التغذيةفقرات التغذية المنوعة

أفضل نظام غذائي لمرضى جرثومة المعدة

جرثومة المعدة أو البكتيريا الحلزونية أحد الأمراض الشائعة المنتشرة حاليًا لدى الكبار والصغار، وهي بكتيريا تستقر في المعدة، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تؤدي هذه العدوى إلى مشاكل أخرى مثل سرطان المعدة والقرحة، ونقص فيتامين ب12 وفقر الدم، لذا لابد من استشارة الطبيب على الفور للحصول على العلاج المناسب بالإضافة لذلك لابد من اتباع نظام غذائي لمرضى جرثومة المعدة يساعد في العلاج ويخفف من الأعراض، لنتعرف معًا على أفضل نظام غذائي لمريض جرثومة المعدة فيما يلي.

اقرأ المزيد عن: تغذية مريض السكر في رمضان 

نظام غذائي لمرضى جرثومة المعدة  

إليك فيما يلي أفضل نظام غذائي لجرثومة المعدة التي تساعد في العلاج وتشمل:

  1. البروبيوتيك.
  2. أوميجا 3 وأوميجا 6.
  3. الفواكه والخضروات.
  4. البروكلي، والقرنبيط، والملفوف.
  5. اللحوم والأسماك البيضاء.

1- البروبيوتيك

يوجد البروبيوتيك في الزبادي، ويمكن أيضًا تناوله كمكملات غذائية في شكل مسحوق أو كبسولات، يتكون البروبيوتيك من بكتيريا مفيدة، تعيش في الأمعاء وتحفز إنتاج المواد التي تقاوم البكتيريا الحلزونية، وتقلل من الآثار الجانبية التي تظهر أثناء علاج المرض مثل: الإسهال، والإمساك، وسوء الهضم، لذلك يجب تضمين البروبيوتيك في أي نظام غذائي لمرضى جرثومة المعدة .

2- أوميجا 3 وأوميجا 6

تساعد أوميجا 3 وأوميجا 6 على تقليل التهاب المعدة ومنع نمو البكتيريا الحلزونية، مما يساعد في العلاج، يمكن إضافة الدهون الجيدة للطعام  مثل: زيت السمك، وزيت الزيتون، وزيت بذور الجريب فروت في نظام غذائي لمريض جرثومة المعدة المناسب لكل مريض.

3- الفواكه والخضروات 

يجب إضافة الفواكه غير الحمضية، والخضروات المسلوقة أثناء وضع نظام غذائي لمرضى جرثومة المعدة ؛ لأنها سهلة الهضم، وتساعد في تحسين وظيفة الأمعاء من ناحية أخرى، وتساعد بعض الفواكه مثل التوت والفراولة على محاربة نمو البكتيريا وبالتالي يمكن تناولها باعتدال.

4- البروكلي، والقرنبيط، والملفوف

تحتوي هذه الخضروات الثلاثة وخاصة البروكلي على مواد تسمى إيزوثيوسيانات، يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان ومحاربة البكتيريا الحلزونية، مما يقلل من انتشار هذه البكتيريا في الأمعاء، هذه الخضروات سهلة الهضم وتساعد في تقليل آلام المعدة التي تحدث أثناء العلاج.

5- اللحوم والأسماك البيضاء 

يجب تضمين اللحوم والأسماك البيضاء إلى أي نظام غذائي لمرضى جرثومة المعدة ؛ وذلك لما تحتويه من تركيز منخفض من الدهون، مما يساعد على الهضم ومنع بقاء الطعام لفترة طويلة في المعدة، مما قد يسبب الألم والشعور بالامتلاء أثناء العلاج.

أفضل طريقة لتناول اللحوم هي غليها بالملح وورق الغار لإضافة النكهة دون التسبب في الحموضة، عند شوي اللحم أو السمك، يمكن استخدام زيت الزيتون، أو تحمير اللحم بدون زيت في الفرن، لكن المقلي غير مستحب في نظام غذائي لمرضى جرثومة المعدة .

ما يجب تجنبه في نظام غذائي لمريض جرثومة المعدة 

أثناء العلاج من المهم تجنب تناول الأطعمة التي تهيج المعدة أو التي قد تحفز إفراز العصارة المعدية، وكذلك الأطعمة التي تزيد من سوء الآثار الجانبية مثل سوء الهضم، والشعور بالامتلاء، لذلك من المهم تجنب التالي في أي نظام غذائي لمرضى جرثومة المعدة :

  • القهوة، والشوكولاتة، والشاي لاحتوائها على مادة الكافيين وهي مادة تحفز حركية المعدة وإفراز العصارة المعدية مما يسبب المزيد من التهيج.
  • المشروبات الغازية؛ لأنها تنفخ المعدة ويمكن أن تسبب الألم وارتجاع الحمض.
  • الفواكه الحامضة مثل الليمون والبرتقال والأناناس؛ لأنها يمكن أن تسبب آلام المعدة والحرقان.
  • الفلفل والأطعمة الحارة مثل: الثوم والخردل، والصويا، ومكعبات المرقة.
  • اللحوم الدهنية والأطعمة المقلية والأجبان الصفراء؛ لأنها غنية بالدهون مما يجعل عملية الهضم صعبة، ويزيد من وقت بقاء الطعام في المعدة.
  • اللحوم المصنعة، والمعلبة؛ لاحتوائها على الكثير من المواد الحافظة التي يمكن أن تهيج المعدة والأمعاء وتزيد من الالتهاب.

كما يوصي الأطباء أثناء اتباع نظام غذائي لمريض جرثومة المعدة ، لابد من تناول الماء والأجبان البيضاء والفواكه الطازجة التي يمكن أن تساعد في تقليل التهاب المعدة وتنظيم حركة الأمعاء.

بعد العلاج، من المهم أن تتذكر دائمًا تنظيف الفاكهة والخضروات جيدًا قبل الأكل؛ للوقاية من البكتيريا الحلزونية التي قد تكون موجودة في الخضروات النيئة وتصيب المعدة مرة أخرى.

المصادر:

  1. Best and Worst Foods for Stomach Ulcers
  2. Gastritis and stomach ulcers
اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock