التنمية البشريةتنمية المهارات الشخصية

كيف نضع جدول للمذاكرة؟

إدارة الوقت للطالب تعتبر من أولى مفاتيح النجاح والتفوق، فغالبًا ما يفتك التسويف والتأجيل، والعمل بعشوائية بصاحبه، وتأكل المماطلة الوقت أكلًا، فمهما كان لديك عزيزي الطالب وقت طويل يكفي للمذاكرة والتنزه والتعاون مع الأهل وغيرها من الأنشطة الاجتماعية والأسرية، إلا أن عدم وضع جدول منذ اللحظة الأولى من بدء الدراسة سيقودك حتمًا لمرحلة تجد نفسك فيها أمام ليلة أو ليلتان من بدء الامتحان دون تحصيل لأي من المواد، لا تقلق لقد جئنا لنخبرك، كيف نضع جدول للمذاكرة؟ فتابع هذا الموضوع.

كيف نضع جدول للمذاكرة؟

الأمر بات جليًا لتدارك وتفهم أهمية وضع الجدول، وتأثيره في جودة الحياة لدى الطالب، وقدرته على الحياة بشكل سليم ومرفه دون ضغوطات الامتحان والتواكل حتى موعد الامتحان، فمن المعلوم أن الضغط والتوتر هما الفتاكان اللذان يصاحبان المرء وقت الامتحان ، وهما ينتجان من تسويف الطلاب طيلة الوقت حتى يجد نفسه قاب قوسين أو أدنى من الامتحان النهائي، إذًا كيف نضع جدول للمذاكرة؟

ما رأيك بمفكرة جديدة

اشتري لنفسك الآن مفكرة أو تقويم جاهز بألوان مميزة تساعدك في الكتابة والتخطيط، وأنت مبتهج ودون ضغط أو تعنت، بحيث يتم تصميم جدول مذاكرة مبهج مميز، أو الانتقاء من بين عدد من أشكال جدول المذاكرة المتواجد على الإنترنت وطباعته بالألوان، من الواجب أن تتوافر عدد من الشروط في هذا التقويم أهمها أن يحتوي على مربعات كبيرة تتسع لتقسيم كل ساعات اليوم؛ ليتم كتابة كل نشاط يجب عليك فعله في كل ساعة، عليك أيضًا الالتزام بما يتم كتابته حتى تشعر أنك مقيد ومجبر على فعل كل جزئية وهذا هو المهم، ويمكن البدء بتجربة جدول محدد في وقت بعينه لمعرفة مدى التزامك به، دوّن ذلك في جدول مذاكرة فارغ واجعله كمسودة تساعدك في تحقيق نجاح مثمر في جدولك المنتظر.

إقرأ المزيد عن: إدارة وقتي على السوشيال ميديا

اذكر الأحداث الهامة على الجدول

أولى إجابات سؤالك، كيف نضع جدول للمذاكرة؟ أن يتم توضيح الأحداث المهمة التي عليك تنفيذها على الجدول بوضوح ودقة شديدين، حيث يتم تحديد موعد الامتحان النهائي ونصف النهائي والميدتيرم، كذلك مواعيد تسليم المشاريع والأبحاث المهمة، كما يتم أيضًا تحديد مواعيد الاختبارات الأسبوعية أو النصف شهرية، أو الدورية التي يتم تحديدها مسبقًا من قبل إدارة مدرستك أو جامعتك.

استكشف يومك

قبل أن نعرف كيف نضع جدول للمذاكرة؟ من الواجب أن تستكشف يومك وتعرف فيما تقضيه، وتحديد عدد الساعات المتوافرة بعد القيام بالاشياء الأساسية، مثل: تناول الطعام الذهاب للدوام الدراسي، ساعات النوم، وقتها ستستطيع وضع وتحديد الساعات الخاصة بالمذاكرة وأيضًا تحديد أوقات الراحة، وقتها ستستطيع صياغة جدول دراسي يومي موفق إلى حد كبير.

تحديد وقت للرفاهيات

من السائد عند طرح سؤال كيف نضع جدول للمذاكرة، أن يكون الكلام كله موجه لضرورة تكريس الوقت للمذاكرة، وألا نضيع وقت وننصرف عن الترفيهات والجولات التنزهية، وغيرها من وسائل الترويح عن النفس، ولكن على العكس تمامًا إذا كنت تتساءل كيف نضع جدول المذاكرة؟ وتريد أن تعرف كيف تنفذ ما به من بنود إلزامية، عليك بتخصيص وقت للراحة والرفاهية، وكذلك للقيام بأنشطة مختلفة، حيث أن البقاء طيلة الوقت تعنف النفس وتحملها على العمل والحفظ والاستذكار، حتمًا مصيره للفشل، ستجد أنك عند وقت محدد لن تسطع نفسك عليه صبرًا، ولن تتقبل مزيد من المهام، بل سينسى العقل ما قمت بإدخاله، أضف إلى ذلك أنك لن تصمد، حاول أن تكون أوقات الراحة، وعمل أنشطة رياضية تلي دائمًا المهام الكبيرة والصعبة كمكافأة على مثابرتك، وفي ذات الوقت راحة لعقلك وذاكرتك، ويمكن تنظيم وقت الراحة على النحو التالي:

  • خصص يوم واحد في الأسبوع يكون للمرح والمهام الترفيهية دون دمج أي مهام دراسية في هذا اليوم؛ حتى تستطيع العودة بكامل طاقتك في أول الأسبوع.
  • اجعل وقت الراحة والترفيه أو القيام بواجبات أسرية وعائلية، كفاصل بين مهمة دراسية وأخرى، بحيث يتم كسر حاجز الملل، حينها سينتهي يومك بالالتزام بـ جدول مذاكرة ممتاز.

إقرأ المزيد عن: كيف أتعلم لغة جديدة

التوازن في توزيع الوقت لكل مادة

إذا كنت تتساءل كيف نضع جدول للمذاكرة، ينبغي العلم أنه لا يجب المعاملة بعدالة توزيع الوقت بين كل مادة وأخرى، بل يجب تخصيص وقت أكبر للمواد الصعبة أو المعقدة أو التي تحتاج لفهم كبير منك ووقت لاستذكارها، ويتوقف ذلك على طبيعة كل شخص، فهناك من تقف الرياضيات عائق أمام الكثيرين، فيما تشكل اللغات عائق أكبر لدى البعض، أنت طبيب نفسك وتعلم أي المواد تحتاج لوقت أقل من الأخرى، قم بصياغة جدول للدراسة اليومية متناسب مع قدرتك على فهم كل مادة.

ثبت نسخة من الجدول أمام عينيك

بعد معرفة كيف نضع جدول للمذاكرة؟ بقي لك أن تحدد مكان ثابت يتم وضع فيه نسخة مجملة اجدول المذاكرة، على أن يكون هذا المكان أعلى مكتبك أو بجانب أرفف الكتب، أو كخلفية لهاتفك، بحيث يكون في متناول نظرك يفكرك دائمًا بما عليك فعله، ويذكرك بمهمامك.

ابدأ بالأهم

يجب دائمًا البدء بالمهام الأكثر أهمية والتي تحتاج لتركيز أكبر، وجعل المهام السهلة في آخر القائمة، حتى إذا فقدت شغفك وتركيزك سيتبقى القليل الذي لن يحتاج لتركيز كبير.

لا بأس ببعض المرونة

إلزام النفس بأساليب مشددة وملزمة قد ينعكس عليك بالأمور السلبية العكسية، لابأس من تفقد الجدول مرة شهريًا وتغيير بعض البنود التي لا تتناسب مع المرحلة التي أنت مقبل عليها، أو إعادة النظر في بعض الإلزامات التي تجدها بصدق أنها مجحفة، لا بأس بترك أوقات بعينها في جدول المذاكرة ليست مخصصة لأي نشاط تحسبًا لحدوث أمر طارئ، أو الرغبة في كسر الحواجز والخروج عن المألوف، وعدم الالتزام بالجدول، ولكن لا تجعل الأمر يخرج عن حده.

إقرأ المزيد عن: كيف اتخلص من ضعف الشخصية

أشياء تساعدك على الالتزام بالجدول الدراسي

حتى تستطيع الحفاظ على تطبيق بنود الجدول الدراسي الذي يتواجد نصب عينيك ويضمن لك النجاح، بل التفوق دون أن تدخل الامتحان في حالة من الخوف والتوتر، عليك الإلتزام بتلك النصائح:

  • خصص مكان للمذاكرة يكون هادئ، بعيد عن صخب الأطفال.
  • ينبغي أن يكون مكان المذاكرة بعيد عن السرير حتى لا يجذبك النوم، كذلك يجب أن يكون بعيد عن التلفاز.
  • من الواجب إغلاق هاتفك والالتزام بالمذاكرة دون فتحه أو حتى اختلاس النظرات إليه، حيث أن الهاتف سيسحب الوقت لا محالة، حتى ولو أقسمت أنك ستطالع أمر سريع.
  • التزم بالوقت المحدد في الجدول باستخدام الهاتف كنوع من الترفيه، ولا تغفل تضمين وقت جيد لتصفح هاتفك.
  • اجعل الكتابات في جدولك بالقلم الرصاص حتى تكون قادر على تغيير بعض المهام التي يستعصى عليك حلها.
  • حافظ على أن يكون الوقت المخصص للدراسة هو الوقت المثالي لذروة تركيزك، فهناك عدد من الطلاب يحبون بدء المذاكرة في الصباح الباكر، فيما يفضل آخرون البدء بعد الظهيرة.
  • اجعل اوقات الاستذكار والتحصيل دائمًا في الصباح، أو حتى النصف الأول من المساء إذا أردت، ولكن بأي حال من الأحوال لا تجعل وقت المذاكرة في ساعات متأخرة من الليل؛ بيد أن السهر والاستيقاظ متأخرًا من شأنه التأثير على الساعة البيولوجية لديك، ويسبب الإرهاق والصداع وعدم القدرة على التركيز، وهذا سينعكس على درجة التزامك بالجدول وإتمام المهام في وقتها.

بعد السرد الوافي للرد على التساؤل كيف نضع جدول للمذاكرة؟ بقي لك أن تعرف أن أي شخص ناجح قد مر بتلك المراحل من الضغط والالتزام، فلا أحد صعد على القمة بالصدفة، عليك التحلي بالمثابرة والجهد، واعلم أن وضع الهدف أمام عينيك وعدم التخلي عنه سيساهم في تحقيقه بإذن الله، فقط ثق في الله وفي قدراتك وابتعد عن المحبطين.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock