الاقتصاد

ماهي أقدم العملات 

عرف الإنسان منذ الأزل التبادل التجاري، عند الرغبة في الحصول على غرض يستخدم في الطعام أو الشراب، أو حتى في البناء وغيرها من الأغراض البشرية وبعدها تم اختراع العملات، لكن ما هي أقدم العملات ؟، هذا هو ما سنتحدث عنه في هذا المقال وسنتعرض أيضًا لنشأة العملات الورقية وأسبابها ومتى تحديدًا تم استخدامها في التبادل التجاري.

عصر ما قبل العملات

قبل التطرق للحديث حول ماهي أقدم العملات؟ ينبغي التعرف قبل ذلك على الحياة الاقتصادية وشكل التعاملات السائدة قبل اختراع العملات المعدنية، وخاصة في البلاد التي شهدت حضارة كبيرة منذ التاريخ، ويشار أن التعاملات الاقتصادية كانت قائمة على المقايضة، وهو استبدال سلعة بسلعة أخرى، وكان مقياسا الوفرة والجمال هما المتحكمان في تحديد ما يتم المقايضة به.

على سبيل المثال: كانت القواقع والمحار هما أشهر ما كانا يستخدمان في عملية المقايضة تلك ووضع قيمة السلعة المراد استبدالها، فيما كان يستخدم اليونانيين الثور، واستخدمت قبيلة الأزتك حبوب الكاكاو، فيما كانت بلاد الرافدين يستخدمون نظم متطورة فيما يخص المقايضة بفضل الحضارة والتقدم والازدهار، الذي ساد أرضهما في تلك الحقبة الزمنية، حيث كانوا يستخدمون الذهب الفضة والنحاس، كل على حسب قيمة ووزن المعادن المستخدم في عملية التبادل أو المقايضة، ولكن ماهي أقدم العملات؟

إقرأ المزيد عن: الاستثمار العقاري السلبيات والإيجابيات

ما هي أقدم العملات

بات من الواجب معرفة ماهي أقدم العملات…. يرجح المستكشفون أن أول عملة في العالم ترجع لعام  640 -550 قبل ميلاد المسيح عليه السلام، وبالتحديد في الصين، وكانوا من قبل يستخدمون الصدف كعملة للتداول والتبادل من حوالي أكثر من ٧٠٠ عام.

فيما يرى آخرون أن هناك عدد من العملات يرجح بأنها أقدم العملات ونذكرها على النحو التالي:

الأسد الليدي

ماهي أقدم العملات؟ يدفع المستكشف والمؤرخ اليوناني هيرودوت بأن الليديون هم أول من اخترع العملة وتداولوا العملات المصنوعة من الذهب والفضة،  ويدفع بأنها أول عملة معدنية قديمة ويرجع تاريخ سكها لعام 600- 610  قبل الميلاد ، وأصدرها المسئولين في مملكة ليديا ( موقعها الآن في غرب دولة تركيا) بناء على تعليمات الملك لياتيس حاكم المملكة من عام 550-610 قبل الميلاد، وتظهر العملة المسكوكة أسد يكشر عن أنيابه ويزأر بشدة، كرمز للقوة والعزة، وينظر الأسد للشمس كعلامة على القوة.

عملة هيميوبوليس

مع ثاني عملة تداولها البشر قديمًا وبالتحديد قبل الميلاد هي عملة هيميوبولس، على غرار عملة الأسد الليدي تم سكها في مدينة إيونيا، وتم رسميًا تسمية العملة هيميوبوليس، عام ٦٠٠- ٥٠٠، أما عن وصفها، فهي عملة معدنية على شكل رسم حصان، ويدين سكان تلك المدينة بالقرب المكاني من مدينة ليديا لأن لولا القرب الجغرافي بينهما ما عرف الإيونين سك العملات، والنتيجة أنه بانتشار تلك العملة ساعد على تعريف العالم كله على تداول وسك العملات.

ينغ يوان

هي عملة معدنية صينية بدأ سكها بالتزامن مع العملة الليدية، وكذلك عملة هيميوبوليس، وعلى الرغم من كونها عملة قديمة إلا أنها لازالت العملة المعدنية الأكثر تأثيرًا حتى الآن، ويرجح ظهورها بين عام 500-600 قبل الميلاد.

كرشابينج

ماذا عن الهند…. إذا كان الحديث الدائر حول ماهي أقدم العملات؟ بالتأكيد لم تتخلى الهند عن السباق، فقد بدأت الهند بسك عملتها القديمة والتي تعد في ذات الوقت من أقدم العملات في العالم، وكان يطلق عليها كرشابينج، وعرف عن تلك العملة التفرد والتميز، حيث كانت تختلف تمامًا عن مثيلاتها من العملات التي ظهرت في قارة آسيا، خاصة في الشكل والطول، فكانت تسك على معدن الفضة الذي يقطع طوليًا ويتم حفر الحروف الهندية القديمة على تلك القطاعات، ويرجح ظهورها في عام ٦٠٠ قبل الميلاد.

إقرأ المزيد عن: ادخار الذهب أم الدولار

سلحفاة بحر إيجينا

عندما تتساءل عن ماهي أقدم العملات الدولية؟ نقول في هذا الصدد أن عملة مدينة إيجينا اليونانية أول عملة دولية يتم تداولها في التجارة بين الدول وحظيت بقبول فائق وثقة مالية، تمامًا مثلما يحظى الدولار بعدة مميزات، وهى في ذات الوقت من أقدم العملات حيث رصد تاريخ سكها في عام ٥٥٠ قبل الميلاد، وتختلف عملة سلحفاة بحر إيجينا في كونها أول عملة تأخذ الشكل المستدير متساوي الاستدارة، وعن وصفها نجد أن السلحفاة المائية هي المتصدرة والمنقوشة على تلك العملة وتزين مظهرها.

العملات الفرعونية القديمة

بالحديث عن ماهي أقدم العملات؟ لا يجب أن نغفل الحديث عن مصر الفرعونية، باعتبار أن هذه البلاد شهدت أقدم الحضارات، والتي يزيد عمرها عن سبعة آلاف عام، وتعتبر أول عملة معدنية في مصر في عهد الأسرات وكانت تصنع من الذهب والفضة، وكان الغرض من سك العملة بخلاف التبادل التجاري والاقتصادي، أنها كانت تستخدم لدفع رواتب الجنود المرتزقة اليونانيين، كما شهدت مصر القديمة سك العملات المعدنية المصنوعة من القصدير والفضة وغيرها من المعادن، وسبقت عملية السك الرسمية، محاولات للتبادل التجاري بواسطة حلقات وقطع ذهبية، وشهدت الحياة الاقتصادية بعد سك العملة الكثير من الرواج خاصة مع استيراد الذهب والفضة من الخارج وشهدت مصر بعد ذلك تعدد أنواع العملات المسكوكة، ولكن هذا انتهى ببداية عهد البطالمة على يد بطليموس الأول الذي فرض نظام العملة الموحد.

حقائق تاريخية حول ماهي أقدم العملات

الحديث عن ما هي أقدم العملات؟  يجعلنا نأخذ الكثير من الروايات التاريخية والأقاويل التي من الممكن أن يعتريها بعض الصدق والكذب أيضًا، بما أن الحدث بعيد ومر عليه آلاف السنين، ومنها  أن أرسطو ذكر أن أول من أمر بسك العملات المعدنية هي زوجة الملك ميدوس.

نتيجة لهذا الحدث انتقلت الفكرة للفرس وأمروا بسك عملات لهم، ومنها إلى صقلية حيث أمر القرطاجيون المحتلين البلاد بتنفيذ الفكرة وتعميمها داخل الجزيرة، وانتقلت أيضًا الفكرة للرومانيين في عام ٣٢٦ قبل الميلاد، ثم إلى الهند خلال حكم الأخمينيين.

نتيجة لانتشار فكرة سك العملات في العالم القديم حدثت أزمة كبيرة العملات المسكوكة من الفضة في عامي 406-405 قبل الميلاد، حيث شهد العامين اكتناز كبير للعملات الفضية، أدى ذلك للتفكير في صناعة عملات برونزية مطلية بالمعدن الفضي.

ما هي أقدم العملات الورقية

استطردنا كثيرًا في تاريخ ظهور العملات المعدنية، ولكن ماهي أقدم العملات الورقية في العالم؟، وكيف نشأت ولماذا تحولت المعاملات التجارية من الاعتماد على العملات المعدنية، إلى استخدام العملات الورقية.

بعد الانتشار الواسع للعملات المعدنية، ظهرت بعض  العيوب التي شكلت مقدمة لظهور العملات الورقية، أو تمثلت تلك العيوب في صعوبة التخزين والتنقل للعملات المعدنية المصنوعة من الذهب والفضة، خاصة مع حاجة التجار للسفر من بلد لأخرى 

ابتكرت بريطانيا نظام جديد وأحدثت العملات الورقية التي تحظى بقبول وثقة المتداولين، وبموجب امتلاكها يستطيع المالك شراء أي سلعة، وكان هذا في العام ١٧٩٧ من الميلاد، وعلى الرغم من وجود إثباتات رسمية بكون بريطانيا هي صاحبة الاختراع، إلى أن الصينين قبل أعوام مديدة فطنوا لهذا النظام واستخدموا العملات الورقية للتبادل والتداول، وكان هذا في المدة بين 618 – 907، ووقع هذا في عهد الإمبراطور تانج والذي اتخذ إجراء لمناهضة التزوير في العملات الورقية بإنشاء هيئة مخول إليها استصدار العملات الورقية، ومنع التلاعب والتزوير.

إقرأ المزيد عن: فن إدارة ميزانية الأسرة

الآن وقد بات جليًا ماهي أقدم العملات؟، نقف دائمًا أمام عظمة النفس البشرية في المثابرة والاجتهاد والدفاع عن فكرة البقاء والتعايش واستعمار الأرض، فقد حملها الإنسان الظلوم الجهول… ولكن ستبقى محاولاته في حمل أمانة الله يملؤها السعي ومحاولة تطوير الذات، وتسخير الأرض له وذريته، وكما قيل الحاجة أم الاختراع نال هذا الأمر حاجته للتداول والتبادل الاقتصادي فكان ظهور ورواج  للعملات على وجه البسيطة.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock