الرياضةتمارين رياضية

أفضل وقت للتمرينات الرياضية

لعلك تتسائل عن أفضل وقت للتمرينات الرياضية ، ومن الممكن أن تكون قد سمعت من قبل أن أنسب وقت لممارسة الرياضة هو فى الصباح حيث النشاط والحيوية وقوة التركيز، وقبل الانشغال بضغوط الحياة وكثرة المهام.

وقد تجد من ينصحك بأن أفضل وقت للمرين هو فى المساء، حيث ممارسة رياضة المشي أو الجري أو حتى الرياضات الشديدة مثل حمل الأثقال والأوزان والتي من الصعب أن تمارسها صباحًا على حد قول هذا الفريق.

لكن ياترى هل هذه النصائح فعًلا مفيدة وأيهما أدق وهل هناك أوقات مفضلة للتمرينات الرياضية عن الأخرى ؟

وهل اختيار وقت محدد للتمرينات له دور فعال فى حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن ؟ وهل تختلف أوقات التمارين الرياضة للرجل عنها للمرأة ؟

سنجيبك على كل هذه الأسئلة في هذا المقال

أفضل وقت للتمرينات الرياضية

ممارسة الرياضة فى الصباح

كثير من  خبراء الرياضة ينصحون بعد تجارب كثيرة تم إجرائها على مئات الأشخاص الذين يمارسون الرياضة فى فترات مختلفة من اليوم صباحًا ومساءًا ،وبتحليل تأثير الأداء الرياضي على تطورهم وصحتهم العامة وجدوا أن أفضل الأوقات لممارسة الرياضة هو الصباح.

فعندما يستيقظ الإنسان من النوم  فى الصباح تكون معدلات هرمون النشاط فى الجسم عالية، وهذه الهرمونات مسؤولة عن نشاط الجسم وقدرته على الحركة وأداء كافة الأنشطة اليومية بكل كفاءة مثل هرمون النمو وهرمون التستستيرون، وبالتالى من يريد إنقاص وزنه والوصول للجسم المثالى فإن أفضل وقت للتمرينات الرياضية هو فى الصباح  وكل ماعليك فعله هو تناول الماء فى الصباح مع وجبه إفطارخفيفة لتجنب الإرهاق والتعب أثناء التمرينات الرياضية، يمكنك تناول بعض التمرات أو التفاح الأخضر أو تناول كوب من اللبن أيضًا، كما أن الموز واللوز والمكسرات بشكل عام يمكن أن تكون وجبة مناسبة قبل التمرين، أما بعد التمرين فإن أفضل ماعليك تناوله هو البروتين مثل البيض وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين.

أقرأ أيضًا : كيف أتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

ممارسة الرياضة فى المساء

لا يوجد أي دليل أو بحث علمي واضح يحذر من ممارسة التمرينات الرياضية فى المساء، كما لم يثبت أي تأثير سلبي أو صحي على الجسم من ممارسة الرياضة في المساء.

قد تكون مضطرًا لذلك بسبب طبيعة عملك فى الصباح أو أنك شخصيًا تفضل ممارسة التمرينات الرياضية والذهاب إلى الجيم فى المساء، لكن هناك بعض المعلومات الهامة التي يجب وضعها فى الاعتبار ولا بأس من التعرف عليها بخصوص التمرينات الرياضية في المساء وهي :

  • فى المساء يقل السائل الزلالي الموجود بين العظام وفي المفاصل والمسؤول عن ليونة الحركة وسهولتها وعدم احتكاك المفاصل مع بعضها البعض بفعل المجهود البدني المبذول طوال اليوم، وبالتالي يكون مجهود  إضافي على المفاصل والأربطة إذا مارسنا التمرينات الرياضية فى المساء ومع الأوزان فى الجيم يكون الضغط مضاعف على المفاصل مما يسبب ألم ومشاكل مفصليه لا حاجه لها .
  • علميًا فإن معدل إفراز الهرمونات يكون فى أعلى حالاته فى الصباح وبعد مجهود بدني عالٍ مثل هرمون النمو وهرمون التستستريون وانخفاض في معدل الإنسولين ونسبة السكر فى الدم مما يجعل الأداء الرياضي أفضل في الصباح عن المساء إضافة إلى الاستقرار في معدل نبضات القلب واستقرار ضغط الدم مما يساعد فى أداء جيد للتمرينات الرياضية .

اقرأ أيضًا : كيف أمارس الرياضة المنزلية

في الحقيقة لا يوجد أفضل وقت للتمرينات الرياضية بشكل كامل أو يناسب جميع الأشخاص وأحوالهم،  لكن المهم هو أن تقوم بالتمرينات الرياضية بشكل مستمر وأن تدرك أهمية الرياضة للقلب والمفاصل والصحة العامة للجسم وزيادة القدرة على التحمل وأداء الأنشطة الرياضية بدون تعب، مع مراعاة ممارسة الرياضة بشكل عام بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل واختيار الطعام الصحى السليم.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock