الصحةالصحة النفسية

أغرب المتلازمات النفسية والأكثر رعبا

تخيل أن تكون قادرًا على الشعور بكل شيء يشعر به شخص آخر… سعادته وألمه، أو ترى الأشياء أطول أو أقصر من الواقع، هذه ليست سوى عدد قليل من أغرب المتلازمات النفسية ، تلك أنواع المتلازمات النفسية التي ابتليت بها مجموعة نادرة من الناس على مر السنين، ولكن هذه المتلازمات النفسية ليست سوى غيض من فيض، فيما يلي بعض أنواع المتلازمات النفسية الأكثر غرابة الموجودة في العالم.

اقرأ المزيد عن: اضطراب ثنائي القطب والحب والزواج

ما هي أغرب المتلازمات النفسية 

فيما يلي شرح لمجموعة من انواع المتلازمات النفسية النادرة والأكثر غرابة:

أليس في بلاد العجائب 

قد تكون أليس في بلاد العجائب خيالًا خالصًا، ولكن واحدة من أكثر تجارب أليس غرابة تشترك في خصائصها مع اضطراب نفسي مخيف، تُعرف متلازمة أليس في بلاد العجائب المعروفة أيضًا باسم متلازمة تود.

أولئك الذين يعانون من متلازمة تود يسمعون أصواتاً إما أهدأ أو أعلى مما هو عليه في الواقع، ويرون أشياء أكبر أو أصغر من الواقع.

لحسن الحظ تعد متلازمة أليس في بلاد العجائب من أغرب المتلازمات النفسية ولكنها نادرة للغاية، وتؤثر في معظم الحالات على الأشخاص في العشرينات من العمر الذين يعانون من ورم في المخ أو لديهم تاريخ من تعاطي المخدرات.

متلازمة اليد الغريبة

تعد متلازمة اليد الغريبة حقيقة من أغرب المتلازمات النفسية ، أولئك الذين يعانون من هذا الاضطراب العقلي المخيف، يعانون من فقدان كامل للسيطرة على اليد والأطراف.

غالبًا ما يبدو أن الطرف الذي لا يمكن السيطرة عليه يأخذ عقلًا وإرادة خاصة به، وقد أبلغ المصابون عن طرفهم الغريب بمحاولة خنق أنفسهم أو خنق الآخرين أو تمزيق الملابس أو الخدش لدرجة الدم.

غالبًا ما تظهر متلازمة اليد الغريبة في المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر أو نتيجة لعملية جراحية في الدم تم خلالها فصل نصفي المخ.

لسوء الحظ هذا الاضطراب من أنواع المتلازمات النفسية لا يوجد له علاج وغالبًا ما يحاول المصابون به بإبقاء أيديهم مشغولة باستمرار أو استخدام اليد الأخرى للسيطرة على اليد الغريبة.

 اضطراب سلامة الجسم Apotemnophilia

يُعرف اضطراب سلامة الجسم أيضًا باضطراب هوية المبتورين Apotemnophilia وهو من أغرب المتلازمات النفسية بل وأصعبها، هو اضطراب عصبي يتميز بالرغبة الشديدة في بتر أو إتلاف أجزاء صحية من الجسم.

على الرغم من عدم معرفة الكثير عن هذا الاضطراب المرعب والغريب إلا أنه يعتقد أنه مرتبط بتلف الفص الجداري الأيمن للدماغ.

نظرًا لأن الغالبية العظمى من الجراحين لن يبتروا أطرافًا صحية عند الطلب، فإن بعض الذين يعانون من اضطراب سلامة الجسم بأنهم مجبرون على البتر من تلقاء نفسهم، وذلك بالتأكيد سيناريو خطير.

متلازمة ديوجين 

متلازمة ديوجين من أنواع المتلازمات النفسية ويشار لمتلازمة ديوجين على أنها ببساطة اضطراب الاكتناز وهي واحدة من أكثر الاضطرابات النفسية التي يساء فهمها.

سميت هذه المتلازمة على اسم الفيلسوف اليوناني ديوجين سينوب وعادة ما تتميز هذه المتلازمة بالرغبة الشديدة في جمع العناصر التي تبدو عشوائية، ويتم تكوين ارتباط عاطفي بها بعد ذلك.

تُعد متلازمة ديوجين من أغرب المتلازمات النفسية ؛ لأنه بالإضافة إلى الاكتناز الذي لا يمكن السيطرة عليه غالبًا ما يظهر المصابون بمتلازمة ديوجين الإهمال الذاتي الشديد واللامبالاة تجاه أنفسهم أو الآخرين والانسحاب الاجتماعي وعدم الخجل من عاداتهم.

هذا الاضطراب شائع جدًا بين كبار السن والمصابين بالخرف والأشخاص الذين تم التخلي عنهم في مرحلة ما من حياتهم أو الذين يفتقرون إلى بيئة منزلية مستقرة.

اضطراب الهوية الانفصالية 

اضطراب الهوية الانفصالية من أنواع المتلازمات النفسية وهو اضطراب الشخصية المتعددة، وهو مرض عقلي مرعب، الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الانفصالية لديهم من 2-3 هويات مختلفة.

ينتقل المرضى من خلال شخصياتهم ويمكن أن يظلوا كهوية واحدة لساعات أو لسنوات، يمكن تبديل الهويات في أي وقت وبدون سابق إنذار.

لا يستطيع المصابون باضطراب الهوية الانفصامية أن يعيشوا حياة طبيعية وبالتالي يعيشون عادة في مؤسسات الطب النفسي.

اضطراب التمارض 

من الطبيعي أن يشعر معظم الناس بالذعر عند الشعور بالبرد أو أي مرض محتمل، ولكن ليس المصابين باضطراب التمارض، يتميز هذا النوع من أغرب المتلازمات النفسية بهوس المرض.

في الواقع معظم الأشخاص المصابين باضطراب التمارض يجعلون أنفسهم مرضى عمدًا من أجل تلقي العلاج، في بعض الأحيان يتظاهر المصابون بالمرض ببساطة وهي حيلة تتضمن قصصًا مفصلة وقوائم أعراض والقفز من مستشفى لآخر.

غالبًا ما ينبع هذا الهوس من صدمة سابقة أو مرض خطير، يصيب أقل من 0.5% من سكان العالم، وعلى الرغم من عدم وجود علاج فإنه غالبًا ما يمكن الحد منه عن طريق العلاج النفسي.

اقرأ المزيد عن: تعرف على 6 من أنواع اضطرابات الأكل النفسية

يعد ما سبق مجموعة قليلة من أغرب المتلازمات النفسية التي نادرًا ما تصيب الإنسان ولكنها موجودة بالفعل وتم رصدها على مر الزمان، حقًا أنواع المتلازمات النفسية كثيرة والطب النفسي بشكل عام مليء بالعجائب والغرائب.

المصادر:

  1. Mental Health: Factitious Disorders
  2. Dissociative Identity Disorder
  3. Alien Hand Syndrome

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock