غير طبيعية.
  • التصوير التشخيصي بما في ذلك التصوير ثلاثي الأبعاد والموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي لتقييم مشاكل الفقرات والتحقق من المشاكل ذات الصلة بالحبل الشوكي.
  • فحص العظام لتقييم صحتها.

أنواع تشوهات العمود الفقري الخلقية 

قد تؤثر حالات العمود الفقري مثل الجنف والحداب وانحلال الفقرات والانزلاق الفقاري على الأطفال خلال المرحلة المبكرة من حياتهم، ولكن لا تتطلب غالبية تشوهات العمود الفقري عند الأطفال إلى دعامة أو جراحة على الرغم من الحاجة إلى إجراء فحوصات منتظمة للتأكد من أن الحالة لا تزداد سوءًا.

الجنف

الجنف أو انحناء العمود الفقري أكثر شيوعًا عند الأطفال وخاصة الفتيات خلال فترة النمو، بينما قد يحدث للبالغين أيضًا، غالبًا ما يبدو العمود الفقري لدى الشخص المصاب بالجنف مثل s,c بدلًا من خط مستقيم.

علامات وأعراض جنف الأطفال:

  • العضلات غير المستوية على جانب واحد من العمود الفقري.
  • الوركين أو الكتفين أو الساقين غير متساويين.
  • اختلاف في منطقة الصدر أو الثدي.
  • تباطؤ عمل الأعصاب في بعض الحالات.

حدب الأطفال

يستخدم مصطلح الحداب لوصف منحنى العمود الفقري الذي يؤدي إلى استدارة الظهر بشكل غير طبيعي، عادة ما يكتشفها الوالدين بسبب التشوه والظهر المستدير أو الألم، تقيس الأشعة السينية درجة المنحنى الحدبي، يعد المنحنى الحدبي الذي يزيد عن 50 درجة غير طبيعي.

علاج تشوهات العمود الفقري عند الأطفال

يركز علاج تشوه العمود الفقري عند الأطفال على منع تشوهات العمود الفقري الخلقية من التفاقم بدلًا من تصحيحها، واعتمادًا على نوع وشدة الحالة، قد يوصي الطبيب بواحد أو أكثر من العلاجات التالية:

  • دعامات الظهر والجبائر في الحالات الخفيفة من الجنف لمنع اعوجاج العمود الفقري من التفاقم.
  • جراحات الحدب والجنف لتحسين محاذاة العمود الفقري.

اقرأ المزيد عن: تعرف على انشقاق العمود الفقري للأطفال

اعتمادًا على السبب، يمكن للذين تلقوا علاج تشوهات العمود الفقري عند الأطفال تحقيق حياة منتجة، بشرط متابعة جراح العمود الفقري عن كثب لنمو الطفل حتى بلوغه سن الرشد.

المصادر:

  1. Kyphosis – Symptoms and causes
  2. Pediatric Scoliosis
  3. Pediatric Congenital Spine Deformities
اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock