التنمية البشرية

كيف اتخلص من ضعف الشخصية

لعلك تريد معرفة كيف اتخلص من ضعف الشخصية وتريد التعرف على السبيل للتغلب على التردد والخوف من مواجهة الآخرين، لا بأس سنطرح عليك في هذا الموضوع الشيق كيف تمتلك شخصية قوية وتصلح عوار نفسك، وتتغلب على مواطن ضعفها.

مظاهر ضعف الشخصية

قبل التعرف على إجابة طرحك  لسؤال كيف اتخلص من ضعف الشخصية ؟ من الأولى التعرف أولًا على مظاهر ضعف شخصيتك، وهل أنت حقًا تعاني منها أم لا، ونذكرها كتالي:

  • ألا تمتلك خطط محددة لحياتك، فلا حديث عن إنسان قوي الشخصية دون أن يملك أهدافًا محددة، ويعي لماذا خلق وما دوره في الحياة.
  • ألا يحاول دفع الأذى والنقد عن نفسه، ويتركها عرضةً لإساءة الآخرين دون أن يحرك ساكنًا.
  • عدم الثقة في قدراتك، أو في نفسك، وترك الإحباط واليأس من تملكك والفتك بروحك، والتحبيط من عزيمتك.
  • الإحساس بالدونية، وهو أن يسمح لأفكار هدامة تتغلل بداخل روحه تثبت له أنه أقل من الآخرين، ولا يقوى على فعل أي شيء، وأنه يضع نفسه دائمًا في مقارنة مع الآخرين.

الآن وبعد تعرفك على معالم ضعف الشخصية قد تتساءل في نفسك، هل ضعف الشخصية مرض نفسي؟ والحقيقة أن الأمر ليس كذلك، فلا يوجد علاج ضعف الشخصية بالأدوية أو حاجته إلى الدخول مصحة للعلاج النفسي، ولكنه سيحتاج لعدد من النصائح والأمور التي تقلل من هذا الضعف، واكتساب المزيد من الخبرات التي تدعم قراراته، وتقوي رأيه ومبدأه، واكتساب المهارات التي تقلل من التذبذب والتردد، والتأثر بانتقادات الآخرين.

كيف اتخلص من ضعف الشخصية ؟ 

من الجيد أن يقف الإنسان بين الفينة والأخرى يقيم ذاته، ويحدد عوار نفسه، ويذكر عثراته ونجاحاته، وقد يكتشف الإنسان ضعف في شخصيته، إما أن يكتشفه بنفسه، أو يجد من حوله ينتقدون أفعاله ويذكرونه دائمًا بهذا العوار، من الجيد أن يعترف الإنسان بالخطأ أو العيوب في الشخصية، ولكن الاعتراف ليس وحده كافٍ، ولكن يلزم معه خطوات حثيثة للتغلب على المشكلة، والبحث قدمًا في حلول واقعية جذرية وملموسة ومؤثرة في ذات الوقت، ونكاد نسمع ما يدور في عقلك وتساؤلك الدائم “ كيف اتخلص من ضعف الشخصية؟” لذا تابع التالي:

دلل ذاتك

قد يبدو هذا العنوان صادم أو غريب، فالجميع متأكد أنه يلزم كإجراء حازم مع شخصك الضعيف اتخاذ إجراءات حازمة والقسوة على الذات، بل على العكس إذا كنت تتساءل كيف اتخلص من ضعف الشخصية؟ عليك البدء بالاهتمام بنفسك وتدليلها والسماع لكل ما يؤلمها، وقد يتساءل المرء كيف يمكن تدليل النفس، وتأتيك الإجابة كالتالي:

  • واظب على التمارين الرياضية؛ فالاهتمام بالجسم ينعكس على الروح ويجذب الطاقة السلبية للخارج.
  • النوم لعدد ساعات كافية يترك المجال لنفسك أن ترتاح ويبعث فيها الهدوء والاستقرار والراحة، كما ينعكس على طريقة عمل الجسم بأريحية دون ضغط، وحينها نستطيع إصلاح كافة العيوب والمشكلات دون ضغط.
  • التأمل يساعدك على الاسترخاء، ويسمح لنفسك أن تأخذ هدنةً بعيد عن مطحنة الحياة والروتين والأعباء اليومية.
  • احرص على عمل شيء تحبه ولو لمرة واحدة في الأسبوع، أنت طبيب نفسك وتعرف ما هو أكثر شيئًا مميزًا بالنسبة لك، الخروج مع الأصدقاء التسوق، شراء الكتب، الذهاب لصديق أو قريب، وهكذا.
  • لا تبخل على نفسك بالتعلم والتعرف على دروب جديدة من العلم والثقافة.
  • الاهتمام بالغذاء الجيد الصحي يحسن من عمل الوظائف العامة للجسد، ويحسن عمل الأعضاء، فلا تبخل على نفسك بطعام يحسن من الذاكرة، ويعمل على تنشيطها ويسمح لعقلك أن يقكر بهدوء 
  • ابتعد عن  التفكير في حلول عملية دون إحباط، ولا تلتفت لكثرة الإحباط ممن حولك، سواء: أكان هذا حقيقي، أو مجرد ادعاءات للتقليل من ثقتك في نفسك.

اكتشف نشاطًا جديدًا

اكتشاف نشاطات ومشاركات جديدة في عدد من الفعاليات التي لم ترتادها من قبل، من شأنها إكسابك عدد من المهارات التي تبني شخصيتك وتقوي قدرتك على اتخاذ القرارات، لا تنسى أن تتعرف على كل ما هو جديد، وودع الخوف وثابر للتخلص من القلق والخوف من مواجهة الآخرين أو مقابلتهم.

تعرف أيضًا كيفية التحدث بثقة

اقرأ كتاب 

هل تتساءل، كيف اتخلص من ضعف الشخصية؟ لا عليك ابدأ الآن بقراءة كتاب جديد، فالقراءة تضيف عمر جديد لعمرك الحقيقي، وتجعلك تعيش حيوات أخرى جديدة في عوالم أخرى لم تكن موجودة من قبل، كما إن القراءة تكسبك مزيدًا من الخبرات، وتساعدك على التعلم وتعزز من قدراتك، وتمنحك عدد من المهارات التي تمنعك من التردد أو الخوف عند مقابلة والتحدث مع الآخرين.

حسن مهاراتك

تعلم مهارات جديدة وتنميتها مع مرور الأيام، هذا إذا كنت تتساءل كيف اتخلص من ضعف الشخصية؟ عليك البدء في الحال في تعلم نشاط جديد يكسبك القدرة على المواجهة والمثابرة واكتساب الخبرات.

قوة الإرادة

لا بد لك أن تتحلى بقوة الإرادة وتثق أنك تستطيع أن تتغير للأفضل، وتصلح ما بك من عيوب، وهذا لن يحدث إلا إذا كنت تثق تمامًا أننا كبشر نمتلك من العيوب والقصور بحد ما، ولكن من المهم التعرف على مواطن الضعف ومحاولة علاجها.

المثابرة والكفاح وعدم الاستسلام

ألا تقلع عن هدفك في تغيير ذاتك، هو بعينه قوة الشخصية، ثابر من أجل حلمك ومن أجل كل شيء؛ حتى تستطيع أن تتلافى عيوب شخصيتك، وتمتلك نفس وعزيمة قوية قادرة على مواجهة كل شيء وأي شيء، ثابر وكافح ولا تترك لنفسك الفرصة للتواكل، أو التوقف عن المواجهة، لا تسمح لليأس أن يتملكك وقاوم بشدة.

اقرأ المزيد ما هو الرهاب الاجتماعي

علاج ضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس بالقرآن

إذا كنت تتساءل عن علاج ضعف الشخصية بالقران، نريد أن تعلم أنه لا يوجد سورة أو آيات في القرآن تساعد في القضاء على ضعف الشخصية وتقوية الذات، ولكن القرآن سواء: تلاوته، أو قراءته يساعد في جلب السكينة والقضاء على التوتر والخوف والتردد، قال تعالى: (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم لذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب).

كذلك يمكنك القضاء على القدرة على عدم القدرة على اتخاذ القرار بالاستخارة واللجوء لله بعد إتمام السعي أن يلهمك الصواب، وأن تتخلص من المقارنة بالآخرين والحقد عليهم، وأن الرزق بيد الله يؤتي من يشاء، وينزعه ممن يشاء، فقط عليك السعي، ومن الله التوفيق.

علاج ضعف الشخصية والتردد، يأتي من خلال البحث في سير الصحابة واتباع النبي، تورث في النفس العزيمة والقوة والمثابرة، وأنه لا مكان لليأس والخوف والاستسلام، أيضًا القدرة على اتخاذ القرار يأتي من التعود وتدريب النفس على ذلك فلا تتقاعس عن منح ذاتك مزيدًا من الخبرات، وتعلم الكثير من المهارات؛ حتى تخلق من ذاتك شخصية قوية، ووقتها لن تتساءل كيف اتخلص من ضعف الشخصية؟ مرة أخرى باختصار تقوية الشخص وعدم الخوف تأتي وتنبع من داخلك، فلا تتردد في التخلص من عوار ذاتك.

بعد هذا العرض الشامل، نظن أننا قد أجبنا بشكل شامل على سؤالك المطروح، كيف اتخلص من ضعف الشخصية؟ حري بك اتباع النصائح والنقاط التي تم عرضها لتتمكن من استعادة الثقة بالنفس والبعد عن التردد، كما نحذرك دائمًا من النظر إلى السلبيات وفقد الشغف والنظر بنظرة دونية لنفسك، كل ذلك من شأنه تقليل قيمتك وتقديرك لذاتك.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock