الجمالالعناية بالشعر

التخلص من رائحة الشعر الكريهة

التخلص من رائحة الشعر الكريهة أمر يشغل بال الكثيرين، بالتأكيد فإن من يعاني من رائحة الشعر الكريهة لا يشعر بالثقة بالنفس مطلقًا ويشعر دائمًا بالقلق من أن ينفر منه من حوله من هذه الرائحة، قد يكون ذلك بسبب ممارسة الرياضة أو التعرق الكثير بشكل عام، ولأهمية هذا الموضوع ومدى تأثيره على حياة الأشخاص سنتناول بالتفصيل ما الذي يسبب رائحة كريهة لفروة الرأس والشعر؟ وكيف تتخلص من رائحة الشعر دون الحاجة لغسله وما هي الطرق والوصفات للتخلص من رائحة الشعر الكريهة وما هي أهم وصفة.

ما هي أسباب رائحة الشعر الكريهة 

قبل أن نتعرف على طرق التخلص من رائحة الشعر الكريهة لابد أولًا من معرفة أسباب رائحة الشعر وفروة الرأس الكريهة وتشمل ما يلي:

  • عدم غسل الشعر لعدة أيام أو قلة النظافة.
  • التغيرات الهرمونية.
  • الحالات الطبية مثل التهاب الجلد الدهني، الصدفية، قشرة الرأس، التهاب الجلد التحسسي.
  • التعرق المفرط.
  • التلوث.
  • منتجات الشعر.
  • أنواع معينة من الطعام.

يمكن أن تكون رائحة فروة الرأس الكريهة بسبب البشرة الدهنية، في حين أن فروة الرأس التي تفرز الكثير من الزيت ليست بالضرورة كريهة دائمًا، إلا أنها تنبعث منها رائحة حمضية مميزة.

عادة ما تكون الرائحة الكريهة من فروة الرأس الدهنية نتيجة للنشاط البكتيري في الرأس، توفر الزيوت بيئة التغذية والبيئة المناسبة للبكتيريا حتى تزدهر وتتكاثر مما يسبب رائحة كريهة مميزة.

كيفية التخلص من رائحة الشعر الكريهة 

هناك الكثير من العلاجات المنزلية إذا كنت تفضل التخلص من رائحة الشعر الكريهة دون الذهاب للطبيب أو تجربة العلاج المنزلي قبل اللجوء للطبيب وتشمل:

شامبو للتخلص من رائحة الشعر الكريهة 

إذا كانت قشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني هما السبب في الرائحة المنبعثة من فروة الرأس، قد يكون من الضروري غسل الشعر وفروة الرأس بشامبو مصمم خصيصًا لهذا الغرض، يمكن استخدام منتج يحتوي على أحد المكونات التالية:

  • الكيتوكونازول.
  • حمض الساليسيليك، والكبريت.
  • كبريتيد السيلينيوم.
  • بيريثيون الزنك.

الزيوت للتخلص من رائحة الشعر الكريهة 

يمكن استخدام بعض الزيوت في التخلص من رائحة الشعر الكريهة، مثل: زيت شجرة الشاي وهو مضاد للميكروبات، إذ أنه فعال في علاج الحالات التي تسبب فروة الرأس ذات الرائحة الكريهة مثل التهاب الجلد الدهني.كما أن هناك الكثير من الدراسات على زيت الليمون، أثبتت أن زيت الليمون كان فعالًا في تقليل قشرة الرأس.

خل حمض التفاح للتخلص من رائحة الشعر الكريهة 

يعد خل التفاح من أشهر طرق التخلص من رائحة الشعر الكريهة وذلك بسبب فوائده الصحية المختلفة، يتميز خل التفاح بخصائصه المضادة للميكروبات.

إذا كنت تعاني من الأكزيما فيجب تجنب استخدام خل التفاح، لأن خل التفاح قد يسبب بعض التهيج في فروة الرأس، يمكنك تخفيف الخل قبل وضعه على البشرة أو فرك القليل منه على الجلد داخل المرفق والانتظار لمدة من 24 إلى 48 ساعة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من أي رد فعل تحسسي قبل الاستخدام.

الصبار للتخلص من رائحة الشعر الكريهة

إذا كنت تعاني من التهاب الجلد الدهني، فيمكنك التفكير في استخدام الصبار كعلاج منزلي، تظهر الأبحاث أن الصبار يساعد في التخلص من رائحة الشعر الكريهة ويكون علاجًا فعالًا لهذه الحالة المزمنة لبعض الأشخاص.

يستخدم الصبار في مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية وغيرها من الأمراض منذ آلاف السنين حيث أنه معروف خصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات.

عصير الليمون للتخلص من رائحة الشعر الكريهة 

عصير الليمون له خصائص مضادة للميكروبات مما يشير إلى أنه يمكن أن يقلل من البكتيريا المولدة للرائحة الكامنة في فروة الرأس والتخلص من رائحة الشعر الكريهة.

قد يسبب الليمون بعض الالتهاب للبشرة، ويجعل البشرة أكثر تحسسًا لأشعة الشمس؛ لذلك يجب استخدامه بحذر.

العلاج الدوائي والتخلص من رائحة الشعر الكريهة 

إذا لم تكن العلاجات المنزلية فعالة، فيجب مراجعة الطبيب لأن العلاج الدوائي قد يختلف اعتمادًا على السبب، على سبيل المثال إذا كان هناك إصابة بقشرة الرأس أو التهاب في الجلد.

قد يقترح الطبيب تناول دواء مضاد للفطريات عن طريق الفم أو شامبو طبي أو كريم مضاد للفطريات على فروة الرأس لعلاج السبب الجذري للحالة.

قد يقترح الطبيب نوع معين من الشامبو المضاد للقشرة الذي يحتوي على بيريثيون الزنك، والتي تشير الأبحاث إلى أنه يجب أن يخفف من المشكلة.

هناك العديد من العلاجات الفعالة لصدفية فروة الرأس، بما في ذلك الأدوية الفموية والموضعية.

وأخيرًا، إذا لاحظت أي تغير في رائحة فروة الرأس ولا يوجد سبب واضح مثل التغيير في منتجات الشعر فمن الجيد استشارة الطبيب، قد تكون هناك حاجة فقط لغسل الشعر أو أن هناك حالة أخرى مزمنة تتطلب علاجًا طبيًا.

المصادر:

smelly scalp

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock