Uncategorized

ما أهمية دراسات الجدوى

دراسة الجدوى

دراسة الجدوى هي دراسة تفصيلية لجانب معين من المشروع أو جميع جوانبه لتحديد إيجابياته وسلبياته، حتى المشكلات والمخاطر التي قد تواجه صاحب المشروع أثناء تنفيذه والبحث عن جميع الحلول الممكنة لهذه المشكلات، فهي دراسة لها أهمية كبيرة في عالم الأعمال والتجارة يجب ألا يغفل عنها رواد الأعمال لأنها تساعدهم على تفادي الخسائر المالية التي قد تحدث نتيجة التخطيط الخاطئ، هيا نعرف ما أهمية دراسات الجدوى للمشاريع؟

ما أهمية دراسات الجدوى ؟

1- الحصول على رؤية أوضح عن المشروع:

  • تنفيذ المشاريع ليس مهمة بسيطة، بل تعتبر مسؤولية كبيرة تقع على كل فرد يعمل في المشروع سواء في إنشائه أو إدارته، ويأتي في المقام الأول صاحب المشروع لأنه المسؤول الأول والأهم عن المشروع لأنه صاحب رأس المال، فإن حدثت خسارة في المشروع ستسبب له الضرر.
  • وبسبب المسؤولية الكبيرة فإن أفضل حل للعمل بكفاءة وبطريقة احترافية هو التخطيط الجيد قبل تنفيذ المشروع، والتخطيط الجيد هو ما تقوم به دراسة الجدوى.
  • حيث تركز دراسات الجدوى على تقييم أفكار المشاريع وتحديد إيجابياتها وسلبياتها، وبالتالي يأخذ صاحب المشروع نظرة شاملة عما سيكون عليه مشروعه في المستقبل وكذلك تحديد الخطة المناسبة التي تجعله يعمل بكفاءة فيه.
  • أهمية دراسات الجدوى تكمن في قدرتها على إتاحة الفرصة لصاحب المشروع ليدرك موارده الفعلية وقدراته المالية ليحدد ما إذا كانت قادرة على استيعاب حجم المشروع أم قد يواجه ضائقة مالية تعوقه عن إكمال مشروعه في منتصف الطريق.

2- التخطيط الجيد:

  • من خلال دراسة الجدوى يمكنك الحصول على توقعات عما سيكون عليه المشروع سواء من حيث التنفيذ أو كيفية إدارته، وكل هذا يمكنك التوصل إليه نتيجة للتخطيط الجيد.
  • كذلك يجب أن يضع هذه الخطة خبير في دراسات الجدوى حتى تكون واثق من النتائج ويمكنك اتباع الخطة دون أي شكوك، حيث تعتبر الخطة الجيدة والمضمونة هي الأداة الأساسية التي يعتمد عليها جميع أعضاء فريق المشروع ويعملون على أساسها.
  • يجب أن تفهم أن أهمية دراسات الجدوى كبيرة لتطوير الأعمال وتنفيذها بطريقة احترافية، لذلك احرص على عدم تخطي مرحلة دراسة المشروع حتى لا تندم فيما بعد إذا تعرضت للخسائر.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن دراسة الجدوى توفر لك خطة بديلة يتم العمل بها في حالة حدوث أي خطأ مفاجئ، وهذا بدوره يوفر التكلفة والوقت الذي كان من الممكن أن يضيع ويخسرك أموال في حالة عدم إجراء دراسة جدوى.

3- سهولة التنفيذ:

  • وضع خطة جيدة ومحكمة للمشروع خطوة أساسية ومهمة في دراسة الجدوى ولكن طريقة التنفيذ هي مفتاح إكمال المشروع ونجاحه.
  • تساعدك دراسة الجدوى على تنفيذ مشروعك بدقة وبشكل منظم، حيث يمكنك من خلالها معرفة ما يحتاجه مشروعك بالفعل وتقوم بتوفيره لكي تساعد الموظفين على تنفيذ المشروع بكفاءة.
  • من خلال دراسة الجدوى ستكون على علم مسبق بالمراحل التي سيستغرقها المشروع وكل خطوة سوف تقوم بها ستكون محسوبة ومدروسة من قبل، وهذا يساهم كثيرًا في تفادي أي أخطاء أو مشكلات محتملة، مما يضمن لك أكبر عائد من مشروعك، وهذا ما نطمح إليه جميعًا.

الآن قد عرفت جيدًا ما أهمية دراسات الجدوى للأعمال، لذلك إذا كنت مقبل على تنفيذ مشروع ما فيجب أن تبحث عن شركة دراسات جدوى احترافية تستعين بها لعمل دراسة جدوى احترافية لمشروعك لتتمكن من العمل على أسس قوية وتتفادى أي مخاطر قد تحدث أثناء تنفيذه.

قد يفيدك: ما هي أسباب التصحر

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock