البرمجة والتصميمالتقنية

خطوات تعلّّم برمجة التطبيقات

إذا كنت ترغب في معرفة خطوات تعلّم برمجة التطبيقات بالتفصيل سواء من أجل اتخاذ هذا المجال كمهنة لك أو ترغب في إنشاء تطبيق خاص بأعمالك بنفسك يمكنك الحصول على الكثير من المصادر التعليمية التي تساعدك من البداية حتى تصل إلى مرحلة الاحتراف، ستجد العديد من القنوات والمواقع الأجنبية التي تعلمك برمجة التطبيقات خطوة بخطوة، كما نجد مؤخرًا أن بعض المبرمجين العرب المحترفين قاموا بإنشاء مواقع تعليمية أو قنوات على اليوتيوب بغرض مساعدة الراغبين في تعلم تصميم التطبيقات وبرمجتها، وهذه تعتبر نقلة مميزة في العالم العربي بعد أن كانت جميع المصادر أجنبية.

اقرأ أيضًا: شركات برمجة التطبيقات

خطوات تعلّم برمجة التطبيقات:-

تعلّم برمجة التطبيقات مثلها مثل أي مجال آخر يحتاج إلى عدة خطوات تسير عليها بشكل متسلسل بداية من الصفر حتى تصل إلى نقطة الاحتراف، وبالنسبة لهذا المجال ستجد العديد من المصادر الأجنبية التي تقدم دورات تدريبية مجانية عبر الإنترنت يمكنك الاستفادة منها بالأخص أن أفضل الطرق للتعلّم هو التعلّم الذاتي قد يستغرق معك وقت أطول ولكنه فعّال ويوفر عليك الكثير من الأموال التي قد تنفقها في الدورات التدريبية.

  • إذا كنت ترغب في البدء بتعلّم تصميم و برمجة تطبيقات الايفون (IOS) فعليك معرفة أنها تعتمد بشكل أساسي على تعلّم لغة سويفت (Swift) وهي الخطوة الأولى لك لـتعلم برمجة التطبيقات الخاصة بالأيفون.
  • أما إذا كنت ترغب في البدء بتعلم تصميم و برمجة تطبيقات الاندرويد فقم بتعلم لغة الجافا (Java) فهي الأساس في بناء تطبيقات الأندرويد، ويمكنك تعلّم لغات برمجة أخرى مثل لغة (CSS) ولغة (HTML5) كإضافة لك تساعدك في الوصول إلى الاحتراف بسرعة.

وفي كلتا الحالتين يوجد الموقع الأشهر موقع كورسيرا الذي يقدم دورات تدريبية من الصفر في مجال برمجة تطبيقات الأندرويد والأيفون بشكل مجاني ومتوسع، فقط اتخذ قرارك وحدد الوقت الذي تريد البدء خلاله وابدأ مباشرةً بالتسجيل في موقع كورسيرا وابدأ دورتك التدريبية فورًا وباستمرارك في إتباع خطوات تعلّم برمجة التطبيقات بصورة منتظمة ستجد أنك أصبح لديك مهنة ممتازة توفر لك حياة كريمة.

فكرة عن الخطوات التي يجب اتباعها لإنشاء تطبيق:-

  • فكر مع نفسك قليلًا وقم بالبحث عن فكرة جديدة يمكنك تجسيدها في صورة تطبيق مميز.
  • بعد أن تجد فكرة التطبيق وتستقر عليها قم ببدء عملية بحث مكثفة عبر الإنترنت عن وجود تطبيق بنفس الفكرة، إذا وجدت تطبيق بنفس فكرتك إلغ الفكرة القديمة وقم بالبحث عن فكرة جديدة ليس لها تطبيق أعد المحاولات حتى تصل إلى فكرة مميزة.
  • والآن حدد مواصفات التطبيق الذي ترغب فيها، ثم قم بكتابتها حتى ترجع إليها مرة أخرى وتطبقها أثناء عملية بناء التطبيق.
  • قم بعمل نموذج مبسط عما سيكون عليه التطبيق الذي يوجد في خيالك.
  • فكر في تنفيذ تصميمات جرافيك إبداعية وجذابة في التطبيق حتى يحقق النجاح الذي تسعى إليه.
  • ابحث عن فكرة مميزة يمكنك من خلالها التسويق لتطبيقك حتى يصل إلى أكبر عدد من المستخدمين.
  • قم برفع التطبيق على متجر التطبيقات.

توجد الكثير من الأفكار التي لم يتم تنفيذها في صورة تطبيق، كما توجد مجالات عديدة يمكنك الدخول فيها من خلال برمجة التطبيقات والحصول على أرباح منها مثل التطبيقات التعليمية وتطبيقات الألعاب وتطبيقات ترفيهية وتطبيقات التجارة الإلكترونية وتطبيقات خدمية، إلخ.

كل ما عليك البدء في خطوات تعلّم برمجة التطبيقات ودراستها بجد واجتهاد حتى يرتفع مستواك وتصل إلى مرحلة الاحتراف ثم بعد ذلك ستجد العديد من فرص العمل المتاحة لك في مجال برمجة التطبيقات سواء بالعمل الحر أو العمل بدوام كامل.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

تعليق واحد

  1. تنبيه: تصميم مواقع وتطبيقات | تعرف على مهنة البرمجة في فقرات أول موقع عربي موثق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock