الجغرافياجغرافيا العالم

أصغر دولة في العالم

الدول الصغيرة في العالم

إلى جانب وجود الدول الكبيرة المستقلة بحكوماتها وشئونها توجد أيضًا العديد من الدول الصغيرة المستقلة بذاتها وقراراتها على الرغم من صغر مساحتها وقلة عدد سكانها، فهي دول معترف بها عالميًا على أنها دولة غير تابعة لأي دول أخرى ومعظم الدول الصغيرة هذه تقع في قارة أوروبا بالإضافة إلى بعض الجزر الصغيرة في منطقة البحر الكاريبي وجنوب المحيط الهاديء والمحيط الهندي، يوجد أكثر من 100 دولة صغيرة حول العالم وقد تستغرب من هذا التصنيف بسبب صغر مساحات هذه الدول التي قد تكون أصغر من مساحات مدن مثل مدينة القاهرة في مصر، و أصغر دولة في العالم هي دولة الفاتيكان.

دولة الفاتيكان هي أصغر دولة في العالم

دولة الفاتيكان هي أصغر دولة في العالم من حيث المساحة وكذلك عدد السكان حيث تبلغ مساحتها حوالي 0.44 كيلومتر مربع، أما عدد سكانها لا يزيد عن 1000 شخص. تخيل دولة تتكون من أقل من 1000 شخص فقط؟! بالطبع يعتبر هذا أمر محير.

تقع دولة الفاتيكان في قارة أوروبا في قلب مدينة روما عاصمة إيطاليا، أي إنها دولة داخل دولة لا يفصل بينهما سوى سور دائري يحيط بها ويفصلها عن روما، وعلى الرغم من كونها تقع داخل حدود دولة إيطاليا إلا إنها لا تتبع الحكومة الإيطالية في أي شيء وتعتبر دولة مستقلة بحكومتها وقراراتها وشئونها.

تعرّف على: أطول أنهار أوروبا

ما هي اللغة الرسمية في دولة الفاتيكان؟

اللغة الرسمية في أصغر دولة في العالم هي اللغة اللاتينية والتي يصدر بها جميع الوثائق والمعاهدات الحكومية، وكذلك يستخدم سكانها العديد من اللغات الأخرى مثل اللغة الإيطالية واللغة الألمانية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية واللغة الإسبانية واللغة البولندية واللغة البرتغالية، وتعدد اللغات فيها لأن دولة الفاتيكان دولة متعددة الأعراق.

ما هي الديانة الرسمية في أصغر دولة في العالم ؟

الديانة الرسمية في دولة الفاتيكان هي الديانة المسيحية بالمذهب الكاثوليكي حيث تعتبر قبلة الكاثوليك في العالم، وبدأ استقلال دولة الفاتيكان في الأساس بسبب حدوث خلاف بين الحكومة الإيطالية والكنيسة وقاموا باعتصامات ومظاهرات مطالبين بالاستقلال حتى تم وأصبحت الفاتيكان دولة مستقلة بذاتها عن الحكومة الإيطالية وهي دولة دينية من الدرجة الأولى.

قد يفيدك: أطول 10 أنهار في العالم

ما هي أهم المعالم الأثرية في أصغر دولة في العالم ؟

  • متحف الفاتيكان

يعد متحف الفاتيكان من أعظم المتاحف في العالمك حيث يعتبر رمز للكنيسة الرومانية الكاثوليكية على مر العصور، ويشتمل المتحف عل مجموعة مبهرة من المعروضات التاريخية الجميلة المليئة بالسمات الدينية، فهو أشبه بمحيط فني وممر ثقافي يستحق أن يُطلق عليه اسم بيت الكنز العالمي.

يمكنك قضاء يوم كامل في المتحف من الصباح الباكر حتى المساء، حيث يمكنك أن تتناول فيه الإفطار الذي يضم أشهى المأكولات والمشروبات مثل الفطائر والفواكه والزبادي والعصير والقهوة، وبعد تناول الإفطار تبدأ جولتك في المتحف الكاثوليكي المبهر.

  • كنيسة سان بيترو في الفاتيكان

تم بناء كنيسة سان بيترو أو القديس بطرس في القرن السادس عشر وهي واحدة من أكبر الكنائس الكاثوليكية في العالم وتعتبر مركز المذهب الكاثوليكي، تضم الكنيسة جداريات ومنحوتات للعديد من فناني عصر النهضة الأوربية مثل مايكل أنجلو ورفائيل، يعتبر أسفل الكاتدرائية مقبرة للعديدمن الباباوات.

تم تصميم القبة المركزية للكنيسة بواسطة مايكل أنجلو، ومن أعلى هذه القبة يمكنك أن تطل على كاتدرائية القديس بطرس بأكملها بإطلالة بانورامية.

  • كنيسة سيستين

هي كنيسة كاثوليكية في القصر الرئيسي للفاتيكان وبجوار كنيسة القديس بطرس، ويوجد بها لوحة القبة المشهورة عالميًا “Genesis” لمايكل أنجلو واللوحة الجدارية التي تسمى “The last Judgment”.

تعرّف على: جغرافية الوطن العربي

أعمق نهر في العالم

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock