التغذيةفقرات التغذية المنوعة

ما أهمية السحور في رمضان

ما أهمية السحور في رمضان؟

وجبة السحور هي الوجبة التي تساعدك على استمرار نهارك في رمضان بسلام ونشاط حتى تتمكن من أداء مهامك اليومية في عملك إذا كنت موظف أو مهام بيتك إذا كنتِ ربة منزل، حيث أن وجبة السحور هي التي تمدك بالطاقة ويعتمد عليها جسمك طوال ساعات الصيام من قبل طلوع الشمس حتى غروبها، ونظرًا لأهميتها الكبيرة فيجب أن تكون وجبة متكاملة ومشتملة على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك للقيام بوظائفه بصورة صحيحة. ما أهمية السحور في رمضان ؟

ما هي العناصر الغذائية الأساسية التي يجب أن يشتمل عليها سحورك في رمضان 2020؟

أولًا يُنصح بتأخير السحور قدر المستطاع حسب السنة النبوية، يجب أن تشتمل وجبة السحور على جميع العناصر الغذائية المفيدة مثل البروتينات (من الفول والبيض) والكربوهيدرات (مثل البطاطس المسلوقة) لكي تمدك بالطاقة، بالإضافة إلى الألبان والزبادي وأهمهم هي الخضروات والفواكه لأنها غنية بالألياف التي تقلل الجوع وتشعرك بالامتلاء لساعات طويلة، ويجب الابتعاد عن الأطعمة المالحة والسكريات لأنها تسبب لك عطش شديد، فأفضل نصيحة هي أن تبحث عن الفواكه والخضروات المليئة بالماء حتى تساعد على ترطيب جسمك مثل البطيخ والخيار.

اقرأ أيضًا: كيف ابتعد عن السوشيال ميديا في رمضان؟

ما الأكلات والمشروبات التي تقلل العطش في رمضان؟

تحدد جودة سحورك مدى تركيزك طوال ساعات الصيام لذا احرص على تناول الفواكه والخضروات الورقية في السحور لأنها تحتوي على الألياف الغذائية والمعادن وكذلك الماء الذي يقلل إحساسك بالعطش والجوع مثل الخس والخيار والجرجير والتفاح والموز.

هل توجد بعض الأكلات التي تزيد إحساسنا بالعطش خلال الصيام؟

نعم.. توجد العديد من الأكلات التي تزيد من إحساسنا بالعطش خلال ساعات الصيام مثل المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين (مثل القهوة)، والمكسرات والمخللات، والمعجنات لأنها تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات التي تتحول في الجسم إلى سكر والسكر يزيد الإحساس بالعطش والجوع، والمقليات (كالبطاطس المقلية، والسمبوسك، إلخ) فاحرص على الابتعاد عن هذه الأطعمة تمامًا في رمضان 2020.

اقرأ أيضًا: مرضى السكر والصيام

هل توجد بالفعل بعض الأكلات التي تشعرك بالامتلاء لساعات طويلة؟

نعم توجد.. وأشهر أمثلة على هذه الأطعمة:- البيض والفول والتفاح وحبوب الشوفان والزبادي والموز والتمر والحليب والحمص والعدس والأفوكادو، وأهم شئ حتى لا تشعر بالعطش يجب أن تشرب كميات كبيرة من الماء طوال ساعات الليل قبل الفجر.

ما أهمية السحور في رمضان ؟

  • أكد الأطباء أن أهمية وجبة السحور أكثر من أهمية وجبة الإفطار في رمضان، وذلك لأنها تمد الجسم بالطاقة ويعتمد عليها في أكثر الساعات التي تقوم فيها بالأعمال الشاقة التي تحتاج إلى مجهود كبير وهي ساعات النهار، وكما قال رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم):- “تسحروا فإن في السحور بركة”.
  • من الناحية الطبية:- فإن وجبة السحور تمنع حدوث أي إعياء أو تعب للجسم أثناء ممارسة أعماله اليومية سواء في العمل أو البيت.
  • من الناحية الدينية: فإنه كلما ملأت الطاقة جسدك فستكون قادرًا على أداء العبادات الأخرى خلال ساعات النهار مثل الصلاة وقراءة القرآن والتسبيح.
  • تمنع عنك الشعور بالكسل والخمول وتحافظ على مستوى السكر في الدم أثناء الصيام حتى لا يحدث لك هبوط مفاجئ للسكر في الدم.

للصيام فوائد عديدة يترأسها حصولك على الثواب ورضا الله سبحانه وتعالى ولكن للصيام قواعد وأصول يجب أن نحافظ عليها حمايةً لأجسادنا، فيجب أن نتناول الأطعمة المفيدة الغنية بالعناصر الغذائية التي تعيننا على القيام بأعمالنا خلال الصيام، فتأكد من التنويع في تناول الخضروات والفواكه لأنها أهم جزء في السحور أو حتى الإفطار، وبهذا الشكل تكون قد تعرفت على كل ما يخص السحور الصحي في حالة كنت تتساءل ما أهمية السحور في رمضان؟

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock