التغذيةفقرات التغذية المنوعة

ما فوائد الأسماك

الأطعمة البحرية

الأطعمة البحرية لا تقتصر على الأسماك فحسب بل تشمل المحار والروبيان والكاليماري وغيرها الكثير من الأنواع، ومن المعروف أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من المغذيات التي تحسن صحة الإنسان وتعززها، وأهم نوع يتربع على عرش الأطعمة البحرية هو الأسماك بجميع أنواعها المتعددة، حيث تعتبر الأسماك أحد مصادر البروتين الأكثر فائدة لنظامك الغذائي، لأنها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل أحماض الأوميجا 3، هيا نعرف ما فوائد الأسماك ؟

ما فوائد الأسماك؟

1- تحسين وظائف الدماغ وحمايتها من الزهايمر:

  • الأسماك غنية بنوع من الدهون يسمى باسم أحماض الأوميجا الدهنية، وهذه الدهون لها دور فعال في الحفاظ على صحة الدماغ.
  • وذلك يحدث لأن انخفاض نسبة أحماض الأوميجا 3 الدهنية في الدم يؤدي إلى تسريع شيخوخة الدماغ، وتظهر أعراض هذا الخلل الوظيفي في الدماغ في صورة أمراض مثل مرض الزهايمر وفقدان الذاكرة والضعف الإدراكي.
  • وأثبتت دراسات تم إجراؤها في عام 2016 أن تناول الأسماك بانتظام يحافظ على توازن هذا الحمض في الدماغ لتعمل بكفاءة عالية، وتحمي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، لذلك نلاحظ أن مرض الزهايمر غير منتشر في المناطق الساحلية لأن سكانها يعتمدون على الأسماك في طعامهم بشكل أساسي.

قد يفيدك: فوائد الخضروات والفواكه

2- تقوية العظام:

  • لعلك تعرف أن العنصر المغذي الأساسي لنمو العظام والحفاظ على صحتها هو الكالسيوم، وهذا العنصر واحد من المغذيات الموجودة في الأسماك ومن أهم فوائد الأسماك .
  • هذا بالإضافة إلى أن الأسماك تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين د الذي يعتبر عامل أساسي يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم لتنمو، لذلك إذا أردت تقوية عظامك يجب أن تتناول الأسماك بكثرة بالأخص إذا كنت تعاني من كسور العظام.

قد يفيدك: ما أعراض هشاشة العظام عند النساء

3- الحفاظ على صحة العين:

  • اتفقنا أن الأسماك من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميجا 3، وهذه الأحماض يحتاجها الجسم بشكل ضروري لتحسين وظائف أعضاء جسم الإنسان كلها، ومنها صحة العين.
  • حيث أثبتت الدراسات أن هذه الأحماض مفيدة لتحسين الرؤية وكذلك تساعد في علاج بعض أمراض العين.
  • فمن أهم فوائد الأسماك أنها تؤدي إلى تقليل التهابات العين وجفاف العين الذي يصيب كبار السن، لذلك يجب أن يتناولون كميات منتظمة من الأسماك للحصول على الأوميجا 3.

4- الحفاظ على صحة القلب والوقاية من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية:

  • التركيز العالي لأحماض الأوميجا 3 الدهنية في الأسماك يجعلها الغذاء الأمثل للحفاظ على صحة القلب من خلال خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  • كذلك أحماض الأوميجا 3 تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

قد يفيدك: ما أسباب عدم انتظام ضربات القلب

5- تساعد على التركيز:

  • يحتوي السمك على مغذيات كثيرة مثل أحماض الأوميجا 3 وفيتامينات ومعادن متنوعة تساعد على زيادة التركيز والانتباه بالأخص لدى المراهقين.
  • حيث أثبتت التجارب أن الطلبة الذين يتناولون الأسماك بكميات كبيرة ومتوازنة لديهم قدرة على التركيز أعلى من هؤلاء الذين لا يأكلون السمك أو يتناولون كميات قليلة منه.

هل المكملات الغذائية بزيت السمك مفيدة؟

يوجد في الصيدليات كبسولات مصنوعة من زيت السمك الذي يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميجا 3، ويتناولها بعض الأشخاص بدلًا من تناول الأسماك، وهي بالفعل مفيدة لجسم الإنسان إذا تناولها إلى جانب تناول الأسماك فتكون الفائدة مضاعفة، ولكن بالطبع فوائد الأسماك أكثر والحصول على الأوميجا 3 من الأسماك أفضل لأن السوق يحتوي على بعض أنواع الكبسولات التي يتم تصنيعها من مكونات ضارة، فإذا كنت مضطر لشراء هذه المكملات الغذائية يجب أن تشتري نوع جيد ومعروف وتأكد أنه مصنوع من زيت السمك النقي.

قد يفيدك: ما فوائد وجبة الإفطار

 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock