الصحةالطب البديل

التغيرات الإيجابية في صحتك برمضان

تحدث لنا الكثير من التغيرات النفسية والجسدية والفكرية في رمضان وبالطبع تكون تغيرات إيجابية بسبب الأجواء الروحانية المريحة التي تملأ الشهر الكريم ولكي تتطور صحتك في رمضان 2020 عليك اتباع أسلوب حياة منظم لكي يُحدِث التغيرات الإيجابية في صحتك بشكل عام.

“اطلع على هذه الأسباب و استغل رمضان بشكل إيجابي من أجل صحتك في رمضان 2020

كيف تحافظ على صحتك في رمضان 2020 :

أولًا: نفسيًا:

  • مما لا شك فيه أن العبادة بأشكالها سواء كانت صلاة أو صيام أو قراءة القرآن تُحسن الحالة النفسية للشخص بسبب ما تبعثه من راحة وهدوء وطمأنينة في النفس وتجعل نفسك راضية بكل شيء يقدره لك الله سبحانه وتعالى، كما أن العبادات تزيل عن قلبك الهموم والقلق.
  • يُعد رمضان واحد من أقوى العلاجات للأمراض النفسية الناتجة من الوحدة والانعزال لأنه أعظم مثال للتواصل الاجتماعي والتجمعات الأسرية التي تكون في شكل عزومات وولائم وسهرات عائلية تبعث السكينة والراحة في قلوبنا.

ثانيًا: جسديًا: 

  •  من أكثر الأمراض انتشارًا في وقتنا الحالي هو مرض السمنة، ودون شرح كثير فجميعنا نعلم أن رمضان يعتبر أفضل وسيلة لتقليل السمنة، فيجب استغلال هذا الشهر بشكل يخدم صحتك لأنه بطبيعة الحال بإمكانك تقليل كمية الأكل بسهولة والتحكم فيما يدخل معدتك خلال ساعات الإفطار ليستفيد جسمك من ساعات الصيام في حرق الدهون الزائدة.
  • من التغيرات الايجابية في صحتك في رمضان تحسين جهازك المناعي مما يساعد على وقايتك من الأمراض وبالأخص مرض السرطان.
  • على عكس المتعارف عليه فإن الصيام يُحسن وظائف المخ ويساعدك على صفاء الذهن لأن تغذية المخ بالدم تكون أفضل أثناء الصيام، لذا فإن الصداع والدوار الذي يحدث لك ما هو إلا نتاج لسوء تغذيتك!
  • تتحسن وظائف أجهزة جسدك بالصيام لأنها تكون في راحة طوال ساعات النهار، وبالأخص جهازك الهضمي الذي يساعد بشكل كبير في تحسين وظائف جسدك بالكامل.

اقرأ أيضًا عن: كيف تختم القرآن في رمضان أكثر من مرة؟

تأثير الصيام على القلب:

 

قد نُشرت دراسة في مجلة “Blood Pressure” فيما معناه أن الصيام في رمضان يؤثر بشكل إيجابي على ضغط الدم ومستوى الدهون فيه حيث أثبتت الدراسات أن جميع المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية يمكنهم الصيام بشكل طبيعي إلا بعض الحالات مثل مريض القلب الذي حالته غير مستقرة والمرضى الذين يقومون بإجراء عمليات في القلب فلا يجب أن يصوم إلا بعد مرور 6 أسابيع أو بعد استشارة الطبيب المختص.

على النقيض من المتعارف عليه تمامًا بأن مرضى القلب لا يجب أن يصوموا بل إن الصيام يحسن من أداء وظائف القلب وقد أظهرت بعض الدراسات أن أعراض الإصابة بأمراض القلب تقل خلال شهر رمضان الكريم وذلك لأسباب عديدة منها:-

 

  • أثناء الصيام يستهلك الجسم المواد المتراكمة فيه بالأخص إذابة الدهون في الجسم والملتصقة بجدار الأوعية الدموية مما يساعد على زيادة تدفق الدم وزيادة حيوية الجسم ونشاطه، وقلة احتمالية الإصابة بمشاكل القلب المفاجئة.
  • أكل الطعام بشراهة يزيد من مشكلة السمنة وبالتالي يؤثر على القلب بشكل مباشر، ولكن أثناء الصيام في رمضان فإن الامتناع عن الطعام لساعات طويلة يساعدك على التخلص من وزنك الزائد مما يحسن أداء وظائف القلب.
  • إذا كنت مريض قلب فاحرص على الابتعاد عن الشراهة في تناول الطعام والابتعاد عن الحلويات بقدر المستطاع أو يمكنك تناول الحلويات ولكن بمقدار قطعة واحدة صغيرة أو قطعتين على الأكثر مرة كل أسبوع، لأنه كما نعلم أن الحلويات غنية بالدهون المشبعة  والكوليسترول. 

 

*احرص دائمًا على ممارسة الرياضة بعد الإفطار في رمضان سواء كنت مريض أو صحتك سليمة لأن الرياضة تمنح جسمك القوة والنشاط الذي تحتاجه لممارسة أعمالك ومهامك اليومية.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

‫6 تعليقات

  1. تنبيه: ختم القرآن في رمضان | رمضان 2020 موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي
  2. تنبيه: التخلص من العادات السيئة في رمضان - موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي
  3. تنبيه: البرياني في رمضان | أكلات رمضانية مميزة وحصرية على موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي
  4. تنبيه: صحتك في رمضان | تعرف على أفضل النصائح عبر موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي
  5. تنبيه: تأخير الدورة الشهرية في رمضان - موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي
  6. تنبيه: فوائد الصيام للمرضى في رمضان - موقع فقرات لإثراء المحتوى العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock