العلومعلوم الأرض

أين يقع أكبر بركان في العالم

ما هو البركان؟

البركان هو فتحة في القشرة الأرضية تخرج من خلالها الحمم البركانية والغازات، أما الحمم البركانية والانفجارات البركانية تنتج من انصهار المواد في باطن الأرض بسبب تعرضها للحرارة المرتفعة جدًا ثم تتعرض المواد المنصهرة إلى الضغط الشديد الناتج من الغازات، مما يدفعها إلى سطح الأرض وخروجها من فوهة البركان، وتختلف البراكين في الأنواع والأحجام وفي هذا المقال سنتناول تفاصيلها بالكامل وكذلك سنتعرف على أكبر بركان في العالم.

أين يقع أكبر بركان في العالم؟

أكبر بركان في العالم هو بركان “موانا لو” ويقع في جزيرة هاواي، وعند قياسه من قاع البحر حتى قمته فوق سطح البحر وجد العلماء أن ارتفاعه يبلغ حوالي 9000 متر، وقد تكون هذا الارتفاع الهائل نتيجة لتدفقات لا حصر لها من الحمم البركانية.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يعتبر أحد أكثر البراكين نشاطًا على الأرض، حيث تسبب في حدوث 33 ثورانًا منذ عام 1843، وكان آخر ثوران له في عام 1984، والمؤشرات تقول أنه من المحتمل أن يشهد ثورانًا آخر في وقت قريب.

قد يفيدك: من هو مخترع الكهرباء

ما أنواع البراكين من حيث الشكل؟

1- البراكين الدرعية:

  • هي براكين ضخمة وانحدارها قليل حيث تتكون من حمم بركانية سُمكها رقيق ومنتشرة حول فتحة البركان من جميع الاتجاهات.
  • أهم ما يميز البراكين الدرعية أن قواعدها واسعة والحمم البركانية على سطحها تأخذ شكل مخطط يشبه درع الفارس من العصور الوسطى، لذلك أُطلقت عليها هذه التسمية.
  • بركان “موانا لو” الذي يعتبر أكبر بركان في العالم يعتبر واحدًا من البراكين الدرعية.

2- البراكين المركبة:

  • تتكون البراكين المركبة من طبقات من الحمم البركانية اللزجة، وبسبب لزوجتها العالية لا تبتعد كثيرًا عن فوهة البركان أثناء خروجها من باطن الأرض ثم تتصلب، فتشكل براكين على شكل مخروطي وهو الشكل الكلاسيكي للبراكين.
  • يعتبر هذا الشكل أكثر أشكال البراكين شهرة، حيث أن صورة البركان المخروطي راسخة في أذهان الجميع، فعندما تأتي سيرة البركان نتخيل مباشرةً شكله المخروطي، ولكن ما لا يعرفه الكثير من الناس أن البراكين لها أشكال عديدة.
  • شكلت البراكين المركبة بعضًا من أشهر الجبال في العالم مثل جبل رينييه وجبل فوجي وجبل كوتوباكسي.

قد يفيدك: ما هو الصيد الجائر

3- براكين الكالديرا:

  • يتكون هذا الشكل من البراكين نتيجة لتخزين الموان المنصهرة في باطن البركان في غرفة تعرف باسم غرفة الصهارة، وعندما يحدث انفجار كبير يؤدي إلى إفراغ غرفة الصهارة من المواد الموجودة فيها، مما يؤدي إلى انهيار سقف هذه الغرفة مكونًا انخفاضًا.
  • هذا الانخفاض يظهر على سطح الأرض بشكل وعاء يحتوي على جدران شديدة الانحدار.

ما أنواع البراكين من حيث النشاط؟

1- بركان نشط: هو البركان الذي يثور على فترات متقاربة، وتحدث فيه الانفجارات باستمرار، وهذا النوع يعتبر أخطر الأنواع والذي يندرج تحتها أكبر بركان في العالم وهو بركان “موانا لو”.

2- بركان خامل: هو البركان الذي ثار منذ فترة طويلة ولم يثور مرة أخرى، ولكن مؤشراته توضح أن احتمالية ثورانه مرة أخرى كبيرة.

3- بركان منقرض: هو البركان الذي ثار منذ آلاف السنين ولا توجد احتمالية لثورانه مرة أخرى.

قد يفيدك: ما هي أسباب التصحر

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock