الجمالالعناية بالبشرة

أسرار صحة البشرة وكيفية العناية بها

الحفاظ على صحة البشرة

العناية بجمال و صحة البشرة جزءًا أساسيًا من العناية بالصحة العامة، إذ أن الجلد أكبر عضو في الجسم، هناك عادات سيئة للبشرة يتبعها الكثير من الأشخاص منها التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة مع عدم ارتداء واقي من الشمس، على الرغم من ذلك ليست الشمس دومًا ضارة، بل أنها تساعد على إنتاج فيتامين د في جميع أنحاء الجلد وهو أحد أفضل الفيتامينات للبشرة، إلى جانب فيتامين سي وهـ وب، كل ذلك وأكثر سنتناوله في هذه المقالة بالإضافة إلى نصائح وأسرار العناية بالبشرة.

اقرأ المزيد عن: ما هي فوائد الخيار للبشرة.

الفيتامينات والمغذيات المهمة 

الفيتامينات الأساسية للبشرة متوفرة في شكل مكملات غذائية، لكنها موجودة أيضًا في منتجات العناية بالبشرة، سنتعرف معًا على الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية التي يمكنها مساعدتك في الحفاظ على صحة البشرة وجمالها.

 فيتامين سي

يوجد فيتامين سي بمستويات عالية في البشرة، تساعد خواصه المقاومة للسرطان، ودوره في إنتاج الكولاجين في الحفاظ على صحة البشرة وجمالها، هذا هو السبب في أن فيتامين سي هو أحد المكونات الرئيسية في منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة.

كما يساعد على التئام الجلد التالف وفي بعض الحالات يقلل من ظهور التجاعيد، كما يساعد فيتامين سي على إصلاح جفاف الجلد والوقاية منه.

فيتامين هـ 

خصائص فيتامين هـ كمضاد للأكسدة، يساعد في العناية بالبشرة وحمايتها من أضرار أشعة الشمس.

يمتص فيتامين هـ الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس عند وضعه على الجلد، مما يساعد على منع البقع الداكنة والتجاعيد، كما يساعد في ترطيب البشرة ومنع الجفاف.

فيتامين ب 

يمكن أن تساعد فيتامينات ب في تجديد الخلايا، أسهل طريقة للحصول على الجرعة المناسبة هي تناول مكمل غذائي يحتوي على فيتامين ب المركب أو استخدام منتجات عناية بالبشرة تحتوي على فيتامينات ب المركبة، في حالة وجود تشققات في الفم وجفاف الشفاه، فيتامين ب هو الحل.

الشاي الأخضر 

الشاي الأخضر له العديد من الفوائد لجمال و صحة البشرة ، المركبات الموجودة في الشاي الأخضر تسمى بوليفينول، تجدد خلايا الجلد الميتة، مما يجعلها مفيدة في التئام الجروح وبعض الأمراض الجلدية.

قد يبطيء الشاي الأخضر من الالتهاب الناتج عن الإفراط في إنتاج خلايا الجلد؛ بسبب الالتهاب والأمراض الجلدية مثل: الصدفية وقشرة الرأس.

اقرأ المزيد عن: 5 أعشاب منزلية مهمة لجمالك.

عادات سيئة للبشرة

هناك بعض الأمور وأشياء تضر البشرة، قد تكون من الروتين اليومي، مما يُزيد الضرر بمرور الوقت، حافظ على صحة البشرة وتعرف على العادات التي يجب تغييرها فيما يلي:

  • عدم غسل الوجه قبل النوم، تراكم الأوساخ والزيوت على البشرة، يؤدي إلى الالتهاب والانتفاخات، يمكنك استخدام منظف لطيف يحتوي على الجلسرين والزيوت النباتية للحفاظ على بشرة رطبة ونظيفة.
  • التدخين، يقلل النيكوتين من تدفق الدم إلى البشرة مما يعني أنها لا تحصل على ما يكفي من الأكسجين والعناصر الغذائية، كما يسبب تجاعيد الشفتين أثناء الإمساك بالسيجارة أو إغماض العينين لإبعاد الدخان مما يسبب عمق خطوط التجاعيد في الوجه.
  • عدم استخدام كريم حماية الشمس، حيث يؤدي ضوء الأشعة البنفسجية إلى الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد، لذلك لابد من استخدام كريم بعامل حماية SPF 30 بحد أدنى حتى عندما يكون الجو باردًا أو غائمًا. 
  • تناول الكثير من السكر، إذ أن الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر يمكن أن تسرع من الشيخوخة، أما الفواكه والخضروات تساعد في منع الضرر الذي يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة.

نصائح العناية بالبشرة 

بالإضافة إلى اتباع النظام الصحي واستخدام منتجات العناية بالبشرة الغنية بالفيتامينات والمغذيات الطبيعية، هناك أشياء تضر البشرة لابد من تجنبها، بالإضافة إلى نصائح للبشرة يمكنك اتباعها إليك التفاصيل فيما يلي:

  • هناك ارتباط وثيق بين التوتر ومشاكل الجلد، إذ إن الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من التوتر أكثر عرضة لمشاكل الجلد، لذلك لابد من الحد من التوتر للحفاظ على صحة البشرة وجمالها.
  • الحفاظ على رطوبة الجلد، عن طريق استخدام الماء الدافئ بدلًا من الساخن، مع استخدام منظف لطيف خالي من العطر، مع ترطيب البشرة فور غسلها.
  • النوم ما بين 7 إلى 9 ساعات كل يوم، إذ أن النوم لفترة أقل قد يضر بالصحة والبشرة على وجه الخصوص، من المعروف أن الحرمان المزمن من النوم قد يرتبط بالسمنة ونقص المناعة والسكري والسرطان، كما أظهرت الأبحاث أن جودة النوم لها تأثير كبير على وظائف الجلد والشيخوخة.

لا يعني الحفاظ على صحة البشرة وجمالها شراء كريمات ومستحضرات باهظة، عليك اتباع نصائح للبشرة واتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمغذيات الطبيعية وتجنب الأمور التي تضر بالبشرة، مما يضفي توهج للبشرة ويخلصها من الشحوب والبقع الداكنة.

المصادر:

  1. Habits That Wreck Your Skin
  2.  5 Bad Habits Ruining Your Skin
  3. The 4 Best Vitamins for Your Skin
  4. Five life hacks for healthy skin
  5. Nutrients for Healthy Skin

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock