التنمية البشرية

كيف أنظم نومي

كيف أنظم نومي؟ سؤال يتبادر إلى ذهنك بعد عدد من الجمل التي ترددها بشكل يومي مثل: لا أتمكن من النوم ليلًا بشكل طبيعي، في هذا الوقت هناك بعض عوامل النجاح التي تحتاج إلى الالتزام الشخصي منك، بالإضافة إلى عدد من المقومات والمعايير لجعل الهدف الذي تسعى إليه حقيقة ملموسة، وتتنوع الخصائص المطلوبة لتحقيق التقدم في الجانب الشخصي والمهني من فرد إلى آخر، ولكن الخاصية الرئيسة المشتركة بين الجميع لتحقيق الأحلام لتصبح حقيقة على أرض الواقع هي: الاستيقاظ مبكرًا والحفاظ على هذه العادة، وهذا لم يتم تحقيقه إلا من خلال الخلود إلى النوم في مواعيد مبكرة ومنتظمة، ونحن بصدد هذا الموضوع اليوم الذي سنتحدث فيه عن الطرق والعادات المتبعة التي من شأنها النوم طبيعيًا دون أي مشكلات. 

هل 5 ساعات نوم كافية؟ 

قبل التعرف على إجابة سؤال: كيف أنظم نومي؟ يجب أن تعرف أن جسم الإنسان يتطلب حوالي ثمانٍ ساعات ليلًا، وهذا حتى تتمتع بصحة أفضل، على عكس الأطفال والمراهقين الذين في حاجة ضرورية إلى زيادة عدد ساعات النوم عن الشخص البالغ، ليتراوح ما بين 10 إلى 12 ساعة أثناء الليل، وحتى تتمكن من تنظيم نومك، يمكنك اتباع العوامل التالي ذكرها، فهي مجربة من قبل الكثيرين وستجدي نفعًا كبيرًا لك. 

كيف أنظم نومي؟ 

إذا أردت إعادة جدول نومك إلى مساره الصحيح، فستحتاج إلى إعادة ضبط ساعة جسمك، واتباع بعض النصائح المهمة للحفاظ على مواعيد نومك وتحقيق أهدافك سواء: على المستوى الشخصي، أو العملي، فقط اتبع ما يلي:

تغيير طريقة تفكيرك 

اسهل طريقة للنوم في دقيقة هو تغيير نمط تفكيرك، في الحقيقة قد يرى الكثيرون أن هذا الأمر غريب بعض الشيء، ولكن هذه النقطة لها انعكاسًا إيحابيًا في تنظيم النوم، أغلب الأشخاص يدخلون في صراع كبير بين الرغبة في الخلود إلى النوم وبين الضرورة الحتمية التي تجعلنا نذهب إلى النوم للاستمرار والقيام بالمهام الواجب نفاذها.

ولكن حاول أن تغير مسار تفكيرك إلى النحو الصحيح، وتضع في اعتبارك أن النوم ما هو إلا بداية لليوم التالي، ومن هنا سيتحول تفكيرك إلى أن النوم مصدرًا مهمًا وحيويًا للطاقة التي ستشحن بها بطارية جسمك لتتمكن من أداء مهامك الواجبة. 

تعرف أيضًا كيف أتعلم لغة جديدة

الالتزام بجدول النوم 

فور قيامك بوضع جدول نوم ملائم لك، لا بدّ من الحرص على الالتزام به، عن طريق الخلود إلى النوم في الوقت ذاته كل ليلة، حاول أن تصر على تنفيذه مهما حدث، وفي حال لم تلتزم بعدد ساعات النوم التي وضعتها في خطتك، ينبغي أن لا تكون يقظًا، أو تخلد إلى النوم متاخرًا كثيرًا عن المواعيد المقررة، وكلما التزمت بخطتك أكثر، ستزيد من فرصتك في تحسين نومك، وبهذا يصبح هذا العامل ضروريًا لتنظيم نومك وإجابة مقنعة لسؤالك كيف أنظم نومي بعد السهر؟

إعداد جو ملائم للاسترخاء 

ليس لزامًا عليك في كل ليلة تخلد فيها الى النوم أن تتقلب على جانبيك، بقيامك بتهيئة جو هادئ للاسترخاء قد يساعد كثيرًا في النوم بشكل منتظم، ويتلخص ذلك في إطفاء الأضواء قبل الذهاب إلى النوم بفترة، وأخذ حمام دافئ؛ حتى تتمكن الساعة البيولوجية من القيام بوظائفها على أكمل وجه بما في ذلك إفراز الهرمونات المسؤولة عن تحفيز النوم، وهذه اسهل طريقة للنوم في دقيقة يمكن أن تجربها وسترى نتائجها المذهلة في النوم بشكل أفضل. 

خفض الأضواء والشاشات

كيف انظم نوم طفلي؟ كيف أنظم نومي؟ كلها تساؤلات تحاورك للحصول على الراحة والسكينة خلال الليل والنوم مبكرًا، يجب العلم أن خفض الأضواء وإطفاء جميع الأجهزة الإلكترونية قد تساعد كثيرًا في الذهاب إلى النوم مبكرًا، إذ أثبتت بعض الدراسات أن الأضواء والشاشات تجعل الشخص في يقظة، نظرًا لأن الضوء الساطع منها يمنع من تكوين هرمون الميلاتونين، المسؤول عن النوم، ومن هذا المنطلق يحبذ عدم اصطحاب أي أجهزة إلى غرفة النوم، وجعل السرير مكانًا للراحة والسكينة فقط. 

التقليل من تناول الكافيين والطعام قبل النوم 

من المحفزات التي تساعد المخ على بقاء الإنسان يقظًا هي تناول الطعام والإكثار من المشروبات الكحولية، ولكن لمساعدة نفسك على تحقيق الإجابة عن سؤال كيف أنظم نومي؟ ينبغي الابتعاد تمامًا عن هذه العادة لا سيما قبل الذهاب إلى النوم بوقتٍ كافٍ.

ممارسة التمارين الرياضية 

من المعروف أن الرياضة من أدوارها الأساسية حرق مزيد من الدهون وتقوية العضلات، وقد يكون غريبًا عليك بعض الشيء في أن الرياضة قد تساهم بشكل كبير في تحسين النوم، وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية أن الأشخاص المعتادون على ممارسة التمارين الرياضية قرابة ساعتين في الأسبوع، تتحسن لديهم أطوار نموهم، ويصبحون في يقظة خلال ساعات النهار، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن ممارسة الرياضة في أوقات متأخرة، قد يعرقل النوم بشكل أفضل، بل ينبغي ممارستها في الصباح الباكر أو بعد الظهر، فقط يمكنك ممارسة تمارين التمدد قبل الخلود إلى النوم. 

الاطلاع على الآثار الجانبية لأي أدوية تتناولها

في حال كنت تتناول أي عقاقير لتفتيت الدهون الزائدة أو المكملات الغذائية، فيمكنك حينها استشارة طبيبك المختص عن ما إذا كان هنا أي مضاعفات، أو آثار جانبية قد تعيق نومك خلال الليل. 

التقرب إلى الله سبحانه وتعالى 

كيف أنظم نومي؟ سؤال يمكن أن تجد إجابته في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، من خلال الالتزام بكل ما يقرب العبد إلى ربه، وبذلك يكون قد نجا من الأشياء التي تبعث في نفسه القلق والتوتر، أو أي مشكلات متعلقة بالنوم، ناهيك عن الطمأنينة والراحة النفسية التي تنتابه.

إذا اتبعت كل ما سبق، حينها ستتمكن من النوم مبكرًا والاستمتاع بالراحة والسكينة خلال الليل، والاستيقاظ مبكرًا والقيام بجميع الأعمال التي تقع على عاتقك بكل نشاط وحيوية. 

اقرأ المزيد كيف تخطط للعام الجديد

أفضل وقت للنوم في الإسلام 

بعد التطرق بشكل تفصيلي إلى الإجابة عن: كيف أنظم نومي؟ نجد أن البعض قد يجهل معرفة الأوقات الصحيحة للنوم، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن النوم من الأشياء الضرورية في حياة الإنسان، أضف إلى ذلك فإنه يعد واحدة من ضمن الظواهر الفسيولوجية التي يمر بها كل شخص، وأهميته تُضاهي أي عملية فسيولوجية أخرى، على سبيل المثال: القيام بعملية التنفس والإحساس وغيرها، أما عن النوم في الإسلام، فينقسم إلى ثلاث مراحل، كالآتي: 

  • النوم مبكرًا: ويأتي أهمية الخلود إلى النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا أيضًا في كتابه العزيز حينما قال: “أَقِمِ الصَّلًاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كًانَ مَشْهُودًا” وكما جاء في السنة النبوية “اللهم بارك لأمتي في بكورها”.
  • النوم وقت القيلولة: ويقصد به وقت الظهيرة، وهو مستحب، ويدل ذلك في قول سيدنا محمد صل الله عليه وسلم:” قيلوا، فإن الشياطين لا تقيل”. 
  • النوم عقب صلاة العشاء: أما إذا تحدثنا عن أفضل وقت للنوم في الإسلام فنجد أنه بعد صلاة العشاء. 

وبهذا تكون تعرفت على الإجابة الشافية والوافية لسؤال: كيف أنظم نومي؟ وهذه المسألة يجب أن تُوليها اهتمامًا كبيرًا؛ لما لها من فوائد كبيرة للجسم وكذلك الأعصاب وتهدئتها، ويمكنك أن تتبعي روتينًا صحيًا، بجانب النصائح المرفقة أعلاه من خلال تناول بعض الأعشاب الطبيعة التي تبعث الهدوء وتهدئ الأعصاب كالينسون والبابونج، أو تناول كوبًا من الحليب، فهذه الأمور تحسن من نومك كثيرًا. 

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock