التغذيةفقرات التغذية المنوعة

كيف أفطم طفلي؟

كيف أفطم طفلي؟ سؤال يتكون من ثلاث كلمات ولكنه ثقيل ثقل الجبال، مر مرارة العلقم، فلا شيء يؤذي الأم قط بقدر بعد وليدها عن أحضانها، وعلى الرغم من أن وليدك الآن كبر وأنت تفعلين الصواب بهذه الخطوة، إلا أننا نعلم تمام العلم أن هذه الخطوة تؤذي الطفل نفسيًا إلى حد كبير، قد يكون الفطام هو أولى لطمات الحياة للإنسان، وانطلاقًا من تفهمنا لتلك المرحلة الحرجة سنساعدك بكل حب لاجتياز آثار الفطام على طفلك بخطوات سهلة إن شاء الله.

كيف أفطم طفلي؟

اللجوء للفطام خطوة صعبة وثقيلة على الأم ولكنها مهمة وآتية لا محالة، لذا إذا كنت ترغبين في فطام صحي لطفلك وتقليل آثاره النفسية على طفلك عليك بالبدء ببرنامج متكامل يبدأ من الشهر الرابع ….

موعد الفطام المثالي

نعم الرابع ما سمعتينه صحيح، ببدء الفطام من الشهر الرابع ويسمى بالفطام التدريجي، وهذه إنطلاقة مثالية لمن يتساءل عن كيفية فطام الطفل العنيد، حيث أن البدء في إحلال الفواكه المهروسة محل الرضاعة رويدًا رويدًا يكون نموذجي في حالة طفلك، فهو سيعتاد لا محالة، وهو يساعد في تعويد الطفل على بدء الطعام الصلب وسحب الرضاعة الطبيعية شيئًا فشيئًا، حتى تتلاشى عند نقطة زمنية محددة وهي بانتهاء العامين الأول من عمر طفلك، نعم هذا توقيت مثالي ولا مجال للحديث عن فطام الطفل قبل السنة، أو فطام الطفل بعد سنة وشهرين بدون حاجة ملحة.

قد توصيك بعض النساء بالبدء في وقت مبكر عن العامين، فطام الطفل بعمر تسع شهور مثلًا، بحجة راحتك أو دعوى لزيادة قسط الطفل من الغذاء الصلب، لا تلتفتي لرأي النساء كثيرًا واجعلي مصادرك في التعامل مع الطفل راجعة لمصادر طبية موثوقة، ودائمًا استشيري طبيب طفلك عن هذا، فهو القادر على تحديد الموعد المثالي لفطام الطفل.

بالطبع لا نستطيع أن ننكر حاجة الأم لبدء الفطام عند حدوث ظروف قهرية مثل المرض الشديد، أو الحاجة لتناول عقاقير طبية لعلاجها من مرض ما، ولن يتوافق تناول الأم لتلك الأنواع أثناء الرضاعة خشية نفاذها إلى الطفل عبر حليب الأم، كذلك أن تحمل الأم بجنين جديد وفي تلك الحالة سيحدد لك الطبيب وقت الفطام، حتى ولو كان فطام الطفل بعمر تسع شهور، حيث أن الرضاعة في تلك الحالة تؤثر على الطفل الجديد وقد تسبب للأم – في بعض الأحيان- الإجهاض، إذًا كيف أفطم طفلي.

إقرأ المزيد عن: كيف نعرف العسل الأصلي

خطوات الفطام

بالتطرق للإجابة على تساؤلك كيف أفطم طفلي؟ عليك باتباع عدد من الخطوات التي من شأنها تساعدك على الفطام بطريقة صحيحة:

تقليل عدد الرضعات

إذا كنت تتساءلين كيف أفطم طفلي؟ نحيطك عامًا أن بدء الفطام دون مقدمات يسبب الضرر لطفلك، ولكن ماذا عن تقليل الوجبات حتى يعتاد شيئًا فشيئًا إلى أن يصل لمرحلة الرضاعة الليلية فقط، وبعدها التوقف عنها؟ بالطبع هذا رائع ومفيد للأم أيضًا حتى يتأقلم الثدي على قلة إدرار اللبن ولا يسبب احتقان مؤلم للأم.

اجعلي الفطام الفعلي على مراحل

بعد تهيئة الطفل للفطام التدريجي، عليك بضرورة بدء الفطام الفعلي على مراحل بحيث لا يكون الأمر لحظي، امنعي عدد رضعات الليل بحيث تكون مرتين، وبعد مرور أسبوع اجعليها مرة واحدة وبعدها قومي بحسم أمرك وتوكلي على الله.

تجهيز وجبات مشبعة

حتى تنجحي في خطوة منع الرضاعة نهائيًا، عليك بتجهيز وجبة مشبعة قبل أن ينام طفلك؛ حتى لا يستيقظ متضورًا جوعًا وفي حاجة للرضاعة، عليك بتجهيز وجبة مكونة من الشوفان واللبن مع الموز، وحليه بالعسل الأبيض.

امتنعي عن الحلويات

الكثير من الأمهات تجهز علبة كبيرة من الحلويات المليئة بالسكر، وأكياس المقرمشات غير الصحية؛ حتى تقوم بإلهاء الطفل عن طلب الرضاعة وتخفيف نوبات الهلع الذي يصيبه جراء امتناع الأم عن إرضاعه، وهذا خطأ كبير، إذا كنت تتساءلين حقًا كيف أفطم طفلي بصحة وأمان، يجب عليك التخلي عن تلك العادات التي سيكتسبها طفلك وتصبح شيء أساسي مدمن عليها، ولن يكتفي بالقليل منها بعد ذلك.

إقرأ المزيد عن: تغذية الرضع وصغار الأطفال 

استبدلي الرضاعة الليلية

عند بدء الفطام لابد من تجهيز سوائل يحبها الطفل لتكون عوضًا عن حاجة الرضاعة ليلًا، مثلًا جهزي حليب دافئ بالكاكاو إذا كنت في الشتاء، أو قومي بتجهيز موز باللبن بارد في الصيف، ستجدين أن الطفل يتهافت على شرب العصائر بشدة، يمكن أيضًا تجهيز عصائر طبيعية مجهزة بالمنزل، مع تحليتها بالعسل لتحقيق أكبر استفادة.

اشتري ألعاب جذابة

إذا كنت تتساءلين كيف أفطم طفلي؟ عليك بتجهيز عدد من الألعاب البراقة التي يحبها طفلك، واخرجيها في اليوم الأول للفطام؛ حتى تستغليها في تخفيف نوبات الغضب الناتجة عن امتناعك عن الرضاعة.

البعد عن الوسائل البدائية في الفطام

كثير من السيدات يدهن حلمات الثدي بالشطة أو الصبار، حتى يتركها الطفل إذا طلب الرضاعة، ويزهد في طلبها مرة أخرى، وأخريات يتساءلن عن طريقة فطام الطفل بالمر، أو عن طريقة فطام الطفل بالملح، حذار أن تفعلي هذا! يترك ذلك ندبات نفسية لدى طفلك من الصعب اجتيازها، قومي بربط الثدي بلاصق طبي حتى تخفي تمامًا ثديك وتعللي أنك قد أصيبت في ثديك ولا تستطيعين إرضاعه، وتباكي أمام الطفل.

حمام دافئ قد يكون اختيار جيد

غالبًا ما تتساءل الأمهات كيف أفطم طفلي دون بكائه بشدة ليلًا؟ الحل المثالي حتى لا يستيقظ الطفل كثيرًا طالبًا الرضاعة، ومنه تقليل الغضب والبكاء الدامي للقلوب، أن تقومي بتحميم الطفل جيدًا بماء دافئ، وتجفيف جسده جيدًا بمنشفة قطنية، وتدليك جسده بزيوت طبيعية من ضمنها زيت اللافندر الذي سيساعده على الخلود إلى النوم، وتهدئته.

تفقدي الحالة الصحية لطفلك

من المهم إذا كنت تتساءلين كيف أفطم طفلي بطريقة صحيحة؟ أن تتفقدي الحالة الصحية لطفلك، ابتعدي عن الفطام في حالة كان طفلك مريض أو في فترة النقاهة، أو لو كان في طريقه لإنبات الأسنان أو الضروس، أيضًا إذا كنت تمرين بتغيير السكن، باختصار عليك البدء بالفطام وأنت في حالة من الاستقرار.

اطلبي مساعدة زوجك

من المهم أن يكون زوجك معك في هذا الأثناء، حتى يقوم بتهدئة الطفل وإلهائه حتى يكف عن البكاء، يمكن أن يأخذه في جولة أسفل المنزل، يرى السيارات والمارة، هذا من شأنه تشتيته نوعًا ما، ولكن احذري أن يذهب به إلى بيت والدته ويمكث لديها أيام، هذا خطأ كبير ويورث في نفس طفلك غصة كبيرة، حيث سيشعر أنكم أبعدتموه عن أمه وعن الرضاعة، ووقتها سيشعر بالضيق والحسرة، لا بأس من خروج طفلك ولكن لا تبعدي عنه بالكلية.

امتنعي تمامًا عن العودة لزجاجة الإرضاع

التخلي عن استخدام زجاجة الإرضاع يجب أن يكون في وقت مبكر، حيث أنه بمجرد إدخال الطعام الصلب في الشهر الرابع أو السادس حسب توصيات طبيبك، عليك بالتوقف عن تقديم السوائل للطفل في زجاجات الإرضاع، واستبدليها بالأكواب المخصصة للأطفال؛ حتى يعتاد الطفل علي شرب اللبن كالكبار وليس بواسطة مص الحلمات، سواء أكانت طبيعية أو صناعية، وبعد الفطام حذاري إخراج الزجاجة مرة أخرى أمام الطفل.

إقرأ المزيد عن: التغذية السليمة للأطفال من سن 3 سنوات

متى يكف الطفل عن طلب الرضاعة

أما عن التساؤلات المطروحة دائمًا … . كم يوم يحتاج فطام الطفل؟ نقول الثلاث أيام الأول من بدء الفطام، بها نوع من الغضب المشوب بالبكاء بين الفينة والأخرى، خاصة في الليل، لن يمل طفلك من طلب الرضاعة، كوني ثابتة واجعلي ردك واحد كما اتفقنا، وبخصوص إجابة سؤالك متى ينسى الطفل الرضاعة بعد الفطام؟ ستجدين أنه بدء من مرور شهر لن يتذكر شيء عن الرضاعة، ونريد أن ننبه في هذا الصدد بضرورة البعد عن إجلاس الطفل في أوضاع الرضاعة، أو لبس ملابس مكشوفة تظهر الصدر، أو تعريض الطفل لأن يرى غيره من الأطفال يرضعون من ثدي أمهم، هذا من شأنه تذكيره بالرضاعة، ويؤثر عليه نفسيًا بجانب بكائه وتعرضه للغضب الشديد.

كيف أفطم طفلي من الرضاعة الصناعية

إذا كنت تتساءلين كيف أفطم طفلي من اللبن الصناعي؟ عليك باتباع الخطوات التالية:

  • عليك باستبدال الببرونة بكوب الطفل، في فترة سابقة من الفطام.
  • استبدلي اللبن الصناعي باللبن العادي إذا كان الطفل قد تجاوز العامين.
  • عليك بالبعد عن إضافة الماء والعصائر في زجاجة الإرضاع.
  • لا ترضخي لضغط الطفل إذا عزمت عن الفطام من الببرونة أو زجاجة الإرضاع ، وقومي بإلهائه وإعطائه لعبة أو شغلي له أغنيته المفضلة.
  • تعمدي إظهار نفسك ووالده وأنتما تشربان اللبن من أكواب جديدة اشتريتيها لكما وللطفل أيضًا، على أن يكون كوب الطفل ملون وجذاب وبه رسومات جاذبة لنظره، ويفضل أن تكون شخصية كرتونية يحبها، وأبدي استغرابك واستيائك من شرب الطفل للبن من الببرونة، وأن الكبار فقط من يشربون من تلك الأكواب الملونة الجذابة.

بعد العرض الوافي لموضوع كيف أفطم طفلي؟ عليك البعد عن نصائح جارتك أو صديقتك اللائي مررن بتلك التجربة، لأن كل طفل له ظروف وطبيعة خاصة، اسألي طبيبك عن أي أمر لا تعرفينه ولا تفهمينه، فهو العالم بحال وصحة طفلك.

اظهر المزيد
أفضل شركة تصميم مواقع أفضل شركة تصميم مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock