أطفالالصحة

أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال 

ما هو الطفح الجلدي عند الأطفال 

العديد من أمراض الطفح الجلدي قد تكون لها أسباب بكتيرية أو فيروسية، مع استمرار الدراسة وتوفير المزيد من اللقاحات، أصبحت هذه الأمراض أقل تهديدًا لصحة الأطفال على المدى الطويل، ومع ذلك يجب الأخذ في الاعتبار أي طفح جلدي يظهر على جلد الطفل، سنتعرف معًا في هذا المقال على أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال في منطقة الحفاض أو الوجه وما هو الفرق بين أنواع الطفح الجلدي المختلفة وما هي طرق علاجها.

أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال 

استخدام الصابون بشكل متكرر والعطور على جلد الأطفال الحساس، قد يتسبب في إصابتهم بالطفح الجلدي بالإضافة إلى كثرة استخدام المناديل المعطرة لها تأثير كبير على الأطفال، وخاصة من ذوي البشرة الحساسة، تعرض الطفل لجفاف البشرة يعمل على التسبب في الإصابة بالطفح الجلدي، كما أن هناك العديد من الأسباب البكتيرية والفيروسية تؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي عند الأطفال فيما يلي تفصيلًا لبعض أسباب الطفح الجلدي:

1- لدغ الحشرات 

من المحتمل أن يتعرض الطفل للدغ الحشرات من حين لآخر، يمكن أن تكون اللدغات مخيفة للوالدين.

على الرغم من أن رد الفعل الطبيعي للدغة الحشرة يمكن أن يشمل الاحمرار والتورم ودفء الجلد.

غالبية لدغات الحشرات ليست خطيرة إلا إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه لدغة الحشرة، فمن المحتمل أن تظهر عليه أعراض أخرى بالإضافة إلى احمرار وتورم اللدغة.

إذا كانت هناك عدوى فمن المحتمل أن يتفاقم الاحمرار والتورم والألم والحمى وأي أعراض أخرى بعد يوم أو يومين من لدغة الحشرة، من المحتمل أن يكون الاحمرار أو التورم ناتجًا عن اللدغة نفسها وليست علامة على العدوى.

2- عدوى الجدري المائي

يبدأ جدري الماء عادة في جذع الطفل ثم ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم بما في ذلك الذراعين والساقين والرأس ويشمل الطفح الجلدي عند الأطفال في الجدري وجود نتوءات وحويصلات تشبه البثور الصغيرة والتي تتحول إلى قشرة، كما يسبب الطفح الجلدي حكة شديدة.

تشمل الأعراض الأخرى للجدري المائي: الحمى والضيق والصداع ونقص الشهية وآلام البطن الخفيفة لمدة يوم إلى يومين، جدري الماء معدي للغاية ولكن يمكن الوقاية منه عن طريق لقاح الجدري الذي يساعد في تقليل فرصة الإصابة .

3- قروح البرد

تعد قروح البرد من أنواع الطفح الجلدي عند الأطفال في الوجه غالبًا ما يصاب بعض الأطفال بقرح البرد بشكل متكرر وفي نفس المكان على الوجه أو الشفاه، قد يشعر الطفل بالألم والحرقان وحكة في موقع قرحة البرد قبل ظهورها.

تشمل أعراض قرح البرد ما يلي:

  • مجموعة من الحويصلات صغيرة ومملوءة بالسوائل.
  • تظهر الحويصلات على منطقة حمراء من الجلد.
  • تتشكل الحويصلات بسرعة.
  • عليها قشرة.

على الرغم من توفر العديد من الأدوية لعلاج قروح البرد عند الأطفال، إلا أن الدواء الرئيسي هو الأسيكلوفير ويجب استخدامه من 4 إلى 5 مرات في اليوم، ويجب أن يبدأ في أقرب وقت ممكن بمجرد الإصابة بنزلة البرد، عادة ما تختفي القروح دون علاج في غضون 7 إلى 10 أيام.

4- الإكزيما 

تعد الإكزيما سببا من مسببات الطفح الجلدي عند الأطفال غالبًا ما توصف الإكزيما بأنها طفح جلدي شديد الحكة وغالبًا ما يكون أحمر اللون أو خشنًا أو متهيجًا وقشريًا.

يمكن تشخيص الإكزيما بناء على ظهور طفح جلدي مثير للحكة في مناطق معينة مثل الجبهة والخدين والذراعين والساقين عند الرضع والتجاعيد أو الدواخل من المرفقين والركبتين والكاحلين عند الأطفال والأكبر سنًا.

قد يكون من الصعب السيطرة على الإكزيما، ولكن يمكن الوقاية منها عن طريق تجنب المسببات مثل الصابون، وارتفاع درجة الحرارة، والتعرق، والملابس الصوفية، كما أن استخدام المرطبات بكثرة كل يوم أو بعد دقائق من الخروج من الحمام قد يسبب ظهور الطفح الجلدي عند الأطفال.

اقرأ المزيد عن: ما هو علاج الأرتيكاريا عند الأطفال

5- الحصبة 

تعد الحصبة مرض فيروسي شديد العدوى ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات، تسبب الحصبة طفح جلدي عند الأطفال أحمر اللون ولحسن الحظ يمكن الوقاية منه عن طريق لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، كما أن معدل الإصابة بالحصبة نادرًا الآن في معظم دول العالم بفضل اللقاحات.

6- النخالة الوردية 

تظهر البقعة الأولية للنخالة الوردية في بداية الطفح الجلدي عند الأطفال ويتبع هذه البقعة ظهور بقع وردية بيضاوية متعددة أصغر على جذع الطفل وذراعيه وساقيه.

يمكن أن يصاحب الطفح الجلدي حكة خفيفة ويمكن ان تستمر لعدة أسابيع أو أشهر، ولكن لن تظهر على الطفل أعراض أخرى.

النخالة الوردية غير ضارة، ولكن غير معروف السبب الرئيسي وراء ظهورها، قد يكون ناجمًا عن فيروس أو رد فعل لعدوى فيروسية سابقة، عادة لا يكون العلاج مطلوب، باستثناء علاج الحكة إذا كانت مزعجة.

7- القوباء الحلقية

يبدو الطفح الجلدي في القوباء الحلقية كأنه آفة دائرية حمراء ذات حدود متقشرة وقد تكون المنطقة مثيرة للحكة، يمكن استخدام الكريمات المضادة للفطريات.

8- الطفح الجلدي عند الأطفال في منطقة الحفاض

يمكن أن تؤدي عدوى الفطريات إلى مضاعفة الطفح الجلد عند الأطفال في منطقة الحفاض يجب أن تشك في عدوى فطرية عندما لا يتحسن طفح الحفاض للطفل مع المراهم والكريمات المعتادة لهذه المنطقة.

علامة أخرى مميزة لطفح الحفاضات الفطري هي ظهور طفح الحفاض الأحمر الفاتح وتحيط به نتوءات حمراء.

9- فيروس الفم واليد والقدم

يكون فيروس الفم واليد والقدم أكثر شيوعًا في الصيف وأوائل الخريف، تبدأ العدوى بالحمى والتهاب الحلق وسيلان الأنف مثل البرد، ولكن بعد ذلك يظهر الطفح الجلدي عند الأطفال المميز للفيروس على شكل بثور صغيرة في أي من الأماكن التالية:

  • الفم.
  • أصابع أو راحتي اليد.
  • باطن القدم.

تختفي الأعراض في غضون أسبوع وقد يبدأ تقشير أصابع اليدين والقدمين والأظافر بعد أسبوع إلى أسبوعين لكنه غير ضار.

اقرأ المزيد عن: الحصف الجلدي

تعد الحماية من الطفح الجلدي عند الأطفال أمرًا مهمًا خاصة في شهور الصيف، ولكن عندما تتعرض البشرة لأي طفح ولا تعرف السبب، أو لا يختفي بسرعة، أو ظهرت علامات العدوى ويصاحبها ضيق في التنفس، يجب عليك استشارة الطبيب.

المصادر:

  1. Skin Rashes Types and Causes in Children
  2. Bacterial and Viral Rashes
  3. skin rashes
اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock