التغذيةفقرات التغذية المنوعة

كيف تحسب سعراتك اليومية

أصبح من الضروري الآن أن يعرف الإنسان مقدار ما يستهلكه من طعام ليراقب وزنه ويتمكن من السيطرة على زيادة الوزن، أو فقدانه بشكل كبير، إذا كنت تتسائل عن كيف تحسب سعراتك اليومية فمن خلال هذا المقال سنعطيك الجواب بمنتهى السهولة.

لماذا يجب عليك أن تحسب سعراتك اليومية

مع تطور الحياة من حولنا بصورة كبيرة؛ وبما أن الحياة أصبحت سريعة؛ أصبح الناس لا يُدركون ما يأكلون ولا مفر فى هذا الزمن السريع من تناول الأطعمة السريعة أيضًا.

بمرور الوقت واستخدام هذا النظام غير المدروس في الأكل وعدم ممارسة الرياضة تظهر الكثير من الأمراض، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، بل زتراجع فى كفاءة القلب والرئتين؛ التي يسببها بشكل كبير زيادة  الوزن وأمراض السمنة؛ لذا فإن الحاجة ماسة إلى معرفة السعرات الحرارية التي يجب على كل فرد تناولها للمحافظة على وزنه وصحته .

كيف تحسب سعراتك اليومية؟

هذا هو السؤال الأهم عند كل شخص قرر أن يضبُط أكله ويريد أن يعرف كمية الطعام اليومي التى يجب عليه أن يستهلكها حتى لا يزيد وزنه ويحافظ على صحته.

ولكي تحسب سعراتك اليومية هناك عدةعوامل منها الأنشطة التي تمارسها في حياتك اليومية؛ بمعنى هل تذهب للعمل يوميًا، وهل تذهب بالمواصلات العامة، هل لديك أبناء وتقوم بمتابعة أمورهم اليومية ؟ وهل تمارس الرياضة سواء فى المنزل أو في الصالات الرياضية؟

كل هذه أسئلة هامة يجب عليك أن تسألها لنفسك لكي تعرف كيف تحسب سعراتك اليومية بنفسك؛ حيث أنك لست بحاجة لمدرب رياضى يُعرفك كيفية حساب السعرات بل يمكنك من خلال عملية حسابية بسيطة جدًا أن تعرف كمية السعرات التى يحتاجها جسمك يوميًا حتى يقوم بأداء الأنشطة اليومية الطبيعية أو قد يزيد عليها إذا كان هناك أنشطة زائدة تحتاج إلى طاقة أكثر.

طريقة حساب السعرات الحرارية بسهولة 

هناك العديد من الطرق التى تُمكنك من أن تحسب سعراتك الحرارية بكل بساطة وهناك أيضًا الكثير من المواقع والتطبيقات الذكية التي تُعرفك كمية السعرات التي عليك تناولها يوميًاوكل ماعليك فعله هو أن تقوم بإدخال بعض البيانات البسيطة مثل الطول والوزن والعمر والنوع، وأحيانًا يطلب منك طبيعة عملك وسوف يُعطيك كمية السعرات الحرارية التي تحتاجها مثل ( 1650 سُعر حراري أو 2500 سُعر حراري وغيرها).

يمكنك تحميل بعض التطبيقات من الإنترنت على هاتفك ليس فقط لكي تحسب سعراتك الحرارية اليومية بل أيضا يمكنك أن تُسجل فيه أي نوع من الطعام سواء خبز، أرز، لحوم، ألبان وغيره. وسوف يقوم التطبيق بتعريفك كمية السعرات الحرارية بداخل هذا الطعام وكمية ما يحتوية من الكربوهيدرات والبروتين والدهون وبالتالي أنت تختار ما يناسب هدفك إلى جانب ممارسة الرياضة أيضًا، من هذه التطبيقات تطبيق my fitness pal

كيف أحسب معدل الحرق لدي؟

هناك ما يُعرف بمعدل الحرق الأساسى فى الجسم BMR وعلى أساسه يمكننا إنقاص أو زيادة جزء منه على أساس الهدف إذا كان خسارة وزن أو زيادة وزن ويكون بحساب الوزن مع نسبة الدهون فى الجسم بإضافة نسبة 0.9 للسيدات أو 1 للرجال مع طبيعة النشاط والحركة تبعًا إلى طبيعة العمل ونوع الحركة المبذول فيه أو نوع الرياضة التي يمارسها وعدد الأيام التي يتردد فيها على الصالات الرياضية.

وحاصل ناتج هذه المعادلة سيكون رقم وهذا الرقم هو معدل الحرق الأساسي لجسمك وهو يختلف من شخص لآخر ويمكنك بعد حسابه أن تزيد عليه بمقدار 500 سعر حراري إذا كنت ترغب فى زيادة الوزن أو تُنقص منه 500 سُعر أو أكثر إذا رغبت فى إنقاص وزنك؛ وبذلك تكون قد عرفت الآن كيف تحسب سعراتك الحرارية اليومية بنفسك.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock