التنمية البشريةتنمية المهارات الشخصية

كيف اتخلص من العصبية

العصبية الزائدة 

العصبية رد فعل طبيعي للإنسان عندما يمر بموقف عصيب من وقت للآخر ولكن عندما يكون رد الفعل مبالغ فيه ويصل إلى حد أن يصدر من الشخص أفعال مؤذية أثناء غضبه أو عندما يغضب مرات كثيرة وبسبب مواقف تعتبر تافهة ولا تستحق كل هذا الغضب هنا يتم تصنيف حالة الشخص بأنه مصاب بالعصبية الزائدة وهي تعتبر مشكلة نفسية يجب حلها فورًا حتى لا يصل الشخص إلى مرحلة لا يتمكن من السيطرة على نفسه فيها، فإذا كنت تتساءل كيف اتخلص من العصبية الزائدة عليك أولًا معرفة السبب الذي يدفعك لذلك ثم قم بتجربة بعض الحلول الفعالة التي تساعدك على حل هذه المشكلة.

ما أسباب العصبية الزائدة؟

لا يمكن أن يصاب الشخص بالعصبية دون سبب لذا إليك أهم أسباب العصبية:

  • قد تكون العصبية سمة من سمات الشخص وفي هذه الحالة تعتبر عيب كبير من عيوب الشخصية لأن الشخص العصبي يبتعد عنه الناس تدريجيًا فيصبح بلا أصدقاء ولا معارف أو حتى من الممكن أن تصل إلى أن يتركه أهله لأنهم لا يعرفون كيفية التعامل مع الشخص العصبي ويظل وحيدًا بسبب غلاظته.
  • قد تكون ناتجة عن مرض نفسي يؤدي إلى إصابة الشخص بالعصبية الزائدة في أبسط المواقف.
  • من الممكن أن تكون العصبية الزائدة ناتجة عن التعرض للعديد من المواقف المستفزة التي تحول الشخص من إنسان هادئ بطبعه إلى إنسان عصبي وعنيف.
  • أحيانًا يكون سبب العصبية هم الوالدين وذلك إذا كانوا يتعاركون كثيرًا أمام أبنائهم فالبتالي يكبر الأطفال وتكون العصبية سمة من سماتهم الشخصية لذا ينصح أخصائو التربية بوجوب سيطرة الآباء والأمهات على أنفسهم أمام الأبناء لأنهم هم المؤثرين الحقيقين في شخصية أطفالهم، حتى لا يكبر طفلك متسائلًا كيف اتخلص من العصبية . 
  • قد يكون سبب العصبية هو المرور ببعض المشاكل الحياتية التي تسبب الضغط النفسي على الشخص وفي هذه الحالة تكون عصبية الشخص مؤقتة بمعنى أنها ستنتهي بانتهاء الموقف أو المشكلة.

كيف اتخلص من العصبية نهائيًا؟

أيًا كان السبب الذي يؤدي إلى العصبية الزائدة فيمكن حلها عن طريق بعض الخطوات التي يتبعها الشخص بدقة ثم سيجد تحسن ملحوظ في حالته، ولكن يجب أن تعرف أن التخلص من العصبية الزائدة مثله مثل أي مشكلة نفسية تحتاج إلى الصبر والإرادة القوية حتى تتغلب على المشكلة وتصبح شخص هادئ يتمكن من السيطرة على عيوبه والتخلص منها، فإذا كنت تتساءل كيف أتخلص من العصبية الزائدة في عملي أو كنتِ تتسائلين كيف أتخلص من العصبية مع أطفالي أو كيف اتخلص من العصبية تجاه زوجي إليك أفضل الحلول كل ما عليك اتباعها بإرادة وعزيمة قوية وستتخلص منها تمامًا:

  • لا تضع في اعتبارك ما يقوله الآخرين بغرض استفزازك لأن عباراتهم القاسية ما هي إلا تعبير عن غيرتهم الشديدة منك، فلا تدع لهم الفرصة ليصطادوا أخطائك وتحكم في عصبيتك.
  • أثناء شعورك بالعصبية والغضب من موقف ما قم بالتنفس شهيقًا وزفيرًا ببطء لعدة لحظات حتى تهدأ.
  • خذ فترة قصيرة من الراحة حتى تسترخي عضلاتك ويزول التوتر والضغط النفسي.
  • فكر في عواقب عصبيتك، حيث قد تتحول بعض أنواع العصبية الزائدة إلى ردود أفعال مؤذية مثل حدوث إصابات جسمانية أو قد تصل إلى القتل لذا عليك بحل هذه المشكلة فورًا حتى لا تطور مع الوقت.
  • عندما يحدث شيء يسبب لك العصبية فكر في الجانب الإيجابي من الكلام أو الموقف وخذ الأمور ببساطة وتأكد أن كل شئ سيكون بخير.
  • ابتعد عما يسبب لك العصبية وقم بالهروب فورًا إلى غرفة هادئة وتصور بعض المشاهد الطبيعية التي تريح النفس مثل مشهد الشلالات أو منظر المساحات الخضراء والمياه وستجد أن الهدوء والسكينة سيطروا عليك.
  • يعتبر الالتزام الديني أهم خطوة لحل مشكلة العصبية الزائدة، لأن كل الطقوس الدينية تبعث السكينة على قلوبنا وتحسن صفاتنا وتظهر أفضل نسخة من شخصياتنا، فحافظ على صلاتك بانتظام وأذكار الصباح والمساء وقراءة القرآن وقيام الليل.
  • ابحث عن صديق مقرب لك وأخبره بكل المواقف والمشكلات التي تواجهك وتسبب لك ألم نفسي وهذا الحل يمنع حدوث العصبية من الأساس ولن تسأل مرة أخرى كيف اتخلص من العصبية ؟ 

اقرأ أيضًا: كيف اتخلص من القلق من المستقبل

هل يجب الذهاب إلى طبيب نفسي؟

إذا كنت تعاني من الشعور بالعصبية بشكل مستمر وكان ناتجًا عن أسباب لا تستحق كل هذه العصبية يجب عليك الذهاب إلى طبيب نفسي حتى لا تتفاقم المشكلة أكثر من ذلك، فالطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تحديد حالتك ما إذا كنت تعاني من اضطرابات جسدية أو نفسية أدت إلى هذا الكم من العصبية.

كما أنه عند زيارتك للطبيب سيقرر ما إذا كانت حالتك ستتحسن من تلقاء نفسها باتباع بعض الإرشادات البسيطة أم ستكون بحاجة إلى علاج مكثف ومتابعة منتظمة مع الطبيب، وكل ما عليك هو أن تجاوب على أسئلة طبيبك بصدق وكن منفتحًا وأطلق ما يخفيه قلبك حتى يتمكن من مساعدتك. 

كيف اتخلص من العصبية والصوت العالي؟

توجد علاقة وثيقة بين العصبية الزائدة والصوت العالي حيث نجد دائمًا أن الأشخاص الذي يغضبون بسرعة يعلو صوتهم بصورة بشعة دون الشعور بأنفسهم، فإذا كنت تعاني من العصبية أو الصوت العالي فكلاهما يمكن التخلص منهما عن طريق تدريب النفس.

وعندما يحدث موقف يسبب لك العصبية وبالتالي تلاحظ ارتفاع صوتك فيجب أن تهدئ نفسك تدريجيًا وتتبع النصائح التي ذكرناها في الأعلى وتقنع نفسك أن الصوت العالي ما هو إلا دليل على ضعف موقفك، والصوت العالي غير محمود على الإطلاق سواء للرجال أو النساء كما أنه ليس أسلوب حضاري للنقاش أو المحاورة، كما عليك أن تأخذ في اعتبارك أن تطور العصبية بشدة قد يتسبب في مشكلات خطيرة قد تصل إلى عدم انتظام عضلة القلب  وكذلك ارتفاع ضغط الدم وغيرها.

الآن لن تسأل مرة اخرى كيف أتخلص من العصبية لأن كل الحلول أمامك ولكن أهم خطوة هي الإرادة والرغبة القوية في التغيير.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock