التغذيةفقرات التغذية المنوعة

وجبات صحية

أسلوب حياتنا

يحدد أسلوب حياتنا وعاداتنا الغذائية كيف ستكون صحتنا على المدى القريب والبعيد، فإذا كنت لا تهتم بتناول طعام صحي تأكد أنك ستعاني من مخاطر صحية قريبًا جدًا، حيث يحتاج الجسم إلى عناصر ضرورية لبنائه سواء كانت فيتامينات أو معادن أو بروتينات أو كربوهيدرات أو ألياف أو حتى الدهون، فكل عنصر من هذه العناصر له دور مهم في عملية النمو البدني والعقلي للجسم، ولتحقيق الاستفادة القصوى من طعامك يجب أن تختار تناول وجبات صحية .

ما هو الطعام الصحي؟

الطعام الصحي لا يعني تناول وجبات مسلوقة أو عديمة الطعم أو تناول كميات قليلة جدًا أو رفض الدهون، بل تناول وجبات صحية يعني تناول كل أنواع الطعام ولكن بالكمية الصحية وكذلك بالطريقة الصحيحة، فمثلًا بدلًا من تناول دجاج مقلي في الزيت يمكنك تناوله مشوي، إلخ. فالطعام الصحي المتكامل يجب أن يحتوي على:

قد يفيدك: ما فوائد الخضروات والفواكه

  • الفواكه:

تحتوي الفواكه على فيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى كونها تمد الجسم بالألياف التي يحتاجها، لذلك يجب أن نتناول الفواكه بكثرة على الأقل 3 أنواع يوميًا، ويفضل تناول الفاكهة كاملة بدلًا من تناولها كعصائر لأنها بهذا الشكل تمنحك شعور بالشبع لأطول فترة ممكنة إذا كنت ترغب في خسارة الوزن.

  • الخضروات:

الخضروات مثل الفواكه تحتوي على فيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم، لذلك يجب أن تتناول مجموعة متنوعة من الخضروات يوميًا، على الأقل 5 أنواع.

  • الحبوب الكاملة:

يمكنك الحصول على النشويات والكربوهيدرات التي يحتاجها جسمك من خلال تناول الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان والذرة، إلخ.

  • الحليب:

الحليب وجميع منتجات الألبان ضرورية جدًا للجسم بالأخص للأطفال لأنها تساعد في الحفاظ على قوة العظام وبناء الجسم.

  • البروتينات:

البروتينات مهمة جدًا للجسم ولا يمكن الاستغناء عنها، سواء كانت من مصدر حيواني مثل اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن والأسماك أو مصدر نباتي مثل البقوليات.

وجبات صحية ممتازة:

1- دجاج بالصوص الأبيض مع الخضروات:

يتميز هذا الطبق بالكثير من النكهات اللذيذة التي يحبها الكبير والصغير، حيث تقوم بتتبيل الدجاج بالنكهات التي تحبها ثم تشوي الدجاج وتضيف إليه اللبن والكريمة والخضروات لتصنع طبق شهي وغني بالعناصر التي يحتاجها الجسم، فهو وجبة من وجبات صحية المتكاملة.

2- سمك السلمون مع الخضروات:

يتم شوي سمك السلمون في مقلاة أو في الفرن بعد إضافة مزيج من النكهات اللذيذة وهي الليمون وقطعة صغيرة من الزبدة، ويضاف الثوم نكهة نفاذة ومشهية، وتعد الأطعمة البحرية من أهم وجبات صحية يجب أن نحصل عليها بالأخص سمك السلمون.

3- لحم مشوي مع مكرونة بالخضروات:

يحتوي هذا الطبق على الكثير من النكهات اللذيذة في طبق واحد، حيث تقوم بتتبيل شريحة لحم جيدة بصلصة مكونة من الزبدة والثوم ثم تشويها، ويمكنك تحضير مكرونة بالخضروات كطبق جانبي.

4- كرات اللحم بالبصل مع البرغل:

كرات اللحم بالبصل هي وجبة لذيذة وغنية بالعناصر الغذائية حيث يمكنك إضافة أي نوع من الخضروات مع البصل، ويمكن تناولها مع البرغل لتكون الوجبة صحية تمامًا.

5- دجاج بالليمون مع الفاصوليا والأرز البني:

هذه الوصفة سهلة وسريعة التحضير، حيث يتم طهي أفخاذ الدجاج والفاصوليا الخضراء في وعاء واحد مع إضافة كمية قليلة جدًا من أي زيت صحي مثل زيت الزيتون، ويمكن تناولها مع كمية مناسبة من الأرز البني نظرًا لانخفاض عدد سعراته الحرارية.

قد يفيدك: ما أهمية وجبة الإفطار

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock