التنمية البشريةتنمية المهارات الاجتماعيةتنمية المهارات الشخصية

كيف أكون سعيد

السعادة

السعادة هي حالة ذهنية يشعر فيها الفرد بالرضا والإحساس براحة البال والقلب، وهي من أعظم الأهداف التي يسعى إليها البشر لأن شعور الإنسان بالسعادة يؤثر بالإيجاب على كل شيء يقوم به في حياته سواء كانت صحته أو عمله أو دراسته أو علاقته مع من حوله، وحتى تسيطر السعادة على الجزء الأكبر من حياتك يجب أن تعمل على هذا كل يوم، حيث يمكنك تحقيقها من خلال اتخاذ قرارات إيجابية وعيش الحياة بأسلوب إيجابي ومتفائل، كذلك يجب أن تقضي وقتك مع أشخاص ينظرون إلى الحياة بشكل إيجابي، ونقدم لك في هذا المقال بعض الخطوات التي يجب  أن تتبعها إذا كنت تسأل كيف أكون سعيد .

كيف أكون سعيد ؟

1- فكر بإيجابية:

  • عبر عن امتنانك وتقديرك للأشياء الجيدة في حياتك حتى وإن كانت بسيطة، حيث أن التفكير في حياتك بإيجابية يساعدك على التركيز على إسعاد نفسك والشعور براحة البال حتى لا تشعر بالاكتئاب.
  • ابعتد عن الأفكار السلبية التي تنغص عليك حياتك وتجعلك تشعر بالتعاسة، وفقط ركز على اللحظات الإيحابية الموجودة في حياتك.

قد يفيدك: ما هو اللايف كوتشينج

  • إذا كنت محاطًا بأشخاص يفكرون بطريقة سلبية ابتعد عنهم أو لتفادي تأثيرهم السيء يمكنك تدوين كل الأشياء الجيدة في دفتر ملاحظاتك حتى تنظر إليها عندما تشعر بالإحباط أو التعاسة وستجد أنها تساعدك على الشعور بالتحسن.
  • تحدث مع نفسك بعبارات إيجابية واستبدل الأفكار السلبية بأفكار إيجابية، فمثلًا إذا كنت تفكر مع نفسك وتقول “أنا قبيح جدًا” أو “أنا فاشل” فقط استبدل هذه الأفكار بأخرى إيجابية مثل “لا يمكنني أن أكون قبيحًا لأن كل شخص جميل بطريقته الخاصة” أو “لا يوجد شخص فاشل، فكل شخص لديه مهارات لا يملكها الآخرين حتى وإن كانت بسيطة”، فمثلما تواسي الآخرين في أوقاتهم الصعبة يمكنك أن تواسي نفسك.
  • ذكر نفسك بمواهبك ومميزاتك وإنجازاتك البسيطة والكبيرة بانتظام.

2- اسع لتكون أفضل نسخة من نفسك:

  • توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين، لأن لكل شخص رحلته الخاصة، لذلك ليس من العدل أن تقيس تقدمك بما أنجزه الآخرين، فقط قارن نفسك بما كنت عليه في الماضي، وكن أفضل نسخة من نفسك ولا تسعى لتكون أفضل من شخص آخر غيرك.
  • عش وفقًا لقيمك ومبادئك الشخصية حتى تتمكن من تحديد ما تريده حقًا في الحياة ويجلب لك السعادة، فقط كن الشخص الذي تريد أن تكون، ولا تعش وفقًا لما يراه الآخرين، ولا تسألهم ” كيف أكون سعيد ” من وجهة نظرهم لأن الأشياء التي تجلب السعادة تختلف من شخص لآخر.
  • حدد نقاط قوتك لتساعدك على الثقة بالنفس، حيث أن السعادة تأتيك عندما تكون فخورًا بما أنت عليه، وقد تتضمن نقاط قوتك مهارات التعامل مع الأشخاص أو القدرة على الغناء أو مهارة حل مسائل الرياضيات أو مهارات التفكير النقدي، إلخ.
  • يمكنك أن تكون أفضل نسخة من نفسك في المستقبل عندما تعمل على تحسين نقاط ضعفك وتتغلب عليها، فمثلًا إذا كنت تواجه مشكلة في التحدث أمام جمهور يمكنك الانضمام إلى جلساتك تحسن مهاراتك في ذلك.

قد يفيدك: تنمية الذكاء

3- اهتم بعقلك وجسمك:

  • إذا كنت تسأل كيف أكون سعيد دعني أخبرك أن السعادة يمكن أن تأتي من الاهتمام بالصحة والجسد، لذلك يجب أن تهتم براحة جسمك وتنام ما لا يقل عن 7 ساعات كل ليلة، حيث أن التعب يؤثر بشكل سلبي على مزاجك وعقلك.
  • اتبع نظام غذائي صحي ومتوازن لأن العناصر الغذائية تمنحك الطاقة وتجعلك تشعر بالسعادة والتفكير بإيجابية.
  • مارس الرياضة حيث أنها تطلق الأندروفين الذي يجعلك تشعر بالسعادة.

قد يفيدك: كيف اتخلص من العصبية

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock