الصحةفقرات طبية متنوعة

أهم فيتامينات لزيادة التركيز والذاكرة

كثيرًا ما نقرأ جملًا مثل: فيتامينات لزيادة التركيز والذاكرة ، أو حبوب تقوية الذاكرة والتركيز ، وتظن أنها ليست سوى ادعاءات من شركات الأدوية عن هذه المكملات التي يتناولها 25% من البالغين فوق سن الخمسين لمحاولة الحفاظ على صحة أدمغتهم، كما يتناولها الشباب، ولكن هل تعمل هذه المنتجات؟ لا تطلب هيئة الغذاء والدواء FDA من صانعي المكملات الغذائية إثبات لفاعلية المكونات طالما أنهم لا يقدمون أي ادعاءات حول أمراض معينة، لنتعرف معًا على بعض هذه العناصر الشائعة في أدوية فيتامينات لتقوية الذاكرة والتركيز و أدوية لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ .

فيتامينات لزيادة التركيز والذاكرة 

هناك العديد من الفيتامنيات والأعشاب التي يمكن تناولها لزيادة التركيز والتخلص من النسيان وتشمل القائمة ما يلي:

  • فيتامين هـ.
  • أحماض أوميجا 3 الدهنية.
  • الاسيتيل L كارنيتين.
  • L- theanine ثيانين.
  • الكافيين.
  • الجنكة بيلوبا.
  • الجينسينغ.
  • الكركمين.

فيتامين هـ

هناك الكثير من الأدلة أن فيتامين هـ من أهم فيتامينات لزيادة التركيز والذاكرة ، ويمكن أن يفيد العقل والذاكرة لدى كبار السن، وتناول كميات كبيرة من فيتامين هـ يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بالزهايمر الخفيف إلى المتوسط.

بغض النظر عن العمر يجب أن تكون قادرًا على الحصول على ما يكفي من فيتامين هـ، لذلك يمكن الحصول عليه في:

  • المكسرات.
  • الزيوت النباتية.
  • الخضار مثل: البروكلي، السبانخ.

اقرأ المزيد عن: هل تعرف فوائد فيتامين هـ للبشرة

أحماض أوميغا 3 الدهنية

قد تكون أحماض أوميغا 3 أحد فيتامينات لزيادة التركيز والذاكرة ، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول كميات أكبر من أحماض أوميغا 3 الدهنية من الأطعمة مثل أسماك المياه الباردة، وزيوت النباتات والجوز، ترتبط ارتباطًا وثيقا بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

الاسيتيل L كارنيتين

تشير بعض الدراسات إلى أن هذا الحمض الأميني من أهم أدوية فيتامينات لتقوية الذاكرة والتركيز ، وقد يساعد مرضى الزهايمر الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة، وقد يوفر فائدة أكبر للأشخاص الذين يعانون من ظهور مبكر للمرض.

L- theanine ثيانين 

حمض أميني طبيعي لديه القدرة على تحسين الأداء العقلي خاصة عندما يقترن بالكافيين، الرهان الآمن هو شرب الشاي الأخضر لما يحتويه من L- theanine والكافيين، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي قد تساعد في صحتك العقلية والجسدية بطرق أخرى.

الكافيين 

الكافيين من العناصر المهمة لتنشيط الدماغ، ولكن قد تكون فكرة غير جيدة بسبب المخاطر التي قد تحدث عند تناول جرعة زائدة، قد يكون الكافيين مفيدًا ومنشطًا ويمكن تناوله بأمان طالما أنه لا يزيد من الأرق أو يجعلك متوترًا.

الجنكه بيلوبا 

على الرغم من أنها عنصر أساسي في الطب الصيني التقليدي وفي  فيتامينات لتقوية الذاكرة والتركيز ، فقد وجدت الأبحاث الحديثة أن مكملات الجنكة ربما لن تحمي ذاكرتك، على الرغم من أن بعض الدراسات أشارت إلى أنه قد تكون هناك الكثير من الفوائد.

الجينسنغ

غالبًا ما يستخدم الجينسينغ جنبًا إلى جنب مع الجنكة، أشارت الدراسات إلى أن الجنسينغ قد يكون معززًا قويًا للدماغ، لكن الأدلة والأبحاث العلمية لم تجد دليلًا مقنعًا أن الجينسنغ يحمي مهاراتك العقلية.

الكركمين 

انتشرت مؤخرًا الكثير من المعلومات أن الكركمين يساعد في تقليل الإصابة بمرض الزهايمر، ووجدت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين تناولوا الكركمين حققوا نتائج أفضل في اختبارات الذاكرة وكان لديهم تراكم أقل للبروتينات غير الطبيعية في الدماغ، ولكن هناك الحاجة إلى الكثير من الدراسات لاعتبار الكركمين أحد فيتامينات لزيادة التركيز والذاكرة .

أفضل الطرق لمساعدة الذاكرة 

بالإضافة إلى تناول فيتامينات لزيادة التركيز والذاكرة بالنسبة للشباب وكبار السن، يمكن اتباع بعض الحميات الغذائية مثل حمية البحر الأبيض المتوسط كطريقة لتحسين الذاكرة وتشمل السمات المميزة للنظام الغذائي ما يلي:

  • تناول الأطعمة النباتية.
  • الحد أو الاستغناء التام عن اللحوم الحمراء.
  • أكل السمك.
  • استخدام كميات كبيرة من زيت الزيتون لإعداد وجبات الطعام.

تشمل الأنظمة الغذائية التي تشبه حمية البحر الأبيض المتوسط حمية مايند، وكذلك حمية داش.

اقرأ المزيد عن: علاج ضعف الذاكرة والنسيان 

وأخيرًا، يمكن تحسين صحة الدماغ من خلال أن تكون أكثر وعيًا بالأطعمة والعادات التي ثبت أنها تضر بها، مثل: ربط الطعام المقلي بتلف الجهاز القلبي الوعائي مما يؤثر على كفاءة الدماغ.

يمكن السيطرة على العديد من عوامل خطر الإصابة بمرض الزهايمر مثل: سوء التغذية ونمط الحياة الخامل، قد يساعد تغيير أحد عوامل الخطر في تأخير ضعف الذاكرة.

المصادر:

  1. Brain Vitamins: Can Vitamins Boost Memory?
  2. Fortifying Your Memory With Supplements
  3. Brain Supplements That Do and Don’t Work
اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock