البرمجة والتصميمالتقنية

التسويق الإلكتروني للشركات

أصبح التسويق الإلكتروني للشركات ضرورة لا يجب إغفالها إذا قرر أحدهم اقتحام عالم المال والأعمال، وسواء كنت تقدم سلع أو منتجات استهلاكية، أو تقدم خدمات باختلاف نوعيتها، فمن البديهي أن يهمك هذا المقال، وإذا أغفلت الدور الكبير لهذا النوع من التسويق فأنت بلا شك تفوت على نفسك فرص ذهبية ربحية كبيرة، إذا كنت ترغب في تنمية وشهرة علامتك التجارية، فنحن نعتقد أن هذا المقال يهمك، هيا نبحر خلاله للحصول على معلومات شيقة.

التسويق الإلكتروني للشركات

قبل التطرق للحديث حول أهمية التسويق الإلكتروني للشركات، ينبغي أولًا التعرف بروية على معنى التسويق الإلكتروني، ونذكره على النحو التالي.

معنى التسويق الإلكتروني

بالحديث عن معنى التسويق الإلكتروني: نجد أنه يعني الحملات الترويجية والخطط والاستراتيجيات التي يتم فيها تطويع التكنولوجيا الرقمية في الحصول على نجاح تسويقي كبير للمنتج أو الخدمة التي يقدمها الشركة المنتجة.

فأنت بانتفاعك بفوائد التسويق الإلكتروني تقتحم العالم الافتراضي وتطوعه لكسب مزيد من الأهداف التسويقية، وهو يعتبر ركيزة أساسية من خطة التسويق الشاملة التي تضعها لك شركات التسويق الالكتروني ومن أفضلها شركة أبّيت ديجيتال أفضل شركات التسويق الإلكتروني في العالم العربي.

اقرأ المزيد عن: شركات برمجة التطبيقات

ماذا سيعود عليك من استخدام التسويق الإلكتروني

تكمن أهمية التسويق الإلكتروني للشركات في قدرته على تحقيق عدد لا نهائي من المزايا، التي تساعد في الرواج الكبير للعلامة التجارية للمروج، وفيما يلي عرض لتلك المزايا:

  • باستخدامك لاستراتيجيات التسويق الإلكتروني تستطيع تحقيق نسب ربح عالية، نظرًا لاستخدام التكنولوجيا الحديثة سواء فيديوهات أو صور جذابة لعرض منتجاتك، الأمر الذي يدعم قرار المشتري.
  • لم يعد البعد الجغرافي عائق الآن في وصول محتواك الإعلاني، فقط عدة ضغطات تستطيع من خلالها الوصول للجمهور المحدد حتى ولو كانت تفصلك عنه آلاف الكيلومترات، اختصار من خلال التسويق الالكتروني تستطيع الوصول للقاصي والداني.
  • سهولة التعديل على المحتوى الإعلاني، فأنت يمكنك بكل سهولة إضافة المزيد من محتويات منشورة بالفعل، أو حذف بعض الأجزاء أو حتى حذفها بالكامل، فقد تحتاج في وقت ما تطويع المحتوى الإعلاني مع تطور الأوضاع في شركتك، أو حتى تعديل مسار محتواك الإعلاني.
  • كون التسويق الرقمي يعتمد على الإنترنت، هذا في حد ذاته أهمية كبيرة لـ التسويق الالكتروني للشركات، حيث يستغل الرواج الكبير الذي يتمتع به الإنترنت في تلك الأيام بين كثير من المستخدمين.
  • أنت تستخدم وسيلة جيدة ومميزة في الترويج لعلامتك التجارية بأقل الأسعار، إذا ما قورنت بثمن الترويج في أوسع الصحف انتشارًا، أو إعلان مرتب متميز أعلى أحد الجسور الشهيرة في بلدك، أو حتى في قناة فضائية تحظى بنسب متابعة كبيرة.
  • سهولة استهداف جمهورك الذي يستخدم منتج شركتك أو خدمتها، ما يصب في مصلحة قسم المبيعات.
  • سهولة الوصول للمستخدم في أي وقت، وستضمن حينها التركيز في عرض محتوى إعلان شركتك الترويجي، حيث سيشاهد الجمهور الإعلان في وقت فراغه وهو صافي الذهن وغير مشتت بقيادة السيارة أو منهك جراء يوم عمل طويل.
  • تساعدك الأدوات الإلكترونية في الإعلانات الممولة و غيرها في الحصول على رجع الصدى من الجمهور، وهو يساهم في تحسين جودة المنتج، وإعادة النظر في جدوى ما تقدمه شركتك.
  • ميزة أخرى يضمنها لك التسويق الإلكتروني للشركات، حيث يمكنك التعرف بسهولة على عدد من شاهد محتواك الإعلاني وهو يفيد كثيرًا في تقييم أداء المنتج.
  • يتيح لك التسويق الإلكتروني القدرة على المنافسة مع أكبر العلامات التجارية التي تحتل الأسواق منذ أمد بعيد، فقط إذا كانت منتجاتك أو خدماتك تستحق التجربة، فأنت الآن أقرب للمستخدم ويفصلك عنه خطوات بعينها، تمامًا مثل تلك الخطوات التي تفصل بين المستخدم ذاته والشركة المنافسة، والبقاء هنا للأفضل.
  • توفر عليك استراتيجيات التسويق الإلكتروني الحاجة لشراء فرع جديد في شارع حي يكلفك مبلغ طائل في سبيل جذب عملاء جدد، وجذب عملاء جدد! فأنت يمكنك تفعيل خدمات الشحن المنزلي لقاء مبلغ زهيد أو مجانًا بشكل كلي، الأمر الذي يساعد على رفع نسب المبيعات دون أن تتكبد تكاليف الفرع الجديد.
  • موافاة العميل أبرز منتجات الشركة الجديدة، وإعلامه بكل جديد سواء العروض أو الخصومات، وغيرها، وهذه الميزة تهدف لعدة أمور، تذكير العميل بالعلامة التجارية، والحث على الشراء وعرض المنتجات الجديدة، بالإضافة لخلق تواصل نفسي مع العميل.

اقرأ المزيد عن: كيف اختار شركة مميزة لتصميم موقع شركتي؟

كيف يتم التسويق الإلكتروني لشركتك

التسويق الالكتروني للشركات يتم من خلال تحديد عدد من الاستراتيجيات والآليات، بالتأكيد بعد الإطلاع على الملف الخاص بشركتك وعلامتك التجارية، والتي تتضمن بالطبع الخصائص الديموغرافية للعملاء وطريقة تفكيرهم، وكذلك معلومات مفصلة عن المنتج من حيث فوائده ومزاياه وطريقة استخدامه، وكذلك مكوناته، وبالمثل لو كانت شركتك تقدم خدمة، وسيتم مناقشتك في بعض الآليات التي يمكن الاعتماد عليها في التسويق الرقمي، وعلى الرغم من كون التسويق الرقمي مجدي ويتفوق على التسويق العادي، إلا أنه يظل جزء من منظومة تسويقية وخطة مدروسة شاملة للحملات التسويقية التي تقترحها شركة التسويق.

وسائل التسويق الرقمي للشركات

بالحديث عن كيفية تحقيق التسويق الرقمي للشركات، يمكننا في التالي عرض وسائل التسويق التي استخدامها في الحملات الترويجية للمنتجات.

اقرأ المزيد عن: ما أهمية التطبيقات

منصات التواصل الاجتماعي

تحظى منصات التواصل الاجتماعي بكل مسمياتها باستقطاب عدد كبير من المستخدمين حول العالم، وهناك ارتباط عاطفي ووجداني يجمع كل منصة بمستخدميها، فالأعداد المهولة من المستخدمين بمكن استهدافها لصالح الترويج لعلامتك التجارية، حيث توفر لك كل منصة آليات يمكن تطويعها لتسويق علامتك التجارية، ونفصل الأمر في التالي:

  • يجمع فيسبوك بين العديد من الوسائل التكنولوجية، فهو يتيح استخدام النصوص والصور والفيديوهات، بالإضافة للانتشار الواسع الذي يحظى به حول العالم، وضمه لشرائح عديدة.
  • تويتر تتمتع بجذب جمهور اكثر اختصاصًا، يمكن استغلال تواجد الجمهور على هذه المنصة بعرض محتويات نصية مركزة ومحددة.
  • تمكنك انستجرام من الاعتماد على تقنية الصور عالية الجودة، المبهرة والموضحة والمفصلة لمنتجات علامتك التجارية.

إنشاء موقع إلكتروني

كونك رائد عمل تريد أن تنجح وتطور من أدائك، لابد من إنشاء موقع إلكتروني، يهدف بشكل غير مباشر للترويج لعلامتك التجارية، فلا غنى عن موقع ينشر عدد من المحتويات التي تسوق لمحتواك بشكل خفي؛ حيث يكون المحتوى في ظاهره خدمة وبين السطور تذكير وعرض لخدماتك ومنتجاتك، أيضًا إنشاء موقع يعتمد على علم تحسين محركات البحث SEO، وتفعيل آلياته للظهور في الصفحة الأولى للبحث، بالتأكيد سيزود عدد زوارك ومنه استهداف القارئ لعرض محتواك الإعلاني، أيضًا هو فرصة مميزة لعرض نبذة تعريفية عن العلامة التجارية والمنتجات، ووسائل التواصل بشركتك، والاستفادة من المنتج وعروضه، كما يمكن تخصيص نوع آخر من المواقع بحيث يكون متجر متخصص لبيع منتجاتك أون لاين مع تأسيس شراكة لإحدى شركات الشحن.

البريد الالكتروني

يعول الكثير من المسوقين على استخدام البريد الالكتروني في الترويج للعلامات التجارية، ويعد عنوان البريد الالكتروني للزائر وسيلة مثالية لسهولة الوصول للعميل، وبشكل سريع، وهناك أدوات تسهل إدارة عملية التسويق من خلال البريد الإلكتروني، ويلزم لتلك العملية الحصول على قاعدة بيانات بالبريد الخاص بالعملاء.

الشراكة مع صناع المحتوى

البلوجرز واليوتيوبرز والاينفلونسر أصبحوا وسيلة مربحة للترويج لعلامتك التجارية، فمن الممكن الاستفادة من عدد متابعيهم وثقتهم الكبيرة في المدون، بالطبع رؤية العملاء لشخصيتهم المفضلة وهي تمدح وتعرض منتجك سيزيد من نسبة مبيعاتك بكل تأكيد، ويلزم لنجاح تلك الوسيلة اللجوء للتخصص في كل مجال، بمعنى اختيار الشخصية صانعة المحتوى التي تتناسب وتتسق مع مجال تجارتك، فلا حديث عن نجاح الشراكة مع صانع المحتوى الطبي مع شركة للبرمجة.

التسويق الإلكتروني للشركات أصبح ضرورة ملحة في تلك الأيام، ليس فقط مواكبة للعصر، ولكن الوصول لقطاع كبير من العملاء الحاليين أو المحتملين، ومنه تزويد نسبة مبيعاتك وتحقيق رواج كبير لعلامتك التجارية.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock