إسلامياتالفقه

أعذار الفطر في رمضان

متي يجوز الفطر في رمضان؟

سنتعرف خلال هذا المقال على أعذار الفطر في رمضان ، قال تعالى عز وجل:- “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” 

وكما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):- ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدًا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان ) رواه البخاري ومسلم .

كما أوضح القرآن الكريم والأحاديث النبوية فإن الصيام فرض على كل مسلم ومسلمة وركن من أركان الإسلام الخمسة، ومع ذلك فمن رحمة ربنا على عباده أنه فرض الصيام على الأصحاء القادرين على الصوم، وأباح الفطر لمن لا طاقة له على الصيام ولكن يجب أن يكون له عذر الفطر شرعي.

اقرأ أيضًا عن : أفكار للعزومات في رمضان

ما هي أعذار الفطر في رمضان؟

” شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” من سورة البقرة.

أولًا: المرض:-

“أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ” كما توضح الآية الكريمة فإذا أصاب الجسد المرض فإن الله سبحانه وتعالى أحل الفطر للمريض رحمةً ورأفةً به، فإذا كان الصيام يسبب تزايد المرض أو يؤخر شفاءه فالفطر جائز ومستحب، كما في الأمراض المزمنة والمستعصية، أما إذا كان المرض خفيف ولا يمثل عبئًا على الصائم فليس له رخصة الفطر.

ثانيًا: العجز والشيخوخة:-

من أهم أعذار الفطر في رمضان هو فطر الشيخ الكبير والمرأة العجوز في نهار رمضان، وذلك لأن الصيام مع التقدم في العمر وتدهور الصحة يسبب لهم مشقة بالغة، ويُباح للكهل فطر أيام رمضان ولا يلزم القضاء أي يمكنه ألا يصوم أي يوم من السنة ولكن إذا كان مقتدر ماديًا فيجب أن يطعم كل يوم مسكينًا. أما في حالة كان الشخص عجوزًا ولكن صحته جيدة فالصيام واجب عليه طالما لا يُسبب له تعب وتدهور في الصحة.

ثالثًا: الحمل والرضاعة:-

الحمل والرضاعة لا يبيحان الفطر في رمضان، ولكن في حالة إذا كان الصيام يؤثر على صحة الجنين ويضرها فيجب الفطر فورًا وكذلك إذا كان الصيام يقلل كمية اللبن التي يرضعها الطفل فالفطر جائز، وهي رخصة وضعها الله سبحانه وتعالى رحمةً بالحامل والمرضعة، فلا ترهقي نفسكِ واستغلي الرخصة التي منحها الله لكِ.

رابعًا: السفر:-

يكون المسلم مخير في سفره بين الصيام أو الفطر، فإذا كانت مسافة السفر طويلة وبها الكثير من التعب والمشقة فيجوز الفطر، وكذلك إذا كان الجسد ضعيف فإن الفطر مستحب مع السفر كما في حالات صوم المسافر في هذه الحالة، ولكن يجب عدم التحايل على الفطر بمعنى أن يقصد الشخص السفر حتى يفطر ففي هذه الحالة فإنه حرام شرعًا ويرتكب هذا الشخص معصية كبيرة.

اقرأ عن: كيف ابتعد عن السوشيال ميديا في رمضان؟

خامسًا: دفع ضرورة:-

بها يرخص الفطر في حالة حدث طارئ يلزم فيه الفطر مثل إخماد حريق أو إنقاذ غريق، فإذا كان الفطر ضرورة فإنه يجوز مع ضرورة القضاء، وهنا تكمن أهمية متابعة نصائح رمضانية باستمرار حتى تتعرف على ما يبيحه الله لنا وما ينهانا عنه في رمضان.

سادسًا: الحيض والنفاس:-

في حالة الحيض والنفاس فإن الصيام محرم في رمضان والفطر واجب عليها، وإن صامت المرأة فإن صيامها باطل ويجب القضاء، هذا بالإضافة إلى أنها يجب أن تبتعد عن الصلاة في أيام الحيض والنفاس بالطبع.

هل يجب قضاء الأيام التي أفطرتها في رمضان بعذر شرعي؟

نعم.. حيث من أهم نصائح رمضانية وجوب قضاء أيام الفطر إذا كانت بعذر من أعذار الفطر في رمضان فإذا كان الشخص عاجزًا عن الصيام فيمكنه اللجوء إلى حل إطعام المساكين، أما إذا أفطر المسلم يومًا دون عذر مستباح فإنه ارتكب ذنب عظيم ويجب أن يتوب على الفور ويستغفر الله كثيرًا حتى يقبل توبته ويقضي هذا اليوم.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock