الصحةعظام وروماتيزم

ما هي أشهر إصابات الظهر وعلاجها

يعاني معظم الناس من إصابات الظهر في وقت ما، عادة لا تسبب حركات الجسم مشكلة ولكن غالبًا ما تظهر مشاكل وإصابات الظهر أثناء ممارسة الرياضة أو الأنشطة الترفيهية أو الأعمال المنزلية، يمكن أن تسبب آلام الظهر مشاكل في أي مكان من الرقبة حتى العصعص، فيما يلي سنتعرف على أشهر الإصابات وأسبابها وطرق العلاج المناسبة.

اقرأ المزيد عن: أسباب تآكل الغضروف في الركبة

أشهر إصابات الظهر وأسبابها 

تشمل إصابات الظهر عظام ومفاصل العمود الفقري، الأقراص التي تفصل بين الفقرات وتمتص الصدمات، العضلات والأربطة التي تربط العمود الفقري معًا، إصابات الظهر هي السبب الأكثر شيوعًا لآلام الظهر، وتحدث بسبب استخدام العضلات في أنشطة لا تقوم بها كثيرًا أو السقوط أو الالتواء المفرط للعمود الفقري، وقد تنجم إصابات الظهر في الحوادث أو الضرب المباشر على الظهر أو الرأس.

قد لا تسبب هذه الإصابات وحدها آلام الظهر، ولكن بعد إصابة الظهر، يمكن أن يؤدي اتخاذ وضعيات سيئة إلى تفاقم الألم، يجب الحفاظ على الكتفين والرجلين في خط مستقيم مع العمود الفقري، إذا كانت هذه الوضعية مؤلمة فقد يكون لديك مشكلة في أقراص أو عظام الظهر.

إصابات الظهر المفاجئة والحادة 

قد يكون الألم الناجم عن الإصابة شديد ومفاجئ، قد تظهر كدمات وتورم بعد الإصابة بفترة وجيزة، عادة لا يستمر الألم الناجم عن الإصابة أكثر من 6 أسابيع وتشمل الإصابات الحادة:

  • إصابة في الأربطة أو عضلات الظهر.
  • التواء أو إجهاد.
  • كسر أو خلع في العمود الفقري.

يمكن أن يتسبب ذلك في إصابة الحبل الشوكي التي قد تؤدي إلى شلل دائم، من المهم تثبيت ونقل المصاب بشكل صحيح لتقليل خطر الإصابة بالشلل الدائم.

إصابات الإفراط 

قد لا تتذكر إصابة معينة خاصة إذا بدأت الأعراض تدريجيًا أو أثناء الأنشطة اليومية، تحدث هذه الإصابات غالبًا بسبب الحركة أو الوضع غير المناسب أثناء الرفع أو الوقوف أو المشي أو الجلوس أو حتى أثناء النوم، يمكن أن تشمل الأعراض آلام الظهر وتشنجات العضلات والتصلب، غالبًا ما يزول الألم في غضون أسابيع دون أي علاج.

التواءات في الظهر 

التواء أو إجهاد الظهر هو أكثر أنواع إصابات الظهر شيوعاً، يمكن أن تحدث هذه الإصابات بشكل حاد ومفاجئ أو ببطء مع مرور الوقت، غالبًا ما يحدث الالتواء نتيجة السقوط أو الالتواء المفاجئ أو الصدمة التي تُخرج المفصل من وضعه الطبيعي.

تتشابه أعراض الالتواءات بشكل عام وتشمل:

  • فرقعة وقت الإصابة.
  • تشنجات عضلية أو تقلصات.
  • صعوبة في الانحناء بشكل مستقيم.
  • ألم يزداد مع حركات معينة.

غالبًا ما يمكن علاج إصابات الظهر من هذا النوع بسهولة، خاصة عند العلاج بعد فترة وجيزة من حدوثها، يمكن علاج التواء وإجهاد العضلات في المنزل، ويساعد الثلج والضغط خلال ال24-48 ساعة الأولى في تخفيف الألم والتورم، قد ترغب أيضًا في استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الايبوبروفين.

بشكل عام يمكن العودة إلى الأنشطة اليومية خلال يوم إلى يومين بعد الإصابة، إذا استمرت الأعراض بعد حوالي أسبوعين أو تعارضت مع الأنشطة اليومية، فيجب زيارة الطبيب الخاص بك.

الانزلاق الغضروفي

يعد الانزلاق الغضروفي من أشهر إصابات الظهر، يحدث عند وجود مشكلة في الوسائد المطاطية بين الفقرات، يمكن أن يتسبب في تهيج الأعصاب القريبة وخلق أعراض مؤلمة، مثل:

  • ألم في الذراع أو الساق.
  • خدر أو وخز.
  • ضعف العضلات.

في بعض الأحيان قد لا يعاني الأشخاص المصابون بالقرص المنفتق من أي أعراض، عادة لا تكون الجراحة ضرورية لعلاج الانزلاق الغضروفي، ولكن قد تشمل العلاجات الراحة والحقن فوق الجافية أو الأدوية والعلاج الطبيعي.

الفقرات المكسورة 

قد يحدث شق أو فجوة في الفقرة ويسمى أيضًا بكسر الانضغاط، وغالبًا ما يكون ناتجًا عن شيخوخة العمود الفقري وضعفه ولكن يمكن أيضًا أن يكون بسبب صدمة العمود الفقري أو السقوط أو إصابات الظهر في الحوادث ، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • آلام الظهر الحادة والمزمنة.
  • وضعية منحنية.

قد يشمل العلاج الراحة والأدوية والعلاج الطبيعي أو الإجراءات الجراحية طفيفة التوغل مثل: رأب العمود الفقري، يناقش الطبيب هذه الخيارات ويضع العلاج المناسب للحالة.

اقرأ المزيد عن: كيفية الحفاظ على فقرات العمود الفقري بدون آلام

وأخيرًا، هناك العديد من الأسباب المختلفة لإصابات الظهر مثل: الالتواءات والإجهاد وانزلاق الغضاريف أو كسر الفقرات أو إصابات الظهر في الحوادث ، إذا كنت تعاني من آلام الظهر فلابد من التوجه للطبيب حتى لا تتفاقم المشكلة.

المصادر:

  1. Management of Back Pain
  2. A Guide to Spinal Anatomy and What Can Go Wrong

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock