أحياءالعلوم

5 حشرات نافعة

الحشرات

معظمنا يخاف من الحشرات بسبب أشكالها الغريبة وأجسادها المتعرجة، هذا بالإضافة إلى وجود بعض الحشرات الضارة التي تستحق الخوف منها والابتعاد عنها حتى لا تصيبك بالأذى، ولكن من جانب آخر توجد العديد من الحشرات المفيدة التي يجب أن نقدر دورها في الحفاظ على الطبيعة، فمثلًا بعض الحشرات تساعد على تحسين التربة للزراعة وزيادة خصوبتها، كذلك حركتها داخل التربة تسمح للماء والهواء بالمرور والوصول إلى كل جذور النباتات المزروعة، وفي هذا المقال سنتعرف على 5 حشرات نافعة للطبيعة والإنسان.

5 حشرات نافعة :

1- نحل العسل:

  • أهم ما ينتجه النحل للإنسان هو العسل، فالعسل غني بالكثير من الفوائد والعناصر التي تحافظ على صحة الإنسان.
  • قد يعتقد البعض أن دور النحل يقتصر على إنتاج العسل فحسب، ولكنهم على خطأ لأن النحل له دور كبير في تلقيح النباتات، حيث يقوم بنقل حبوب اللقاح معه من نبات إلى آخر أثناء امتصاصه لرحيق الأزهار.
  • ومن أهم النباتات التي يساهم النحل في تلقيحها هي: التفاح، والتوت البري، والتوت، والكرز، والبطيخ، واللوز، والبروكلي، إلخ.

قد يفيدك: أغرب أنواع الطيور

2- الخنافس المنقطة أو الدعسوقة:

  • نوع من أنواع الخنافس وواحدة من أكثر 5 حشرات نافعة في البيئة، فهي تتغذى على الحشرات التي تدمر النباتات مثل المن والذباب الأبيض والقمل والحشرات القشرية، إلخ، حيث يمكن أن تأكل الخنفساء الواحدة أكثر من 5000 حشرة من المن في حياتها، وبالتالي تتمكن المحاصيل من النمو بشكل طبيعي دون التعرض لأي أذى من الحشرات الضارة.
  • على عكس كل الحشرات فإن الدعسوقة مظهرها جذاب وألوانها ساحرة تحب النظر إليها، بالإضافة إلى كونها لا تسبب أي أمراض في جسم الإنسان.

قد يفيدك: ما هو أسرع حيوان

3- حشرة فرس النبي:

  • سُميت هذه الحشرة بفرس النبي بسبب انثناء أرجلها الأمامية على شكل وضعية الصلاة، وقد سماها الإغريق باسم “Praying Mantis” وتعني “السرعوف المصلي”، وكانوا الإغريق يقدسونها لاعتقادهم أن لديها قوى خارقة لأنها يمكن أن تبقى دون حركة لمدة طويلة في وضعية الصلاة.
  • يشتهر عن الإناث من هذا النوع أكلهم رؤوس الذكور بعد التزاوج لأن رأس الذكر توجد به مواد مغذية، كذلك تعتبر مفترسة ماهرة للحشرات الضارة التي تهاجم الأراضي الزراعية والحدائق، مثل: اليرقات، وحشرات المن، والجنادب، والصراصير، والذباب، إلخ.
  • توجد أنواع كثيرة من حشرة فرس النبي، وتتراوح أحجامها من 2-14 سم، وألوانها تتنوع بين اللون الأخضر والأصفر والأبيض، إلخ حسب البيئة التي تعيش فيها لتتمكن من الاختباء من مفترسيها، أما أكثر أماكن تحب الاختباء فيها هي الأشجار والأماكن المهجورة.
  • تعتبر الخفافيش والسحالي هي العدو اللدود لفرس النبي.

قد يفيدك: يوم التنوع البيولوجي

4- الفراشات:

  • تتميز عائلة الفراشات بالكثير من الأنواع والأشكال والألوان، وتعتبر من أكثر الحشرات تميزًا بألوانها الجميلة وأشكالها الجذابة، حيث نجد أن ألوانها تتنوع بين الأحمر والأصفر والبرتقالي والأبيض، وبعض الأنواع تكون أجنحتها بألوان قوس قزح.
  • ولا يقتصر دور الفراشة على الشكل الجميل الذي يزين حديقتك فقط، بل تعتبر واحدة من أهم 5 حشرات نافعة ومفيدة للنباتات، فهي تساعد في عملية نقل حبوب اللقاح من زهرة لأخرى لتخصيبها، ونمو نباتات جديدة.

5- العناكب:

  • بعض أنواع العناكب تكون ضارة ولكن معظم أنواعها الأخرى نافعة ومفيدة لمحاصيلك الزراعية، حيث أنها تتغذى على البعوض والنمل وحشرات المن والكثير من الآفات الضارة الأخرى.
  • إذا كانت حديقتك لا تحتوي على أي عناكب فهذا يعني امتلائها بالحشرات الضارة التي تفسد محاصيلك لذلك ستكون بحاجة إلى جذب العناكب لتقضي على أي آفات ضارة، ويمكنك جذبها عن طريق زرع النباتات المعمرة أو رش نشارة القش على أرضية الحديقة.

قد يفيدك: ما هو الصيد الجائر

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock