التاريخالتاريخ العربي

أشهر خلفاء الدولة العباسية

خلفاء الدولة العباسية

من هم أشهر خلفاء الدولة العباسية ؟ كثيرًا ما نسمع عن الدولة العباسية أشهر دول الخلافة الإسلامية والتي تُنسب إلى الخلفاء العرب من سلالة أحد أعمام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهو العباس بن عبد المطلب، وفيما يلي سوف نتعرف أكثر على أشهر ملوك الدولة العباسية وأبرز إنجازاتهم.

الدولة العباسية

  • الدولة العباسية هي أشهر دول الخلافة الإسلامية، بدأ تأسيسها بعد انهيار الحكم الأموي، كما تُنسب إلى بني هاشم، وقد امتدت الخلافة العباسية بداية من عام 132 هـ إلى 656 هـ أي حكمت لمدة 524 سنة.
  • بدأت الدولة العباسية تتولى أمور الحكم لأول مرة على يد أبو العباس السفاح ومن ثم عاصر من بعده الخلفاء في العصر العباسي الأول والثاني والثالث والرابع ألا أن سقطت الدولة العباسية بعد أكثر من خمس قرون على يد الخوارزميون.

اقرأ المزيد: السياحة الدينية في القاهرة

أشهر خلفاء الدولة العباسية

بلغ عدد ملوك الدولة العباسية 54 خليفة حكموا الدولة العباسية بعد أن هُزمت الدولة الأموية ونُقلت العاصمة من دمشق إلى الكوفة ومن ثم بغداد في العراق، ومن هؤلاء الخلفاء ما يلي:

أبو العباس عبدالله السفاح

  • هو عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، تولى الحكم من 132 هـ إلى 136 هـ، وُلد في مدينة الشراة في الأردن عام 105 هـ.
  • قام بتأسيس الدولة العباسية بعد أن تسلم الحكم بعد وفاة والده بوصية منه، وعرف عنه أنه كان جودًا وعفيفًا ومغوارًا، كما خلت فترة حكمه من الفتوحات والمعارك.
  • تعرض في فترة حكمه العديد من المحاولات للتخلص منه ولكنه تمكن من القضاء عليها، وتوفي بعد أن أصيب بمرض الجدري عام 136 هـ.

اقرأ أيضًا: فضل شهر محرم

أبو محمد موسى الهادي

  • هو أبو عبد الله محمد بن المنصور، تولى الحكم من 137 هـ إلى 158 هـ، وهو رابع خلفاء الدولة العباسية، وُلد عام 147 هـ في مدينة سيوان، وتولى حكم الخلافة في عهد والده، كانت فترة حكمه قصيرة، وقد اشتهر بكرمه وأخلاقه السامية، وأستطاع في عهده القضاء على العديد من الثورات مثل ثورة الحسين بن على بن الحسن.

هارون الرشيد

  • هو أبو موسى هارون بن محمد بن عبدالله، تولى الحكم من سنة 170 هـ إلى 193 هـ أي استمرت فترة حكمه 23 سنة، وهو من أشهر خلفاء الدولة العباسية حيث تولى الخلافة يوم 16 من شهر ربيع الأول سنة 170 هـ وكان يبلغ من العمر 25 عامًا، عُرف منذ صغره بشجاعته فظهرت قوته أمام جيوش بلاد الروم واستطاع هزيمتهم ونشر الدين الإسلامي.

عبدالله المأمون

  • هو محمد أبو عبدالله بن هارون الرشيد، وهو سادس خلفاء الدولة العباسية، تولى الحكم من 193 هـ إلى 198 هـ، شهد عصره نهضة فكرية وعلمية واهتم بالعلوم من الطب والفلسفة والفلك لذا قام بتأسيس جامعة بيت الحكمة، كما اخترع في عهده الإسطرلاب وغيرها من التقنيات الحديثة، وفي عهده أيضًا حاول العلماء قياس محيط الأرض  ألا أن توفى في 10 أغسطس ودفن في بطرسوس في بلاد الشام.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على أشهر خلفاء الدولة العباسية وأبرز إنجازاتهم في قيام الدولة العباسية.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock