الأسرةتربية الأطفال

متي يجلس الطفل؟

متي يجلس الطفل؟ سؤال يتردد على ألسنة الكثير من الأمهات الجدد، حيث ينتابهن القلق والخوف إذا كان الأمر متعلق بتطورات الطفل الحركية والذهنية، ويردن الاطمئنان على وتيرة النمو، وأن الأمور تسير على ما ترام، أو أن الشغف سار في أوجه لتشاهد طفلها وهو يجلس كالكبار، تابعي معنا هذا المقال لتعرفي المزيد.

متي يجلس الطفل؟

بالطبع لا شيء أفضل من متابعة تطورات الطفل لحظة بلحظة، ومشاهدته لأول مرة وهو يتخذ وضعية جديدة لتمتلأ العيون بالحب والامتنان للخالق أن جعل الطفل يتطور بشكل سليم، ويعتبر الجلوس من أكثر الوضعيات والتطورات الجسدية التي لها دلالة كبيرة على صحة الطفل وصحة أعضاء كثيرة، من أهمها الجهاز العصبي؛ ولهذا نجد الكثير من الأمهات يرددون سؤال متي يجلس الطفل؟

قبل الإجابة على سؤال متي يجلس الطفل؟ نريد أن نحيطك علمًا بأن الأطفال يتفاوتون في التطورات الذهنية والمعرفية والحركية، فلا يجب أن تقارنيه بمن هو في نفس المرحلة العمرية، عليك بمتابعة طفلك فقط دون النظر لأي طفل آخر، فلكل طفل وتيرة النمو الخاصة به، وعلى أي حال تشير الدراسات الطبية بأن الأطفال يجلسون في عمر ٤- ٧ أشهر، ولكن بالطبع لا يجلس بشكل كامل، بل يحتاج وسائل مدعمة، مثل الكرسي المحاط بوسائل الأمان، أو مساعدة أحد، أو أن يسند على الجدار، أما إذا كان سؤالك … متي يجلس الطفل بشكل كامل ودون الاعتماد على أحد؟ نجد أن ذلك يحدث عند بلوغه الشهر السابع وحتى نهاية التاسع لبضع دقائق، أما عن الجلوس الكامل بشكل يحاكي الكبار يكون عند إتمام العام، وكنا ذكرنا أن هذه الأرقام تقريبية.

متى يجب أن تقلق الأم

كما ذكرنا أن المقارنات لا يجب أن تتم عندما يتعلق الأمر بتطورات الطفل، ولكن على الرغم من ذلك هناك عدد من الإشارات التي تخبر الأم أن الأمر لا يسير على ما يرام، ولابد من اللجوء للطبيب، ووقتها لن يتسع الأمر لتجلس أمام الشاشات وتتساءل متي يجلس الطفل؟، ونذكر تلك الأمور على النحو التالي:

  • أن يبلغ الطفل الشهر التاسع من عمره، وهو لا زال مسطحًا في مهده ولا يقوى على الجلوس.
  • عدم انتباه الطفل لصوت الألعاب أو الأصوات العالية، ولا يستجيب عند ملاطفة الأم والأب له.
  • لا يستطيع الطفل التحكم في حركة الرأس، ولا يستطيع رفعها وصلبها، بل تظهر متراخية.
  • أن تلاحظ الأم تشنج في عضلات جسده، وعدم مرونته.
  • لا يستطيع الطفل أن يمسك بيديه الألعاب، ونقلها إلى فمه كحركة طبيعية لدى الرضع للتعرف على الأشياء الجديدة.

إقرأ المزيد عن: قواعد هامة في تربية الأبناء من كتاب هكذا ربانا جدي

كيف يمكن للأم تجنب عدم جلوس الطفل

هناك عدد من الأمور التي يجب أن تتأكد الأم من تحقيقها قبل أن تتساءل متي يجلس الطفل؟، وبعدها وإذا لم يستطيع الطفل الجلوس، مع ظهور علامات الخطر السابق سردها عليها بسرعة التوجه للطبيب، ويمكن للأم تنفيذ تلك الأمور لتجنب تأخره في الجلوس، ونذكرها على النحو التالي:

  • ضرورة تدريب الطفل على الانتباه للأصوات والحركات التي تدور حوله، وذلك عن طريق اللعب معه وشد انتباه وكذلك تقديم الألعاب الجذابة.
  • يمكنك تثبيت ألعاب صغيرة متعددة الألوان تصدر أصوات وحركات صاخبة حتى تجبر الطفل على محاولته رفع رقبته وذراعيه لمحاولة الإمساك بها، كل تلك الحركات على المدى البعيد تساعده على تقوية عضلات الظهر والذراعين، وتقوية فقرات الرقبة وتسرع من قدرته على الجلوس منفردًا.
  • ينبغي على الأم من حين لآخر إجلاسه على الكرسي الخاص به، مع اتخاذ التدابير اللازمة لمنع سقوطه، ووضع وسادات مدعمة لظهره وجنبيه، حتى يتخذ وضعية الجلوس بشكل كامل، هذا من شأنه تعويده على الجلوس وتقوية عضلات جسمه.
  • تدريب الطفل على الاستلقاء على بطنه لإعطائه المجال لرفع رأسه، ولكن يجب أن تحترس الأم حتى لا يقع الطفل على وجهه ويختنق لا قدر الله.
  • من المهم إعطاء الطفل الفيتامينات اللازمة تحت نظر الطبيب.

تمارين تساعد طفلك على الجلوس

قبل أن تتساءلي متي يجلس الطفل؟ عليك أولًا القيام بعدد من التمارين التي يستطيع الطفل من خلالها تطوير قدراته على الجلوس، وتذكرها على النحو التالي:

تمارين الجلوس

مدي يديك للطفل واجعليه يمسك بهما جيدًا وفي حركات بسيطة وبطيئة عليك بجذبه تجاهك رويدًا رويدًا، حتى يجلس بشكل طبيعي، مع إظهار انبهارك بقدرته على الجلوس، وتمسكي بهذه الوضعية لمدة بسيطة، بعدها، افلتي يديك شيئًا فشيئًا حتى يعود الطفل لسيرته الأولى.

تنويم الطفل على البطن

ينبغي من حين لآخر مساعدة الطفل على تقوية عضلاته، ويعتبر تنويم الطفل على بطنه حل مثالي لهذا الأمر، قبل أن تسألي متي يجلس الطفل؟ عليك بتنويم الطفل بالطريقة الاعتيادية ووضعه على بطنه وضبط اتجاه الرقبة بحيث يستطيع الطفل التنفس بسلاسة ودون عائق، مع ملاحظة أن تراقبي الطفل وألا يغيب عن ناظريك أثناء النوم بتلك الوضعية حتى لا يختنق، وبعدها بمدة بسيطة يتم تنويمه على أحد الجانبين.

وضع الطفل في الأرض

من المهم إذا كنت تتساءلين متي يجلس الطفل؟ أن تضعيه من حين لآخر على الأرض مع نثر عدد من الألعاب من حوله، حتى يستطيع تطوير حركته والفرك بشكل كبير في الأرض بالقدمين واليدين، مع رفع الرقبة والتحكم بها في محاولة للإمساك باللعب، كل تلك الحركات من شأنها تعويد الطفل على التحكم بالعضلات وتقويتها، وتؤهله للجلوس بشكل سريع وسهل.

إقرأ المزيد عن: كيف تساعد ابنك على تنظيم وقته

اجلسي طفلك في حضنك

إذا كنت تتساءلين متي يجلس الطفل؟ عليك القيام بتلك التمرين حتى تستطيعين مساعدة طفلك على الجلوس بشكل جيد، اجلسي الطفل على فخذيك بحيث يتم احتضانه من الخلف وتدعيمه بشكل كامل، مع اتخاذ التدابير حتى لا يسقط.

ضعي الطفل على ركبتك

إذا كنت تتساءلين متي يجلس الطفل؟ وتقلقين من تأخر جلوسه، عليك بتفعيل هذا التمرين، اوقفي الطفل على ركبتيك وامسكي أسفل إبطيه حتى لا يقع، ارفعيه للأعلى وللأسفل عدة مرات، هذا التمرين يقوي عضلات الطفل، ويساعده على التحكم بها.

جلوس الطفل الرخو

قد تتساءلين متى يجلس الطفل الرخو؟ في الحقيقة يحتاج الطفل المصاب بمتلازمة الطفل المرن – خلل في العضلات والأعصاب، أو الحبل الشوكي والعمود الفقري، ينتج عنه توتر في عضلات الطفل – وقت أطول من الأطفال العادية، كذلك لبقية التطورات المختلفة مثل التحدث والمشي والزحف، وليس هناك وقت محدد يستطيع الجلوس فيه، ولكن على أي حال يستطيع الطفل الرخو الجلوس بدءًا من الشهر الرابع وحتى السابع شريطة قدرته على رفع رأسه والتحكم في العضلات، كما أن يتقن مهارة التدحرج، مع خضوعه لجلسات العلاج الطبيعي.

إقرأ المزيد عن: عسر القراءة عند الأطفال وكيفية علاجه

مخاطر الجلوس مبكرًا

ما هي أضرار جلوس الطفل مبكرًا؟، لا يعتبر الأمر خطيرًا للحد الذي يسبب الهلع، ولكن على الأم ترك الأمور للتطور الطبيعي لمجراها، وعدم دفع الطفل للجلوس مبكرًا عن طريق إجلاسه في المشايات أو كراسي الجلوس المخصصة للأطفال، ولكن ينبغي على الأم ترك الطفل ليتحرك بحرية واستكشاف ما حوله، اتركيه على بطنه لتطور حركته في الدفع والزحف على البطن حتى يستطيع تعلم الجلوس منفردًا، مع اتباع التمارين سابقة الذكر لتعويده على الجلوس.

بعد التعرف على إجابة سؤالك… متي يجلس الطفل؟ عليك بالحذر في تلك الفترة عندما يتعلم الطفل الجلوس، فهو في كثير من الأحيان يتعرض للسقوط للخلف أو على أحد الجانبين، ومن المعلوم أن الإصابة في الرأس تسبب العديد من المشكلات فاحذري.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock