الجغرافياجغرافيا البحار والمحيطات

أطول أنهار أوروبا

أنهار أوروبا

الأنهار بشكل عام هي مصدر الحياة على وجه الأرض، فهي مصدر مياه الشرب والمياه التي تُروى بها المحاصيل الزراعية التي يتغذى عليها كل الكائنات الحية على سطح الأرض وفي الأونة الأخيرة أصبحت مصدر إنتاج الطاقة الكهربائية، والأنهار لعبت دورًا هامًا في تعمير الأرض فمثلًا نجد أنه دائمًا يتمركز السكان حول ضفاف الأنهار من قديم الأزل لأنها كما ذكرنا مصدر الغذاء، وقارة أوروبا كغيرها من القارات بها العديد من الأنهار المختلفة في الطول والعمق والمساحة وحتى نوع الكائنات البحرية التي تعيش في كل نهر، والسبب في الاختلاف هو العوامل المناخية أو الجغرافية المحيطة بالنهر، وفي هذا المقال سنتعرف على أطول أنهار أوروبا .

أطول أنهار أوروبا 

1- نهر فولغا:

يعتبر نهر فولغا أطول أنهار أوروبا حيث يصل طوله إلى 3692 كيلومترً تقريبًا، كذلك يحتل الترتيب الخامس عشر في قائمة أطول الأنهار في العالم لذا فهو نهر عملاق له العديد من المزايا الاقتصادية والسياحية بسبب منظره الخلاب الذي يجذب أي يشخص يتأمل فيه، ونهر الفولغا ينبع من تلال فالداي (Valdai) ويتدفق عبر عشر ولايات روسية هم: تفير وياروسلافل وكوستروما وإيفانوفو ونيجني ونوفغورود وأوليانوفسك وسامارا وساراتوف وفولجرجراد وأستراخان، ويتدفق أيضًا عبر ثلاث جمهوريات هم: ماري إل وتشوفاشيا وتتارستان.

ويصب النهر في بحر قزوين على بُعد 60 كيلومترًا من مدينة أستراخان، وقد قدم هذا النهر مساهمة كبيرة للاقتصاد السوفيتي فمثلًا تم بناء السدود والخزانات للاستفادة بمياهه، بالإضافة إلى ذلك يوجد بها الكثير من أنواع السمك التي يتغذى عليه السكان حول النهر مثل سمك الحفش والكافيار (بيض السمك).

2- نهر الدانوب:

هو أطول نهر في القارة الأوروبية بعد نهر الفولغا حيث يصل طوله إلى 2860 كيلومترًا تقريبًا، ويتدفق في بلدة ألمانية تُسمى (دوناو شينغن) وهذه البلدة تقع في منطقة تُسمى باسم (الغابة السوداء)، كذلك يمر نهر الدانوب بـ 9 دول حتى يصب في البحر الأسود في النهاية وهذه الدول هي: رومانيا والمجر والنمسا وصربيا وألمانيا وسلوفاكيا وبلغاريا وكرواتيا.

ملحوظة: يعتبر نهر الدانوب أطول نهر في أنهار منطقة الاتحاد الأوروبي بأكملها.

3- نهر الأورال:

نهر الأورال هو ثالث أطول أنهار أوروبا حيث يصل طوله إلى 2428 كيلومترًا تقريبًا، وكذلك يُعرف نهر الأورال أيضًا باسم (يايك) وينبع من منطقة جبال الأورال الجنوبية في غرب روسيا ويصب في بحر قزوين أسفل مدينة (أتيراو)، يمر هذا النهر بدولتين هما: روسيا وكازاخستان. 

ملحوظة: يشتهر نهر الأورال باحتواءه على الكثير من أسماك السلمون وأسماك الحفش، لذا توجد مجموعة من مصائد الأسماك على جانبي النهر مما يفيد المجال الاقتصادي لدولتي روسيا وكازاخستان حيث أنه من المعروف أن الثروة السمكية مصدر ممتاز للغذاء.

4- نهر دنيبر:

يعتبر نهر دنيبر رابع أطول أنهار أوروبا حيث يصل طوله إلى 2287 كيلومترًا تقريبًا، وينبع النهر من تلال فالادي ثم يصب في البحر الأسود مرورًا بثلاث دول وهم: روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا، وهو من أهم أنهار أوروبا من حيث القيمة الاقتصادية حيث يتم استخدامه لري المحاصيل الزراعية بالمناطق المحيطة به وكذلك يتم استخدامه لنقل البضائع مثل الحبوب والأخشاب والفحم الحجري. 

5- نهر الدون:

يصل طول نهر دون حوالي 1870 كيلومترًا أي يعتبر خامس أطول نهر في أنهار أوروبا، وينبع نهر الدون من مدينة نوفوموسكوفسك التي تقع في مقاطعة تولا أوبلاست ثم يصب في بحر آزوف، والبلدان التي يمر بها النهر هي روسيا وأوكرانيا.

 

6- نهر بيتشورا:

هو سادس أطول أنهار أوروبا ويبلغ طوله 1809 كيلومترًا تقريبًا، ينبع نهر بيتشورا من الجانب الغربي من جبال الأورال التي تقع في منطقة شمال غرب روسيا ويصب في بحر بارنتس، ونهر بيتشورا يمر بدولة واحدة فقط وهي دولة روسيا.

7- نهر كاما:

يقع نهر كاما في جمهورية أودمورت في روسيا وهو سابع أطول نهر في أوروبا حيث يصل طوله إلى 1805 كيلومترًا تقريبًا، ويلتقي نهر كاما مع نهر الفولغا ويصب في بحر قزوين.

ملحوظة: قبل ظهور السكك الحديدية كان يتم استخدام نهر كاما للنقل والمواصلات سواء للأشخاص أو لنقل البضائع حيث كان أحد أهم الموانئ في ذلك العصر.

8- نهر أوكا:

نهر أوكا هو ثامن أطول أنهار أوروبا ويصل طوله إلى 1500 كيلومترًا تقريبًا، يعتبر نهر اوكا هو أكبر رافد لنهر الفولغا، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا النهر ينبع من منطقة أوريول أوبلاست في روسيا ويصب في بحر قزوين وفي منتصف المسافة بين منبعه ومصبه يمر بالعديد من البلدان والمدن وهم: أوريول أوبلاست وتولا أوبلاست وكالوغا أوبلاست وموسكو أوبلاست وريازان أوبلاست وفلاديمير أوبلاست ونيزني نوفغورود أوبلاست. 

9- نهر بيلايا:

يقع نهر بيلايا أيضًا في دولة روسيا وهو تاسع أطول أنهار أوروبا حيث يصل طوله إلى 1420 كيلومترًا، وينبع من جبل إريميل في باشكورتوستان في روسيا ثم يصب في بحر قزوين، يتقاطع نهر بيلايا مع نهر كاما.

10- نهر دنيستر:

ينبع نهر دنيستر من منطقة الكاربات الأوكرانية في أوكرانيا ثم يصب في البحر الأسود، موقع هذ النهر بالظبط ، ويبلغ طوله 1362 كيلومترًا، ويمر في دولتي أوكرانيا ومولدوفا. 

اقرأ أيضًا: أسئلة وأجوبة عن جغرافية الوطن العربي

أهمية الأنهار:

  • منذ قديم الأزل قامت أعرق الحضارات حول ضفاف الأنهار لأن الأراضي حولها تكون خصبة ومناسبة لزراعة المحاصيل.
  • أيضًا تعتبر الأنهار من أهم وسائل النقل في العصر القديم في جميع دول العالم، فقد كانت تستخدم كوسيلة مواصلات للإنسان أو كوسيلة لنقل البضائع الخفيفة والثقيلة.
  • الأنهار مصدر مهم للثروة السمكية التي تعتبر مصدر مهم جدًا للغذاء.
  • مع تقدم العلم أصبحت الأنهار أداة مهمة لتوليد الطاقة الكهربائية.
  • مصدر مهم لجذب السياح حيث تتميز الأنهار بالمناظر الخلابة التي تجذب العين.
اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock